Thursday  14/04/2011/2011 Issue 14077

الخميس 10 جمادى الأول 1432  العدد  14077

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

نوال الجبر في ملتقى الشارقة:
إبداعات المرأة الخليجية تحمل أكتاف السؤال

رجوع

 

افتتح المجلس الأعلى لشؤون الأسرة -المكتب الثقافي- رابطة أديبات الإمارات بالشارقة فعاليات ملتقى الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية «الملهمة هي» 2011 م، كانت الفعالية الأولى مع الناقدة ابتسام الحجرية من سلطنة عمان، حيث قدمت ورشة نقدية بعنوان اللغة الإبداعية في نصوص الأديبات. وكانت الفعالية الثانية مع الفنانة التشكيلية القطرية أمل عبدالله العاثم، حيث عرضت مجموعة كبيرة من لوحاتها التجريدية التي كانت تحمل هموم المرأة ومعاناتها.

أما الفعالية الثالثة وفي ختامها فقد كانت قراءات قصصية للقاصة السعودية نوال الجبر والقاصات نجيبة الرفاعي وعائشة الكعبي من دولة الإمارات العربية المتحدة في قاعة العروض بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

كان الحب بما يحمل من قلق وبوح وسؤال العنصر المشترك في قراءات ثلاث مبدعات هن: نوال الجبر «السعودية» ونجيبة الرفاعي وعائشة الكعبي، وذلك في الجلسة الختامية للملتقى.

أدارت الجلسة نجيبة الرفاعي بتقديم يليق بعوالم المرأة الكاتبة حيث يمتزج القلم مع الريشة واللون في لغتها الطافحة بالرومانسية والحلم. وقرأت نوال الجبر قصة بعنوان «المرآة عين الساحرة» وبدا واضحاً في تجربتها تلك الجرأة في مقاربة الحب بوعي يحول الشعور إلى منطوق إبداعي من خلال الكتابة، وجاء في القصة: «كل ما لدي هي روحي التي غادرت الجسد، لمّا أمت بعد، ولكنها ترحل للأحلام عارية. ها أنا أنثر شعري الأسود، ويطلق القمر لمعانه على أخمص السواد في خصلاتي، قلت له في رسائلي السابقة: القمر في ربيع نوره، أم عيناي؟ فأجاب: عيناك حينما أراهما! كان القمر شاهداً وحيداً على نزواتنا في الحب».

كذلك نص آخر «اتجاه للسقوط ناحية فكر ما!». تناولت قضايا من واقع المرأة بكل تعقيداته متسربلة بفلسفة عميقة واللافت للانتباه كذلك إلى جانب لغتها الكثير من الأبعاد الفنية التي تضيف إلى تلك المضامين مضامين أخرى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة