Thursday  14/04/2011/2011 Issue 14077

الخميس 10 جمادى الأول 1432  العدد  14077

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

اليابان, دولة متقدمة تؤخذ نموذجا عند التخطيط للتعليم، والتصنيع، والتنفيذ،.. ولكل نجاح ضرائبه ومكاسبه، ولكل حصاد حرّاثه، وزرَّاعه، وحرّاسه إلا ما شاء الله.. ونُكبت اليابان نكبتها العظمى، الأخيرة التي أسقطت المؤشر بها إلى الدرك الأسفل في مستوى الفقر..

اليوم اليابان بعد الكارثة العظمى الطبيعية التي اجتاحت بحورها ويابستها، مصنعها ومفاعلاته وأبنيتها، بشرها وحياتها وأوجه حضارتها، لم تستسلم، لم تقف عند ذهولها فتضع كفيها على خديها وتنعى، أو تتطير فتذهب بما حدث إلى «عيون الحساد»، أو سحرة المبغضين,.. بل آمنت بالكوارث الطبيعية، وعملت جهدها لمواجهتها بكل قوتها العلمية والصناعية والوقائية.. غير أن هناك حقائق كونية يخضع للإيمان بها والتسليم لها المؤمن مسلما، والكتابي، بل غير المؤمن..

الله الخالق لهذا الكون هو الحافظ الأمين عليه، وهو المسير لنواميسه ومواقيته، والمتصرف في متغيراته العظمى لأمر يشاؤه تعالى، ولأرض لها مواقيتها تتبدل كيفما تتجه الساعة الإلهية وتقرع..

هذه المسلمات، ليس في منهج الله تعالى أن يقف أمامها الإنسان مستسلما لا يتحرك لرأب صدع، وتلافي خسارة، واجتهاد لإعادة بناء، بل إن من أوليات السلوك البشري الواعي، أن ينهض على صدعه فيرممه، وعلى كسره فيجبره، وعلى بلائه فيعيد ثقته بأن لديه مخزون من قدرة الله فيه، هو عقله المحرك لدواليب العمل من البدء, وإعادة الحياة الطبيعية لواقعه..

والله مع المجتهد غير الخانع، وهو مع المطمئن لقضائه وقدره غير المتذمر.., لكن اليابان ليسوا جميعهم ممن يؤمن بهذه العبارة الأخيرة، فغالبية سكانها خارج حلقة المسلمين، الذين ينبغي أن يواجهوا حقائق الكون بمنتهى الإيمان في قدريتها، لكنهم أناس يتخلقون بأرواح جُبلت على تربية نفسية وعقلية وسلوكية يتمنى المسلم في زمننا الراهن أن تكون لكل المسلمين هذه القدرة من الصبر والجلد والثقة في النفس وعدم الاستسلام للموات، بل القيام على الركام وإعادته أبنية ساطعة في النور..

كل هذا رهن ملاحظة كل ذي عقل، وكل هذا معلن أمام أعين الخلق في كل مكان،.. من هنا جاء من حصد صفات اليابانيين في أثناء وبعد الكارثة الأخيرة في نقاط عشرة، زودتني بها الدكتورة الأخت الصديقة التي هي بمثابة الابنة الوفية ماجدة الجارودي في النقاط العشر التالية: تقول ماجدة: (أكثرية اليابانيين ملحدين ومشركين فمن أين جاؤوا بهذه الفضيلة في أخلاقهم وتصرفاتهم التي واجهوا بها أحداثهم الأخيرة؟ إنها تتلخص في عشر نقاط هي:

الأولى: الهدوء: «ولا منظر لضرب الصدر أو النواح. الحزن بحد ذاته يسمو».

الثانية: «طوابير محترمة للماء والمشتريات. لا كلمة جافة ولا تصرف جارح».

الثالثة: القدرة: «معمار الفائق الروعة. المباني تأرجحت ولم تسقط».

الرابعة: الرحمة: «الناس اشتروا فقط ما يحتاجونه للحاضر حتى يستطيع الكل الحصول على شيء».

الخامسة: النظام: «لا فوضى في المحال. لا تزمير ولا استيلاء على الطرق. فقط التفهم».

السادسة: التضحية: «خمسون عاملا ظلوا في المفاعل النووي يضخون ماء البحر فيه. كيف يمكن أبدا أن يكافئوا؟»

السابعة: الرفق: «المطاعم خفضت أسعارها. أجهزة الصرف الآلي تُركت في حالها. القوي اهتم بالضعيف».

الثامنة: التدريب: «الكبار والصغار، الكل عرف ماذا يفعل بالضبط. وهذا ما فعلوه».

التاسعة: الإعلام: «أظهروا تحكما رائعا. لا مذيعين تافهين. فقط تقارير هادئة».

العاشرة: الضمير: «عندما انقطعت الكهرباء في المحال أعاد الناس ما بأيديهم إلى الرفوف ومشوا بهدوء». إنها الأخلاق..

أجل يا ماجدة، الأخلاق التي هي قوام السلوك، عادة تنبع عن إيمان، وتتأصل بالتربية..

أجل إنها الأخلاق...

أليس من اللائق أن يتحلى بها من يحمل القرآن دستوره، ومحمد صلى الله عليه وسلم قدوته.., قارنوا بين اليابان في مواجهتهم لكوارث القدر، ومحنتهم الإلهية، وبين المسلمين في الكوارث التي صنعوها، ويتقاتلون, ويتناحرون، وينسون الفضل بينهم.

أناس دُمِروا وينهضون.., وأناس يُدمِّرون ويزيدون..!

 

لما هو آت
بين أولئك.. وأولئك..!
د. خيرية إبراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة