Friday  15/04/2011/2011 Issue 14078

الجمعة 11 جمادى الأول 1432  العدد  14078

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأهازيج والمواويل البحرية تستقبل زوار بيت الشرقية بالجنادرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجنادرية - واس

على وقع الأهازيج والمواويل البحرية، شهد «بيت الشرقية» الذي افتتحه أمس الأول صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، حضوراً كثيفاً على فعالياته المتنوعة. ويحتوي بيت الشرقية على عدة أجنحة وأقسام تحكي تاريخ المنطقة منذ آلاف السنين، كذلك على الحياة المعيشية اليومية التي كانت في المنطقة التي تتنوع من الحياة الصحراوية وأيضاً الساحل الخليجي لبحر الخليج العربي.

ويشاهد الزائر عند دخوله البيت من خلال الساحة الكبيرة التي تتوسط المكان على عدة أقسام، منها سوق القيصرية الذي يحتوي على المهن والصناعات الحرفية، منها المداد، والقفاصة، والحياكة، وتجليد الكتب، وأيضاً صناعة الأحذية «الإسكافي» والحدادة، والقطن وغيرها.

كذلك يجد مبنى «الفريج» الذي يحاكي الأحياء والحارات القديمة الشعبية التي كانت منذ عقود من الزمان، والبيوت التقليدية المصنوعة من الطين وجذوع النخل، ويجد المتجول على جنبات البيوت «المخبز العربي» المصنوع من التنور، وأيضاً القهوة الشعبية (البرستي) التي تعد ملتقى أهل الحارة لشرب الشاي والقهوة وتبادل الأحاديث.

كما يوجد «بيت البيعة» الذي شهد بيعة أهالي الأحساء للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله، وأيضاً يوجد بيت الخير، والمتحف الذي يحتوي على قطع تراثية نادرة، وأيضاً صور لملوك المملكة، وبعض البرامج التنموية التي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.

ويقتطع بيت الشرقية من مساحته التي تصل نحو 10 آلاف متر مربع جزءاً من الحياة البحرية التي كانت سائدة في المنطقة، لإطلاها على ساحل الخليج العربي، ويبرز ذلك من خلال سفينة تحيطها مياه وبعض الصخور البحرية، كذلك يوجد موقعاً لجسر الملك فهد، من خلال مجسم كبير يبين مبنى الجسر، بالإضافة وجود الحياة الزراعية من خلال هيئة الري والصرف الصحي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة