Thursday  14/04/2011/2011 Issue 14077

الخميس 10 جمادى الأول 1432  العدد  14077

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الجنادرية 26

 

أحد المؤسسين لميدان الجنادرية زيد بن حطاب يروي قصة كفاح إنشاء الميدان العريق منذ أكثر من ربع قرن ويقول:
ميادين الفروسية في شوق ولهفة لمكارم مليك الفروسية!

رجوع

 

حوار عايض البقمي

مضمار قلعة الإنتاج بالجنادرية الذي أنشئ في عام 1406هـ أي قبل ربع قرن في قلب العاصمة بعد أن كان في أطرافها هذا المضمار الذي شهد إقامة أول سباق في أول عام أنشئ واصل مسيرة نجاحه حتى اليوم بنفس الهمة والنشاط وهو قصة نجاح وكفاح يرويها لنا أحد المؤسسين له وهو المالك القدير زيد بن حطاب السبيعي وعبر ملحق الميدان بمناسبة إقامة نهائيات كأس دورة عز الخيل في نسختها الـ16 عصر اليوم.

أبو فهيد كنت من شهود العيان ومؤسس هذا الميدان؟ هل تعود بنا للوراء وذكريات الميدان العريق؟

- ميدان الجنادرية بدأت فكرة إنشائه قبل 26 عاماً وفي الوقت الذي كانت تقام فيه سباقات الملز والحقيقة الثابتة أن فكرة قيام ميدان لسباقات الخيل جاءت على يد خمسة أشخاص وأنا سادسهم.

من هؤلاء أبو فهيد؟

- هم مبارك بن مسفر وعايض بن صقر رحمهم الله وعبد الله المسعودي وحمد اليامي وسعود المليحي وأنا سادسهم.

وهل تتذكر بدايات إنشاء هذا الميدان ومن ساندكم؟

- لقد واجهتنا صعوبات كثيرة عندما طالبنا بأن يكون هذا الموقع بمساحته الشاسعة مضماراً واسطبلات للخيل وللتاريخ والإنصاف فإن هناك عدداً كبيراً من أصحاب السمو الأمراء كانوا معنا وساندونا ودعمونا وفي مقدمتهم الأمير محمد بن سعود الكبير رحمه الله وأتذكر أنه كلم الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله آنذاك وكان يرغب في لقاء المليك وكان رده يحفظه الله للأمير محمد والذي كان آنذاك في التوضيحية بأن لا يكلف نفسه عناء الحضور وبعد أن شرح له الأمير يحفظه الله، وأتذكر اتصال الأمير سلطان بن محمد بنا وهو يخبرنا بالموافقة وتحويل خطابنا لإمارة الرياض.

وهل تتذكر أول سباق شهده ميدان الجنادرية؟

- نعم وقد أقامه الأمير فهد بن سعود الكبير يرحمه الله وكان سباقاً جمع بين الخيل الإنجليزية والمحلية ثم دعمنا بعده الأمير سعود بن محمد أمده الله بالصحة والعافية.

وماذا عن الدعم الكبير في البدايات لهذه السباقات؟

- كان دعم الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن والذين قدم فيه يحفظه الله 27 سيارة لميدان الظبيعة بالخرج وميدان رماح بـ27 سيارة أيضاً وكان سباقاً جمع ما بين الإنجليزيات والمحليات.

ومن أول من ترأس الميدان أقصد ميدان الجنادرية؟

- هو المرحوم مبارك بن مسفر وهو أول من أنشأ اسطبلاً في الجنادرية وجئت أنا بعده وترأست الميدان لفترة قصيرة تجاوزت أربع سنوات ثم جاء بعدي سعود بن عماش الجبعاء.

ومن كان يدعمكم بعد أن أصبح الميدان قائماً واستمر على دعمه حتى اليوم؟

- الأمير سلطان بن محمد حفظه الله هو الداعم الحقيقي لميدان الجنادرية وهو من جعل للميدان بصمته وبشكل صحيح وكان يدعمنا بالمال وسيارات عينية باسم شركاته وبشكل أسبوعي وشهري وقد استمر هذا الدعم السخي حتى مجيء دورة عز الخيل. والحقيقة ان (أبو نايف) يعتبر الأب الروحي لميدان الجنادرية وبقية ميادين الفروسية بالمملكة من خلال دورة عز الخيل والتي أرى أن جوائزها اليوم تضاهي جوائز (الشعيبن) على مدار موسم كامل.

وهل تتذكر آخرين دعموكم في هذا الميدان؟ وبعد تأسيسه بسنوات؟

- لقد كان للأمير فيصل بن خالد أدوار كبيرة جداً حيث دعمنا في البدايات كما أنه يحفظه الله هو من تكفل بإنشاء المنصة الحالية عندما أقيم سباق النخبة والذي رعاه أبو خالد ودعمه معنوياً ومادياً.

هل صحيح أن أول سباق للمهور المحلية في المملكة أقيم بالجنادرية؟

- نعم أول سباق للأمهار كان في الجنادرية وشاركت فيه مهور الأمير سلطان بن محمد ومهور لأسطبلات أخرى وكانت جوائزه مقدمة من الأمير سلطان بن محمد وأتذكر أن الذي فاز به أحد أبناء الفحل كحيلان!

أبو فهيد لماذا قلّت مشاركاتك في السباقات؟

- كنت أملك رمك ذات أنساب عالية وأغلبها نفق وكل مالك خيل يمر بظروف ومن ثم يعود ولا ننسى أن مصاريف الخيل أصبحت مكلفة كثيراً.

لقطات من الحوار

ناشد المالك زيد بن حطاب وباسمه واسم كل ملاك الخيل في شتى مناطق المملكة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وراعي الفروسية وسندها الأول بأن تطال مكارمه يحفظه الله لميادين الفروسية وأن الجميع في لهفة واشتياق لسماع توجيهات المليك ودعم أهل الخيل في تلك الميادين.

وصف أبو فهيد الأمير سلطان بن محمد بصانع خيل الإنتاج السعودي مشيراً إلى أن (أبو نايف) هو من وقف ودعم بدايات صناعة الانتاجسواء من خلال ختم الإنتاج أو دعم جياد الإنتاج من خلال بواباته أو من خلال دورة عز الخيل وقال: «سلطان بن محمد لن نلحق جزاه نحن أهل الخيل».

اعتبر زيد بن حطاب السبيعي أن الخيل السابقة أفضل وأقوى من الحالية مشيراً إلى أن جيل خيل الثمانيات كانت تهز أرض المضمار وتسمع صدى اهتزازها.

أكد أبو حطاب بأن الجياد تلك مثل السكب وعز الخيل وسلمان وفيص لن يتكرر مثيلها ووصف سكبة السكب آنذاك إذا ما مد رقبته وحركها فكأنما يطالع السحاب.

الفرس ما تهاب + البشر = جياد سعودية في أشارة الضيف إلى أنها لن تتكرر في هذا الزمان.

يرى زيد بن حطاب بأن الخيل هي من كانت تباري الجيش والإبل والفارس لا يستطيع ردها متى ما امتطى صهوتها وعصب رأسه في تأكيد إلى الخيل عز الرجال وتستحق الدعم قبل كل الرياضات الأخرى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة