Friday  15/04/2011/2011 Issue 14078

الجمعة 11 جمادى الأول 1432  العدد  14078

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

من النادر أن تجد سعودياً بصحبة عائلته وهو يقضي إجازته خارج السعودية مسترخياً في أحد الشواطئ الجميلة الهادئة والبعيدة عن صخب الحياة وضجيجها، يغسل بدنه من تعب العمل طيلة شهور العام، ويرمي همومه وهو يستمتع بزرقة مياه البحر، وتنتعش روحه وهو يتنفس هواء نقياً تمتلئ به رئتاه، وتهب عليه نسمات عليلة تحمل هواء لا تلوثه الغازات السامة المنبعثة من مداخن المصانع وعوادم السيارات.. وهو إن ذهب إلى تلك الأماكن فذلك من باب الفضول لا أكثر، وضمن برنامج «شي ما شفتوه»، وإذا «ما شفتوه» فماذا تجيبون الناس عندما يسألونكم إذا رجعتم إلى الديار «كيف سافرتوا وما شفتوه؟»، وكأننا نسافر وندفع آلاف الريالات من أجل أن نتلذذ فقط ونحن نروي للناس مشاهداتنا ومغامراتنا ومواقفنا المفرحة أو المحرجة، ونتناسى أن للسفر فوائد، وفيه متع خلاف «شي ما شفتوه».

نادراً ما تجدنا نحن السعوديين نستمتع بإجازاتنا القصيرة والطويلة ضمن برنامج مخطط غير منهك أو مكلف أو مشتِّت للتركيز؛ لذلك قَلَّ أن تجدنا نزور المتاحف ونقضي فيها الوقت الطويل نشاهد ونتأمل ونسأل ونقارن كما يفعل الغربيون، وإن حدث أن ذهبنا فلدقائق قليلة تتسارع فيها خطواتنا، ونستحث من معنا بالإسراع؛ لأن الزيارة تتم ضمن برنامج «شي ما شفتوه».

الإجازة التي تأتي بعد عناء العمل أو الدراسة يذهب معظمها في تنفيذ البرنامج الشهير «شي ما شفتوه»، لا نترك شارعاً ولا محلاً ولا مولاً ولا مطعماً ولا حديقة ولا ملاهي ولا مقاهي ولا صالة سينما إلا ونذهب إليها جميعاً ونزورها ولو زيارة خاطفة. نذهب في اليوم إلى عشرات الأماكن، يبدأ البرنامج من الظهر إلى بعد منتصف الليل، في برنامج طويل جداً، يتساقط بعد نهايته أفراد العائلة من التعب والإجهاد فيخلدون للنوم والراحة استعداداً ليوم جديد من الركض والتعب!

ربما هناك نوادر يقضون إجازاتهم بطريقة ممتعة بالنسبة لهم وغير مكلفة أو مرهقة، يبحثون عن المنتجعات والشاليهات، ويقضون أوقاتهم في التصفح أو القراءة أو ممارسة الرياضة أو مشاهدة البرامج التلفزيونية.

أغلب من شاهدت شخصياً أثناء السفر أو حدثوني بعد قدومهم أو سمعتُ عن سفراتهم يوجدون في المولات معظم الوقت في التسوق وصرف المبالغ الطائلة لشراء الكماليات والملابس والألعاب، وكأننا لا نملك أفضل الأسواق في بلادنا، أو في قضاء الوقت في الفرجة على «الرايح والجاى» وتفحص وجوه العابرين وأشكالهم والملابس التي يرتدونها وألوانها وأنواع الجوالات التي يقتنونها.. وقد يصل الفضول لدى البعض من رواد تلك الأماكن العامة ليتعرفوا على معلومات تخص العائلات الزائرة وعدد أفرادها وجنسياتها. وقد يقع بعض المواطنين صيداً سهلاً للنصابين الذين يوجدون في تلك المواقع بكثرة.

العائلات الميسورة تسكن في فنادق فخمة جداً، وشقق راقية توفر كل الخدمات التي يحتاج إليها السائح، والتي قد تغنيه عن الذهاب للأماكن العامة، لكن العائلة قد تغادر تلك الفنادق أو الشقق بعد نهاية الإجازة دون أن تستفيد من تلك الخدمات!

برنامج «شي ما شفتوه» السياحي، الذي تلتزم العائلة بتنفيذه تحقيقاً لمبدأ «حنا مو أقل من غيرنا»، يحرمها من متع كثيرة، أولها متعة الاسترخاء والراحة والتفاف العائلة.

ليس لدي إحصائية دقيقة عمن ينتهجون مثل هذه السلوكيات في السفر، لكني أتوقع أن الأرقام كبيرة جداً!

Shlash2010@hotmail.com
 

مسارات
سفرات «شي ما شفتوه»!
د. عبد الرحمن الشلاش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة