Friday  15/04/2011/2011 Issue 14078

الجمعة 11 جمادى الأول 1432  العدد  14078

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

يصاحب ملتقى أشهر خطاطي المصحف الشريف
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف ينظم معرض عن جماليات الخط العربي وأدواته وزخرفته

رجوع

 

المدينة المنورة - (الجزيرة)

تنظم الأمانة العامة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف معرضاً مصاحباً لملتقى أشهر خطاطي وخطاطات المصحف الشريف الذي تحتضنه مدينة المصطفى- صلى الله عليه وسلم-، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- خلال المدة من: 22-28-5-1432هـ الموافق 26-4-2-5-2011م.

ويضم المعرض عدداً من الأجنحة المعروفة بالجهود المبذولة في كتابة المصاحف، وجماليات الخط العربي، وأدواته، والزخرفة، والخطوط الحاسوبية، حيث يشمل: مصاحف كتبها خطاطون مشاركون في الملتقى، ومصاحف قديمة في عصور مختلفة لدى بعض المؤسسات والجامعات، ولوحات خطية يشارك بها أكثر من مائتي خطاط من أنحاء العالم؛ ممن تقدموا للمشاركة في هذا الملتقى العالمي، ولوحات زخارف ومذهبات منوعة، وأدوات خط قديمة وحديثة، وكتب اهتمت بالخط والكتابة ورسم المصحف، ومجلات متخصصة في الخط والخطاطين، وورش فنية يمارس فيها بعض الخطاطين الكتابة ورسم الحروف بأنواع الخطوط المختلفة أمام الجمهور.

كما يشمل المعرض، عرض تجارب في خطوط الحاسب الآلي، وعرض تجارب نسائية (ورش فنية) للنساء في القاعة المخصصة لهن، وعرض لوحات الموهوبين في قاعة مستقلة والاستفادة من الأساتذة في تنمية مواهبهم، عرض مقتنيات بعض المؤسسات من مصاحف وزخارف ولوحات ونقوش في قاعة مستقلة.

وستتم هذه العروض في عدد من القاعات القاعة الأولى: قاعة المعرض الرئيس: حيث يعرض فيها مشاركات أكثر من مائتي مشارك تربو مشاركاتهم على خمسمائة لوحة ما بين لوحات خطية أو زخرفة أو كتابة مصاحف، والقاعة الثانية: قاعة المعرض النسائي: ويخصص للمشغولات والمعروضات وبقية الأعمال النسائية المصاحبة لفعاليات الملتقى.

أما القاعة الثالثة فهي قاعة الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة: وتخصص لمشاركات الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، وكذلك المصاحف والكتب التي اهتمت بالخط وبالرسم العثماني.. وتم تقسيمها إلى: أ - أجنحة الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة، ب‌ - فترينات المصاحف: وهي فترينات خاصة بعرض المصاحف التاريخية الثمينة، ج- فترينات الكتب والرسائل التي اهتمت بالخط والكتابة ورسم المصحف، وأدوات الخط والكتابة مما استعمل قديماً وحديثاً.

ومن القاعات التي يتضمنها المعرض قاعة الموهوبين: حيث يعرض فيها إنتاج الموهوبين في مجال الخط العربي والزخرفة، وقاعة الورش التدريبية: وهي مخصصة لتدريب الشباب الراغب في معرفة بعض أصول الخط والزخرفة وما يتصل بهما من أمور فنية، وقاعة لإجراء الورش الفنية للخطاطين وللأعمال الحاسوبية، وقاعة عرض الفيلم الوثائقي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة