Saturday  16/04/2011/2011 Issue 14079

السبت 12 جمادى الأول 1432  العدد  14079

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

ثمة رسالة حقيقية.. قدمها الحكم الدولي الشاب فهد المرداسي.. لأولئك الذين يعتقدون ويزعمون.. أن ليس لبعض الحكام (كرامة) يجب أن يُدافعوا عنها.. فقد تحدث الحكم الشاب عبر البرنامج اللامع (الملعب) وناقش بكل جرأة وواقعية دوافع اعتزاله.. وأحوال الحكام والتحكيم.. في قالب يندر أن تجد له مثيلا..!

المرداسي لم يتحدث في الوقت الضائع كما تحدث غيره من الحكام بعد أن وجدوا بأن المجال أصبح لايتسع لهم ولا لقدراتهم.. فوجهوا سهام نقدهم تارة تجاه اليمين وأخرى تجاه اليسار.. فالحكم الشاب لم يكمل العام الواحد لنيله الشارة الدولية.. والمستقبل لازال فاتحا أبوابه أمامه لمزيد من التألق والإبداع.. لكنه فضل التنازل عن كُل ذلك بمحض إرادته.. وليس بإرادة الآخرين.. وهذا الفارق بين هذا الحكم وذاك..!

النقطة التي ركز عليها الكُثر في تعليقاتهم على اعتزال المرداسي.. بأن الحكم أخطأ في بعض قراراته فكيف للجنة الحكام أن تُدافع عنه (؟!) وهي (أي لجنة الحكام) إن دافعت عنه فهي مُجبرة على الدفاع عن غيره من الحكام إذا أخطأوا.. أبدا هي المسألة ليست كذلك.. وليس المطلوب من لجنة الحكام أن تدافع عن أخطاء وقع بها الحكم أثناء قيادته لأي مباراة كانت.. كما أنه لايُمانع كائنا من كان.. أن يوضح الإداري أو اللاعب أو عضو الشرف موقفه من الحكم.. ومن اخطائه.. فهذا أمر مكفول للجميع.. ومن كان له انتقاد أو رؤية فليطلقها كيفما شاء.. لكن وفقا لأدبيات كثيرة أهمها أن تكون وفق أدبياتنا وأخلاقياتنا في الحوار والحديث..!

المرداسي إن كان أخطأ في بعض تقديراته من خلال مباراة التعاون ونجران.. فهو أخطأ في مباريات كُثر للتعاون تضرر منها التعاون بشكل كبير.. منها أمام القادسية والشباب.. غير أن الذي حدث في مباراة التعاون ونجران أن التصاريح لم تكن في منطوق بأن الحكم ظلمنا.. أو أخفق.. أو حتى صادر تفوقنا.. وتساهل مع الطرف الآخر.. فهذا وإن كُنا لانُقره إلا أننا ألفناه من الفرق المهزومة.. ولكن التصاريح التي أعقبت مباراة التعاون ونجران تصاريح خارجة عن المألوف والمنطق والواقعية ..!

هل.. فهمتم..؟!

التصاريح هاجمت (مواطنا) ونالت من أخلاقياته.. وألصقت به (تُهما) زائفه.. فقائد نجران وعلى الهواء خرج ليقول بأن المرداسي يعمل في نفس عمل لاعب التعاون البيشي.. وأن اللاعب التعاوني كان يستفسر من المرداسي عن (غيابه) من العمل على مسمع منه.. أليس هذا كذبا وافتراء.. وتلفيقا.. وهو أيضا زرع لأمور سيئة لسنا من أهلها..؟!

المرداسي أيضا قيل عنه بأنه غادر لنجران مع التعاون بنفس رحلته وهو بالأصل لم يسافر لنجران إلا في يوم المباراة.. أيضا قالوا بأنه يؤدي تدريباته اليومية في ملعب نادي التعاون رغم أن التعاون لايملك ملعبا صالحا يؤدي عليه تدريباته..!!

الحكم المجني عليه سواء كان المرداسي اليوم أو غيره في الغد.. من يُنصفهم (؟!) ومن يأخذ حقهم (؟!) ولمصلحة من تفعل بهم هذه الأفاعيل (؟!) وبعد كُل تلك الحالات لم تُكلف لجنة الحكام نفسها بالرد والدفاع عن نزاهة الحكم.. ونبذ كل ما يحول رياضتنا ومنافساتنا إلي مزالق ومهاو مليئة بالكذب والإسفاف..!!

المرداسي تعرض لأبشع الاتهامات.. بنزاهته.. وكرامته.. والنيل من أخلاقياته.. وليس هُناك من هو (أجمل) من أخلاقيات الرجل.. وعندما لم يجد أحدا يُدافع عن أخلاقياته فضل الرحيل.. فهل فهمتم الآن يامن تزعمون بأن الحكم المرداسي يُريد (إسقاط) لجنة المهنا.. فهل فهمتم يامن ترددون بأن المرداسي يُريد إعادة التحكيم لنقطة (الصفر) وأنتم آخر من يعلم بأن تحكيمنا تحت نقطة (الصفر) هل فهتم.. أرجو أن تكونوا كذلك..!!

اللعب النظيف (لو) سمحت..!

تذمر الهلاليون من خشونة لاعبي الشباب.. ومن أصناف المضايقات التي مارسوها معهم في لقاء الفريقين الأخير.. فكيتا والمولد والخيبري أفلتوا جميعا من قرارات الحكم.. أو لنقل لم ينالوا جزاءهم المستحق من العقوبة بتسامح الحكام معهم..!

الكرة.. حس وذكاء ومهارة وعطاء.. وليست مجرد بنية جسمانية ولياقة بدنية عالية.. وضرب المنافسين عن دراية وتعمد.. وهذا ماجعل رئيس الهلال يلوم لاعبي الشباب.. بعدما رأى مارآه من خشونة مُتعمدة.. كانت تهدف إلى كسر أقدام وصدور نجوم فريقه..!

وإن كُنا نلوم لاعبي الشباب على خشونتهم.. فإن اللوم يقع بشكل أكبر على مسؤلي الشباب الذين راحوا يدافعون عن لاعبيهم.. ويشجعونهم على خشونتهم.. وهذا هو ما أبداه رئيس الشباب من خلال رده على تصاريح رئيس الهلال.. رغم أن أقصى ماقاله الأمير عبدالرحمن بن مساعد هو المطالبة باللعب النظيف الذي يُنادي به الفيفا دائما..!

آخر الكلام

في نهائي كأس ولي العهد البارحة لا أعلم هل فرض المنطق نفسه وحافظ الهلال على لقبه بخبرة لاعبيه ونجوميتهم وتمرسهم مع النهائيات أم أن فريق الوحدة عكس كُل التوقعات وطار بالذهب..؟!

yazid1_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
المرداسي.. ماذا فعلت..؟!
عبد الواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة