Saturday  16/04/2011/2011 Issue 14079

السبت 12 جمادى الأول 1432  العدد  14079

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

طرح أكبر مشروع لطاقة الرياح في مصر للمستثمرين الشهر المقبل

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

تطرح وزارة الكهرباء والطاقة في مصر خلال الشهر المقبل المرحلة الأولى من أكبر مناقصة عالمية لدعوة المستثمرين المحليين والأجانب للتقدم بسابقة خبراتهم لمستندات التأهيل للمناقصات التنافسية لإنشاء محطات توليد بمنطقة خليج السويس من طاقة الرياح بقدرة إجمالية 1000 ميجاوات (4×250 ميجاوات) بنظام البناء والامتلاك والتشغيل B.O.O. وقال وزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس إن الطرح بدأ بالمرحلة الأولى التى تتضمن إنشاء 500 ميجاوات (2×250) على أن تتم المرحلة الثانية لإنشاء 500 ميجاوات أخرى (2× 250 ميجاوات ) بعد الانتهاء من المرحلة الأولى.

وأضاف أن المستثمر سيقوم بتصميم وتمويل وإنشاء وتملك وتشغيل المحطة لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 عاماً، وستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة خلال المدة بضمان من الحكومة المصرية ثم نقلها لشبكات توزيع الكهرباء ومنها إلى مراكز الأحمال لبيعها للمستهلك بالأسعار التى يقرها مجلس الوزراء.

وأوضح يونس أن تقسيم الطرح إلى مرحلتين يأتى لضمان تقدم أكبر عدد ممكن من المستثمرين بما يحقق الصالح العام، حيث يعمل القطاع على تحفيز المستثمرين على نقل التكنولوجيا وتشجيع التصنيع المحلى. وأكد الوزير أن هذه الدعوة تأتى استكمالاً لنجاح تجربة طرح المناقصة السابقة للمستثمرين لطلب سابقة الخبرة لإنشاء أول مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات فى مصر بنظام البناء والامتلاك والتشغيل (B.O.O) حيث تقدم إلى تلك الدعوة (34) شركة من جنسيات مختلفة، تأهلت منها 10 شركات لتقديم عروضها.

وأشار إلى أن هذه القدرات تأتى ضمن برنامج شامل يعمل القطاع على تنفيذه فى إطار خطط القطاع لمساهمة القطاع الخاص بنسبة 67 % من قدرات التوليد من طاقة الرياح المقرر إضافتها حتى عام 2020 للوصول بهذه القدرات إلى 7200 ميجاوات.

ولفت يونس النظر إلى أنه قد تلقى عدة اتصالات من عدد من المستثمرين مبدين رغبتهم لدعم كافة مشروعات قطاع الكهرباء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة