Thursday  14/04/2011/2011 Issue 14077

الخميس 10 جمادى الأول 1432  العدد  14077

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

نجاد يسعى للسيطرة على البرلمان باستثمار الخلافات
اعتقالات في صفوف أنصار المعارضة في إيران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران - أحمد مصطفى

أعلنت شخصيات ناشطة في مجال حقوق الإنسان في إيران بأن الأجهزة الأمنية الإيرانية اعتقلت أنصار المرجع الديني المعارض لولاية الفقيه (السيد محمد جواد بروجردي).

وأشار هؤلاء على موقعهم (هرانا) أمس إلى أن أنصار المرجع بروجردي تعرضوا للاعتقالات والتعذيب في مدينة مشهد الإيرانية (شمال شرق إيران).

وقال أحد شهود عيان في مدينة مشهد: إن أجهزة الأمن اعتقلت أعداداً من أنصار المرجع بروجردي بمدينة مشهد وأنها أبلغتهم بضرورة قطع الارتباط مع المرجع بروجردي بسبب معارضته لولاية الفقيه.

وأشار الناشط الإيراني الذي لم يكشف عن هويته لموقع (هرانا) المعارض إلى أن أجهزة الأمن اعتقلت إيمان خدادادي وهو من الشيوخ المقربيين لبروجردي وقامت بتهديد أفراد أسرته؛ كما حذرت مقلدي البروجردي من الاستمرار بتقليده وبضرورة الانتقال إلى مرجع آاخر. ويعتقد مراقبون إيرانيون بأن تيار الرئيس أحمدي نجاد يسعى إلى السيطرة على البرلمان الإيراني من خلال انتخابات (الدورة التاسعة البرلمانية) والتي ستبدأ في 2 مارس / آذار القادم.

وذكر هؤلاء المراقبون بأن حكومة الرئيس نجاد قامت باستثمار الخلافات داخل الأصوليين فيما يتعلق بولاية الفقيه إضافة إلى الخلاف الأصولي- الإصلاحي.

ويعتقد المحلل الإيراني محمد خضر بور بأن نجاد يتطلع إلى الفوز بـ150 كرسياً في البرلمان القادم لضمان وصول رحيم مشائي (كبير مستشاريه) إلى كرسي الحكومة.

وأضاف أن فوز تيار الرئيس نجاد في الانتخابات البرلمانية القادمة يعني سيطرة الحرس الثوري على مؤسسات النظام بشكل كامل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة