Thursday  14/04/2011/2011 Issue 14077

الخميس 10 جمادى الأول 1432  العدد  14077

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إنقاذ ساق لأربعيني من البتر نتيجة السكري بمجموعة الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكّن قسم الأوعية الدموية بالمجمع الطبي لمجموعة د. سليمان الحبيب بالعليا من إنقاذ ساق أربعيني من البتر نتيجة التهاب حاد واسع في القدم نتيجة إصابته بداء السكري.

ذكر ذلك الدكتور سمير عيسى طبيب جراحة الأوعية الدموية وزراعة الأعضاء الحاصل على الزمالة الفرنسية والأمريكية، وقال: إن الالتهاب أدى إلى تموت وضمور الأنسجة في أجزاء من القدم بعد أن امتد إلى منتصف الساق مكوناً كمية كبيرة من الصديد في مكان الجرح وما يحيط به.

وأوضح الدكتور عيسى أنه بعد القيام بإجراء التشخيص السريري والفحوصات الرقمية اللازمة في مختبر الأوعية الدموية للتأكد من نسبة التروية الدموية تقرّر عدم بتر الساق وعلاج المريض بناءً على ما قدّم من رعاية أولية سريعة وطارئة وفقاً للمعالجات القياسية ونتائج دراسة حالة المريض. وبشأن العلاج أفاد جراح الأوعية الدموية بأنه تم إجراء تدخل جراحي لاستئصال الأنسجة المتموتة وإزالة الصديد وعمل مزارع جرثومية مخبرية وإعطاء الصادات وفقاً لمعطيات هذه الاختبارات علاوة على تطبيق طريقة العلاج بالضغط السلبي (V.A.C) التي تعد من أحدث الطرق المستعملة لعلاج مثل هذه الحالات والمتوافرة في مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية. وقال د. عيسى إن الجراحة تمت بنجاح تام وخرج المريض من المستشفى في وقت قياسي وهو بحالة مستقرة بعد أن زال عنه شبح البتر الذي كان يؤرّقه طيلة فترة الإصابة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة