Saturday  09/04/2011/2011 Issue 14072

السبت 05 جمادى الأول 1432  العدد  14072

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

السلطات الإيرانية تنفذ حملة ترهيب واعتقالات لقمع الثورة
عرب الأحواز على موعد مع يوم الغضب في 15 أبريل

رجوع

 

طهران - الأحواز - إنترنت

سيكون الأحوازيون العرب المحتلون من قبل إيران منذ عام 1925، بعد أسر رئيس الأحواز الشيخ «خزعل الكعبي»، على موعد مع انتفاضة شعبية عارمة و»يوم الغضب» في يوم 15 أبريل كما ذكرت الأنباء ذاتها الصفحات الأحوازية على موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي ومنها صفحة «أخبار الثورة الأحوازية».

وهذا ما دفع السلطلت الإيرانية إلى تنفيذ حملة ترهيب واعتقالات في مسعى استباقي لقمع الثورة. واعتبر البيان أن يوم الجمعة 15 أبريل هو يوم فاصل ومصيري في تاريخ مقاومة الأحواز لكل أشكال الاحتلال والعبودية، وأن التاريخ سيسجل صفحات خالدة في سجل النضال الأحوازي الطويل أمام آلة القمع والتنكيل الإيراني.

وكما حذر البيان من خشية انقطاع محتمل لجميع وسائل الاتصال والارتباط الجماعي مثل الهواتف الجوالة والإنترنت، وهو مسعى مألوف من جانب السلطات الديكتاتورية لقمع الثورات ضدها. تجدر الإشارة أن الأحواز مساحتها 324 ألف كيلو متر مربع وعدد سكانها العرب أكثر من ثمانية ملايين وتساهم حاليًا بنحو 80% من صادرات إيران وتساهم بنصف الناتج المحلي الإيراني وهي غنية بالبترول والغاز والزراعة.

وعلى الرغم من أن إقليم الأحواز العربي يعد أكثر الأقاليم إنتاجًا للنفط إلى أنه أفقر الأقاليم الخاضعة لإيران، كما أنهم هناك يمنعون الكتابة باللغة العربية وتصل معدلات الأمية فيه 4 أضعاف الأمية بين الدول العربية الأخرى، وتقوم السلطات الإيرانية بلي ذراع الأحوازيين عبر إعدام شبابهم دون تمييز، واحتجاز الأطفال والنساء لحين تسليم رب الأسرة لنفسه، وتقوم كل فترة بعد مذابح كان أهمها ما حدث عام 99 بعد انتفاضة العرب الأحوازيين على احتلال شيعة إيران لهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة