Thursday  14/04/2011/2011 Issue 14077

الخميس 10 جمادى الأول 1432  العدد  14077

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الثقافة والإعلام تحتفي بالأديب والمؤرخ الدريهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ناصر السهلي

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود محافظ محافظة الخرج أقامت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بالمكتبة العامة بالدلم حفل تكريم للأديب والمربي والمؤرخ الأستاذ سعد بن عبد الرحمن بن سعد الدريهم حضره صاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد آل سعود وصاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن محمد آل سعود ومعالي الفريق ناصر العرفج أمين عام مجلس الخدمة العسكرية بمجلس الوزراء وسعادة وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز العقيل وسعاد الأستاذ عيد بن يوسف القبلان رئيس مركز الدلم، وعدد كبير من أصحاب الفضيلة والسعادة وجمع من المواطنين، وذلك في قاعة نوارة بالدلم.

وبدأ الحفل الخطابي الذي أُعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلا ذلك كلمة للأستاذ محمد بن عبد الرزاق القشعمي مدير عام النشاطات بمكتبة الملك فهد العامة تحدث فيها عن الصلة التي تربطه بالمُحتفى به، واستعرض سيرته الذاتية، ومواقفه الشخصية، ثم ألقى معالي الفريق ناصر العرفج أمين عام مجلس الخدمة العسكرية كلمة أكد فيها الصفات الرفيعة التي تمثلها قولاً وعملاً، واستذكر مع الحضور بدايات التعليم في الكتاتيب وانتقالهما معاً إلى الدراسة النظامية حتى تخرجهما، وحكى جانباً من علاقته الوثيقة مع المحتفى به، وما يتمتع به من إمكانات وقدرات وهمة في العمل من أجل الصالح العام. بعد ذلك شاهد الحضور فيلماً وثائقياً تحت عنوان: «سعد بن عبد الرحمن الدريهم.. سيرة رجل» استعرض حياته منذ ولادته وتلقيه التعليم النظامي، إضافة إلى بره بوالده، وجانب من عمله الاجتماعي والأسري، وتحدث الفيلم عن المناصب التي تقلدها في محافظة الخرج.كما تضمن الفيلم كلمات لسمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد آل سعود، ورئيس مركز الدلم، والشيخ سعد بن عبد الله الغنيم، وعدد من أصدقائه وأقربائه.

بعد ذلك ارتجل رئيس المركز الأستاذ عيد بن يوسف القبلان كلمة تحدث فيها عن أهمية التكريم لمن يبذل لوطنه وأبناء وطنه جزءاً من وقته وجهده، مشيراً إلى مآثر الأستاذ سعد الدريهم، وما يتمثله من مواقف رصينة وأعمال دعم اجتماعي كان لها الأثر الكبير.

إثر ذلك تحدث وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية كلمة أكد فيها أن وزارة الثقافة والإعلام وهي تقوم بتكريم الفاعلين من أبناء هذا الوطن، تعده دوراً مهماً وجزءاً من رسالتها التي تقوم بها، وأشاد بالدور الثقافي للأستاذ سعد الدريهم من خلال كتابه الذي يُعتبر مرجعاً ثقافياً مهماً عن محافظة الخرج ويُعتبر من أهم المراجع في تاريخها.

كما ألقى الدكتور عبد العزيز الغزي عضو هيئة التدريس بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود كلمة عبر فيها عن سعادته بهذه المناسبة التي يكرم فيها أحد أصدقائه متمنياً له ولأبنائه مزيداً من التوفيق.

ثم ألقى المحامي والمستشار الشرعي الدكتور عبد العزيز العبد اللطيف كلمة أشار فيها إلى ملامح من حياة المُحتفى به وأشار في كلمته إلى أن يتبنى المعنيون أن تتم تسمية إحدى المدارس أو الشوارع في مدينة الدلم باسمه تقديراً لجهوده الكبيرة التي بذلها على مدى حياته العملية والعلمية.

ثم ألقيت قصيدة شعرية للشيخ عبد العزيز بن محمد الرويس الأديب والمؤرخ في محافظة الخرج ألقاها نيابة عنه الأستاذ محمد بن سعد الدخيني.

بعد ذلك ألقى الأستاذ عبد العزيز بن سعد الدريهم ابن المُحتفى به كلمة قدم فيها شكره لأصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة الذي أدخلوا السرور على قلوب أبنائه وأحبابه بهذا الحفل البهيج، ناقلاً لهم شكر إخوانه وأعمامه وأفراد أسرة آل دريهم على تقديرهم لجهود والده، وهو وفاء عرفته هذه البلاد وقيادتها، كما قدم شكره الخاص للأستاذ عبد الله بن حمد البسام أمين مكتبة الدلم العامة، ولوزارة الثقافة والإعلام ولسعادة رئيس مركز الدلم وللشيخ سعد الغنيم على دعمهم وجهودهم المباركة لإقامة هذا الاحتفاء.

بعد ذلك قام صاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد آل سعود وصاحب السمو الأمير الدكتور محمد بن سلمان بن محمد آل سعود ووكيل وزارة الثقافة والإعلام ورئيس مركز الدلم بتسليم الدروع التقديرية والهدايا التذكارية لأبناء الأستاذ سعد الدريهم، والتي قدمت من عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة.

كما قدمت اللجنة المنظمة لحفل تكريم الأستاذ سعد الدريهم دروعاً تذكارية لوكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز العقيل، والأستاذ عيد بن يوسف القبلان رئيس مركز الدلم، ونائب مدير عام المكتبات في وزارة الثقافة والإعلام الأستاذ عبد الله بن سعود السبهان، والشيخ سعد بن عبد الله الغنيم الذي شارك في رعاية الحفل.

كما قدم أبناء الأستاذ سعد الدريهم درعين تذكاريين للأستاذ عيد بن يوسف القبلان، والأستاذ عبد الله البسام، تقديراً لجهودهما في تكريم والدهم، كما

قدمت العديد من الدروع التذكارية والإهداءات من أقارب ومحبي الأستاذ سعد بن عبد الرحمن الدريهم.

بعد ذلك حضر الجميع مأدبة العشاء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة