Saturday  16/04/2011/2011 Issue 14079

السبت 12 جمادى الأول 1432  العدد  14079

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

نفاد علف الشعير من أسواق الرياض والملاك يستبدلونه بالدقيق

رجوع

 

الجزيرة - سفر السالم

نفدت كميات الشعير من جميع أسواق الرياض بشكل واضح، مما أدى إلى اعتماد مربي الماشية على شراء الدقيق واستخدامه كعلف لماشيتهم بسبب نفاد الشعير من الأسواق المحلية.

وفي جوله ل»الجزيرة» لاحظت خلو شرق الرياض وتحديدا أسواق حي النظيم من أكياس الشعير و قد أبدى مربو الماشية مخاوفهم من تفاقم أزمة الشعير لوقت طويل ربما يتسبب في خسائر مالية كبيرة وارتفاع أسعار الأغنام بشكل أكبر مما عليه حالياً.

وقال سمير الدحام أحد الملاك: إن الأزمة تجاوزت الأسبوع ولا نعلم نحن مربي الماشية متى ستنتهي هذه الأزمة، خصوصا أننا نعتمد كثيراً على علف الشعير، مشيرا إلى أننا الآن سنعمد إلى تعليق ماشيتنا بالدقيق بسبب نفاد الشعير من الأسواق المحلية.

وأضاف الدحام أن تلك الأزمة تعد الثانية خلال فترة وجيزة ولانعلم ما الأسباب وراء تلك الأزمة، مضيفا بأنه يتمنى بأن يكون هناك تدخل عاجل من الجهات المعنية والمسؤولة لإنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت وعدم التأخير لأنه ربما يجعل الأسعار في ارتفاع كبير.

أما فهد العتيبي فيؤكد أن أسعار الشعير ارتفعت عن السابق، حيث إنه في السابق كان السعر بـ38 ريالاً أما الآن وصل إلى 45 ريالاً وربما نسمع في الأسبوع القادم بارتفاعه إلى 50 ريالاً وهذا وارد، مؤكدا أن السوق نفد وأصبحنا نقطع مسافات كبيرة لشراء أكياس بسيطة وربما لا نجد، فالأزمة تتفاقم والأمر في غاية الصعوبة ونأمل أن يكون هناك تدخل عاجل من وزارة التجارة وإيقاف تلك الاحتكارات.

وتبلغ كميات الشعير المستورد إلى المملكة سبعة ملايين طن سنوياً، وتهدف الإعانة للمستوردين من قبل الدولة لدعم مشاريع تربية المواشي المحلية، بسبب الاعتماد على الشعير كعلف أساسي في تربية المواشي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة