Saturday  16/04/2011/2011 Issue 14079

السبت 12 جمادى الأول 1432  العدد  14079

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

أعلن أنا الموقّع أعلاه، أنني متضامن مع السيدة أم محمد، التي سترفع قضية ضد كل وسائل الإعلام التي شوَّهت سمعتها، وسمعة أسرتها، أثناء سجنها بتهمة تعنيف خادمتها. وتضامني مع السيدة أم محمد، لم يأتِ بسبب ثبوت براءتها، ولا بسبب الأشهر التي تم سجنها فيها بدون وجه حق، ولا بسبب السمعة التي عُرفت عنها، كأم لأبناء وبنات متفوّقين في دراساتهم الطبية والعلمية، ولكن لأنها ضحية نموذجية لما أسميه أنا «التحرّش الإعلامي»!

أجل. إعلامنا يتحرّش بالناس، وأحياناً دون أن يتثبَّت. وهذا ما حصل مع أم محمد، وغيرها كثيرات وكثيرون. مع العلم، أن الإعلام يجب أن يفعل العكس، وأن يتحرَّى الدقة والموضوعية، ويتجنّب الإثارة الصفراء الرخيصة. حتى في الحالات التي يتثبَّت منها، يجب أن يلتزم بمواثيق الإخلاقيات المهنية، التي أظن أن معظم الإعلاميين لا يعرفون عنها شيئاً.

لقد قلت في آخر مقابلة لي في القناة الأولى بالتلفزيون السعودي، إن التلفزيون يجب أن يتسع صدره للنقد، لأنه هو الذي ينتقد الجميع. وتعرفون ماذا حدث بعد ذلك؟! لهذا، فإن من المهم أن نتوجه، قبل المطالبة بإصلاح الأجهزة العامة، إلى المطالبة بإصلاح أدواتنا الإعلامية. فليس من الموضوعي ولا المهني ولا الأخلاقي، أن تكون أم محمد وغيرها، ضحايا لعشق الإعلام للإثارة وللسبق الصحفي، لمجرد أننا لا نجلس مع ذواتنا الإعلامية، ولا نصلحها ولا ندربها ولا نبتعثها للدراسة وللتأهيل.

 

باتجاه الأبيض
معك يا أم محمد
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة