Wednesday  13/04/2011/2011 Issue 14076

الاربعاء 09 جمادى الأول 1432  العدد  14076

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز: المهرجان الوطني للتراث والثقافة أصبح من المهرجانات العالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متابعة - ماجد البريكان

نشرت مجلة «شرقية» التي تصدر عن إمارة المنطقة الشرقية حديثاً لسمو أمير المنطقة محمد بن فهد بن عبدالعزيز، (الجزيرة) نقلاً عن المجلة تنشر حديث سموه، لما تضمنه من تفاصيل عن بيت «الخير» الذي يعد تحفة معمارية ويضم الكثير مما تزخر به المنطقة من تنوّع تراثي سيكون ضمن أهم ما يميز المهرجان الوطني للتراث والثقافة.

سيدي شهدت المملكة هذه الأيام فرحة عودة قائد مسيرتها إلى أرض لوطن سالماً معافى فما هي كلمة سموكم بهذه المناسبة؟

- إن عودة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأرض الوطن سالماً معافى متمتعاً بالصحة والعافية حدث أدخل الفرحة والسرور لنفوس جميع أبناء المملكة لما يتمتع به - حفظه الله - من حب وولاء من أبناء شعبه الذين عبروا جميعاً عن مشاعرهم وحبهم وولائهم في جميع مناطق المملكة وأنا باسمي ونيابة عن أهالي المنطقة الشرقية أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ولسيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهم الله - ولجميع أبناء هذا الوطن الكريم بهذه المناسبة السعيدة وأسال الله أن يمتع سيدي خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية ويطيل في عمره لمواصلة عملية البناء والنماء.

كيف ترى سموكم القرارات الملكية السامية التي أصدرها سيدي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ولامست بشمولها وتنوعها كافة فئات المجتمع؟

- إن القرارات الملكية الكريمة التي أصدرها سيدي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- كانت قرارات حكيمة هدفها الأول تنمية المواطن السعودي وتهيئة سبل العيش الكريم له؛ فالمتابع لهذه القرارات يلاحظ حرص القيادة الحكيمة على تلبية كل احتياجات المواطنين في جميع المجالات وتهيئة جميع السبل التي تساهم في رفعة وتطور ونماء المواطن السعودي، وهذا أمر غير مستغرب على قيادة هذه البلاد فقد حرص خادم الحرمين الشريفين منذ توليه على محاربة الفقر والبطالة وإعداد الخطط المناسبة للقضاء عليهما في وقت قياسي، وقد رأينا النجاحات التي تحققت في هذا المجال كما أن ميزانيات الخير المتلاحقة خصص جلها لمشاريع التعليم ومشاريع الصحة بالإضافة للمشاريع التنموية الأخرى والتي تستهدف البنية التحية وتنميتها بالإضافة للمشاريع التي تلامس احتياجات المواطنين بشكل مباشر.

يمثل المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية بعدا ثقافيا وحضاريا.. ما رأي سموكم في هذا المهرجان؟

- المهرجان الوطني للتراث والثقافة أصبح من المهرجانات العالمية؛ فمنذ بداية منذ ستة وعشرين عاماً وهو يحظى برعاية كريمة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حتى وصل إلى ما وصل إليه من عالمية فقد تجاوز المحلية وأصبح يحظى بمشاركات من دول العالم المختلفة واصبح الكثيرون يحرصون على زيارته بشكل مستمر من داخل وخارج المملكة للتعرف على تراث الآباء والأجداد.

تتشرف المنطقة الشرقية هذا العام بتفضل خادم الحرمين الشريفين بإفتتتاح (بيت الخير) بيت المنطقة الشرقية في المهرجان كلمة سموكم بهذه المناسبة؟

- إن تشريف سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لافتتاح بيت المنطقة الشرقية بالمهرجان يعد تشريفاً لجميع أبناء المنطقة الشرقية حيث سيتفضل رعاه الله بتدشين « بيت الخير « وحضور حفل الإفتتاح وهذا يدل على حرصه -رعاه الله- بتراث المملكة وماضيها وباسمي ونيابة عن جميع أهالي المنطقة الشرقية أرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين الشكر والتقدير على تفضله رعاه الله بافتتاح بيت المنطقة الشرقية في المهرجان، وإن شاء الله سيكون « بيت الخير « إضافة مميزة وتحفة معمارية تمثل تاريخ المنطقة الشرقية في المهرجان.

ظهر بيت الشرقية في المهرجان بشكل متكامل.. فما تعليق سموكم؟

- لقد حرصنا منذ أن عرضت علينا فكرة بناء البيت في المهرجان على أن يكون متكاملاً ويحاكي تراث المنطقة الشرقية من جميع جوانبه؛ لأن المنطقة تزخر بتنوع كبير فهناك البيئة البحرية والبيئة الزراعية والبيئة الصحراوية، ويجب أن لا يهمل أي جانب من تلك الجوانب لذلك ظهر البيت ولله الحمد بشكل يليق إن شاء الله بسمعة المنطقة الشرقية.

سيدي لو تحدثنا عن أبرز ملامح البيت والبيئة التي نقلها لجمهور الجنادرية.

- البيت كما سيشاهد جميع زائري المهرجان لهذا العام احتوى على الكثير إن لم يكن كل ما تحتويه المنطقة الشرقية من تراث وحضارة فهناك قصة ظهور البترول في المنطقة وجسر الملك فهد والأسواق الشعبية القديمة وبيت البيعة الموجود في الأحساء ومسجد جواثا والكثير من الحرف اليدوية التي كان يعمل بها أهالي المنطقة الشرقية قديماً وأنا لا أود أن أتحدث كثيراً عن تفاصيل ما يحتويه البيت ليطلع الزائر بنفسه على ما يحتويه بيت الخير.

سمو الأمير.. كان البيت ثمرة جهد وتعاون بين الإمارة ورجال الأعمال: فماذا يقول سموكم لرجال الأعمال الذين دعموا هذا المشروع ؟

- شكراً لكل ما ساهم في دعم هذا المشروع وهذا غير مستغرب على رجال الأعمال في المنطقة الشرقية فهم دائماً سباقون لدعم المشاريع التي تعود بالنفع على المنطقة وهذا المشروع يمثل جميع أبناء المنطقة حيث سيطلع زوار هذا المهرجان الكبير على ما تعيشه المنطقة الشرقية من تطور ونهضة حالياً وما عاشته من تاريخ وحضارة في الماضي.

سيدي: هل بالإمكان بناء مثل هذا البيت في المنطقة الشرقية كونها مدينة سياحية جذابة؟

- هناك لجان لها دور كبير في تطوير السياحة في المنطقة الشرقية ولو رأت بناء مثل بيت الخير في المنطقة الشرقية لا مانع من ذلك ونحن حريصون دائماً على إيجاد كل ما من شأنه جعل المنطقة الشرقية لؤلؤة الخليج وجهة للسياح من داخل المملكة وخارجها.

تعودت الشرقية من سموكم دائماً النجاح والتميز والإبداع: فما هي خططكم المستقبلية لتطوير المشاركة؟

- نحن في كل عام نحرص على أن نظهر بشكل متميز من خلال مشاركتنا في هذا المهرجان لذلك تبدأ فرق العمل في وضع الخطة والتصور للمشاركة في العام القادم بعد نهاية كل مهرجان لذلك مشاركة المنطقة الشرقية دائماً تظهر بشكل يليق بهذه المنطقة.

سيدي بعيداً عن أجواء مهرجان الجنادرية: ما مدى رضاكم عن أداء الأجهزة الحكومية في المنطقة الشرقية؟

- حسب توجيهات حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي ولي العهد وسيدي النائب الثاني - حفظهم الله - بمحاسبة كل مقصر فنحن في المنطقة الشرقية حريصون على تنفيذ هذه التوجيهات وسنقول للمحسن أحسنت وسنحاسب المقصر، لكن بشكل عام جميع القطاعات في المنطقة الشرقية تحرص على خدمة المواطنين والمقيمين ولم يلاحظ تقصير واضح من جهة معينة، ولو لوحظ ذلك فسيحاسب المتسبب ولا شك بأن مشروع قياس رضا المستفيد الذي أطلقته الإمارة مؤخراً أحد المشاريع الهامة التي كشفت مكامن الخلل في بعض الأجهزة الحكومية ورفعت التوصيات لمعالجتها.

سيدي أطلقتم ما يقارب 22 مبادرة في مجالات مختلفة: هل حققت تلك المبادرات ما تطمحون إليه؟

- أهالي المنطقة الشرقية يستحقون كل اهتمام ورعاية وهذه المبادرات التي أطلقت كانت لمصلحة المواطن في المنطقة؛ لذلك حققت أهدافاً إيجابية وساهمت في تطور المنطقة وأبنائها لكن الطموح كبير وليس له حدود لذلك نطمح بأن يتحقق الكثير في المستقبل إضافة إلى ما تم تحقيقه.

يهتم سموكم بشكل كبير بتوظيف الشباب وإكسابهم التدريب قبل التوظيف... فما هي رؤية سموكم في توظيف الشباب السعودي ؟

- لا شك بأن ما أعلنه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقضاء على البطالة وصرف إعانة شهرية للعاطلين عن العمل له أثر كبير في القضاء عليها إن شاء الله.. وقد نجحنا في المنطقة الشرقية من خلال برنامج تدريب وتوظيف الشباب في إيجاد فرص عمل مناسبة للكثيرين فالقطاع الخاص يحرص في توظيف الشاب المدرب الذي يساعده على تحقيق ما يطمح إليه في عمله التجاري لذلك حرصنا في برنامج تدريب وتوظيف الشباب على التدريب في تخصصات معينة يحتاج إليها سوق العمل من أجل تهيئة الشباب لسوق العمل وجعل الشركات تحرص على توظيفهم.

سمو الأمير تظم المنطقة الشرقية الكثير من الشركات العالمية: هل يرى سموكم أن هذه الشركات قدمت مسئوليتها الاجتماعية بشكل مناسب؟

- القطاع الخاص في جميع مدن المملكة عليه مسئولية اجتماعية يجب أن يتحملها والحمد لله في المنطقة الشرقية هناك الكثير من الشركات تدعم العمل الاجتماعي، لكن ما زلنا ننتظر الكثير من القطاع الخاص للقيام بمسئوليتهم الاجتماعية تجاه أبناء المنطقة.

سمو الأمير: هل ما تزال فرص الاستثمار والجذب الاقتصادي أحد نقاط القوة في المنطقة كيف يرى سموكم فرص الاستثمار في المنطقة؟

- يوجد في المملكة الكثير من الفرص الاستثمارية المغرية للشركات الأجنبية، وقد تقدمت المملكة في هذا الجانب وأصبحت من أكثر الدول التي تجذب الاستثمارات الأجنبية والمنطقة الشرقية بشكل خاص بها العديد من الفرص الاستثمارية العملاقة والدولة - أيدها الله- تدعم الاستثمار الاجنبي وتهيء المناخ المناسب الذي يساعد في إنجاح تلك الاستثمارات ورغم كثرة الاستثمارات الاجنبية في المنطقة الشرقية إلا أنها أرض خصبة للمزيد من الاستثمارات.

كلمة أخيرة لسموكم؟

- أسال الله أن يوفق قيادة هذه البلاد لما فيه خير هذا الشعب الكريم ويديم علينا نعمة الأمن والأمان.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة