Tuesday  12/04/2011/2011 Issue 14075

الثلاثاء 08 جمادى الأول 1432  العدد  14075

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأحوال المدنية تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في الجنادرية

رجوع

 

الجزيرة - سلطان المواش

تشارك وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية ضمن جناح وزارة الداخلية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين في الجنادرية هذا العام 1432هـ.

وتأتي مشاركة الأحوال المدنية بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمشاركة جميع قطاعات وزارة الداخلية في مهرجان الجنادرية حيث قامت الأحوال المدنية بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية بتجهيز القسم المخصص بمعروضات الأحوال المدنية في جناح الوزارة.

وسيمزج قسم الأحوال المدنية المشارك بجناح وزارة الداخلية بين عرض تاريخي يحتوي على معدات ومستندات ووثائق إثبات هوية وأساسات للمواطنين يعود تاريخها إلى بداية إصدار حفائظ النفوس وعرض حالي ومستقبلي لعدد من مشاريع وخدمات الأحوال المدنية التي تقدم للمراجعين كخدمة حجز المواعيد إلكترونياً ومشروع المكاتب النموذجية والمكاتب المتنقلة.

وتتضمن الوثائق القديمة وثيقة إثبات هوية باسم (تذكرة تابعية) يعود تاريخها لعام 1349ه بالإضافة إلى وثيقة إثبات هوية باسم (حفيظة نفوس) يعود تاريخها لعام 1372ه.

كما سيتم عرض نماذج من الوثائق الرسمية الحديثة التي تصدرها الأحوال المدنية كبطاقة الهوية الوطنية بنظام الطباعة المركزية مع نبذة مما تحمله من سمات ومميزات تقنية وأمنية بالإضافة إلى بطاقة سجل الأسرة (دفتر العائلة) وشهادة الميلاد الآلية.

وفيما يتعلق بالخدمات الجديدة التي تقدمها الأحوال المدنية كخدمة حجز المواعيد إلكترونياً لخدمات السجل المدني فسيكون هناك شرح لهذه الخدمة مع مطوية تعريف بها وطريقة عملها، كما سيتم عرض صور للمكاتب النموذجية والمتنقلة بالإضافة إلى عرض المكتب المتنقل (الحقيبة) حيث تتكون هذه الحقيبة التي جرى تجهيزها بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني من جهاز حاسب آلي محمول وجهاز ماسح للبصمة العشرية وكاميرا تصوير رقمية وجميع هذه الأجهزة تحفظ في حقيبة مصممة لها، وتقوم هذه الحقيبة المتنقلة مقام مكاتب الأحوال المدنية من حيث تسجيل بيانات المواطنين ومسح البصمة العشرية للمواطن والتقاط صورته بالإضافة إلى أنها مرتبطة مباشرة بقاعدة البيانات في مركز المعلومات الوطني.

كما سيتم عرض صور للمكاتب المتنقلة (العربات) التي بدأت الأحوال المدنية مؤخراً بتطبيقها بهدف تقديم خدمات الأحوال المدنية في أماكن تجمعات المواطنين كالجامعات والمدارس والمرضى في المستشفيات والوزارات والمصالح الحكومية والأهلية والقرى التي لا يوجد بها مكاتب للأحوال المدنية، بالإضافة إلى صور لعربة متنقلة كان تقوم قديماً بإصدار حفائظ النفوس للمواطنين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة