Monday  11/04/2011/2011 Issue 14074

الأثنين 07 جمادى الأول 1432  العدد  14074

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بدعم من الأمير متعب بن عبدالله
مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية ينشئ أول سجل سعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية

رجوع

 

الجزيرة - احمد القرني

بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني أطلقت الشؤون الصحية بالحرس الوطني أول سجل سعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ويعد هذا المشروع الضخم الأول من نوعه في المنطقة نظرا لعدم وجود أي سجل عربي للخلايا الجذعية على الرغم من وجود سجلات للمتبرعين بالخلايا الجذعية في كافة أنحاء العالم والتي وصل عددها إلى أكثر من 60 سجلا تضم في سجلاتها أكثر من 16 مليون متبرع.

وتبنى مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية فكرة إنشائه بدعم وتوجيه من معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، وتم إنجاز كل السياسات والإجراءات التنظيمية المطابقة للمعايير الدولية، بالإضافة إلى تطوير نظام جودة متكامل لهذا السجل.

حيث سيوفر هذا السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ايجاد بيانات ضخمه لسد حاجة المرضى المصابين بأمراض مستعصية كسرطانات الدم والأمراض الوراثية مثل الانيميا المنجلية والثلاسيميا وأمراض نقص المناعة الوراثية وخاصة المرضى الذين لا يتوفر لهم متبرع من الأقارب.

من جانبه فقد أوضح المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية الدكتور محمد الجمعة أنه تم اعتماد السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية من قبل لجنة الأخلاقيات في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وأصبح جاهزا لتلقي المتبرعين.

وحول كيفية التبرع في السجل أبان الدكتور الجمعة أن كل ما على المتبرع هو الإجابة على مجموعة من الاسئلة الصحية ثم التوقيع على الموافقة للتسجيل وإعطاء عينة بسيطة من الدم لعمل فحوصات التطابق النسيجي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة