Friday  15/04/2011/2011 Issue 14078

الجمعة 11 جمادى الأول 1432  العدد  14078

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ....

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير

عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

الإخلاص والكافرون

صلاة ركعتي الطواف بماذا يبدأ في الركعة الأولى بالإخلاص أم الكافرون؟

- يبدأ في الركعة الأولى بسورة الكافرون، وفي الثانية بسورة الإخلاص على ترتيب المصحف، وكون ما جاء ما يدل على تقديم سورة الإخلاص والعطف في الخبر جاء بالواو وهي لا تقتضي الترتيب. والله أعلم.

دعوة بظهر الغيب

في حال دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب هل يذكر اسمه في الدعاء؟

- في حال دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب الأصل أن يذكر الاسم فيسمه بما يتميز به، وإن لم يسمه مع تميزه له في نيته كفى؛ لأن الله - عز وجل - يعلم السر وأخفى، وملائكته يمكن إطلاعهم على مثل هذا؛ لأنهم يكتبون بعض أعمال القلوب كالحسد والرياء ولم ينطق بها.

المرأة تذبل مثل الوردة

كثير من النساء في هذا الوقت يرددن الخاطب إلى سن الثلاثين من باب أنها تريد أن تكوِّن نفسها..

- هذه هي التي سببت المشاكل؛ لأن المرأة لها عمر معين ينفق فيه سوقها، ثم بعد ذلك تذبل مثل الوردة. والتجربة أثبتت أن المرأة إذا ردت مرة أو مرتين أو ثلاث أو ردّت أكثر تُعاقَب؛ فينصرف عنها الخُطّاب رغم ما عندها من جمال وذكاء، وقد يكون عندها مال وشيء من هذا وتفوّق في دراستها، ويوجد هذا كله ثم تعاقب.

الزواج بنية الطلاق

كثر الحديث على أن كثيراً من الناس يذهبون إلى بلاد الشرق هذا الصيف بقصد الزواج لمدة أسبوع أو شهر، ما حكم ذلك؟

- الفرق بين هذا الزواج بنية الطلاق وزواج المتعة هو أن زواج المتعة تحدَّد في عقده المدة بين الطرفين، أما الزواج بنية الطلاق فيأتي الرجل ليتزوج لمدة معينة ولا يخبر الزوجة ولا أهل الزوجة، وهذا عند جماهير أهل العلم جائز، ولم يُلغِه سوى الأوزاعي، لكن إذا دلت القرائن على اعتبار المدة، وفَهِم أهل الزوجة أن هناك مدة محددة؛ فعرفوا من قاعدة فلان المطردة أو من أهل هذه الجهة أنهم لا يتزوجون إلا بهذه النية أشبه ذلك الزواج بالمتعة.

الأسماء الحسنى توقيفية

ما حكم اسم (عبد الجابر)، وهل الجابر من أسماء الله؟ وماذا يلزم من سمى بهذا الاسم؟

- عليه أن يغير اسمه لأنه ليس من الأسماء الحسنى؛ لأن الأسماء الحسنى توقيفية، وإن كان الجبار مبالغة في الجابر، وما من جبار إلا وهو جابر، لكن يبقى أن الأسماء توقيفية، ومثل هذا يتقدم إلى الجهة المسؤولة، ويطلب تغيير الاسم، وبدلا من جابر يصير (جبار).

انحراف القبلة

نحن جماعة مسجد، والقبلة عندنا وُضعت حسب ما أفاد بعض الجماعة برأي أحد المشايخ المجتهدين، وهي منحرفة بشكل واضح عن اتجاه القبلة التي رسمتها اللجنة التابعة لإدارة الأوقاف، ورغم علم جماعة المسجد بذلك إلا أنهم يصلون خلف الإمام الذي رفض رأي الجماعة واللجنة، وأصرّ على صحة ما يفعل، وهو يأخذ ناحية اليمين والقبلة ناحية اليسار؛ فهل تصح الصلاة خلف هذا الإمام؟ وهل من يعلم اتجاه القبلة مثل من لا يعلم؟ وهل يسعنا السكوت عنه وتركه؟

- إن كان الانحراف يسيراً جازت الصلاة؛ لأنه ثبت أن ما بين المشرق والغرب قبلة، وإن كان الانحراف ظاهراً عن الجهة لزم الاتجاه إلى الجهة، وعلى الإمام إذا بلغه ذلك بطريق أن يرجع إلى الصواب، وإلا فيُبلَّغ عنه الجهة المسؤولة عن المسجد. وبالنسبة لمن يجهل الأمر فصلاته صحيحة؛ لأن العمل بالمحاريب الإسلامية كافٍ في صحة الصلاة، أما بالنسبة للجماعة فعليهم فعل اللازم إن كان الانحراف كثيراً بالاتفاق مع الإمام، وإن لم يستجِب الإمام فمع الجهات المسؤولة.

المطعون والمبطون

ما مدى صحة الحديث الشريف الذي يقول إن معظم شهداء أمة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بالفراش؟

- هذا الحديث لا أعرفه، ولكن من الشهداء المطعون والمبطون، وغيرهم كثير في هذه الأمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة