Sunday  17/04/2011/2011 Issue 14080

الأحد 13 جمادى الأول 1432  العدد  14080

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

وقفتُ وقفة تأمل طويلة أمام قول عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: «ما أبالي أصبحت على ما أحب، أو على ما أكره، لأني لا أعلم الخير فيما أحب، أو فيما أكره»؛ فوجدت فيها من الإشراق ما يبدد ظلام الحسرة والوهم والشك، ويطرد أشباح اليأس والقنوط، ويملأ آفاق النفس المؤمنة بأنوار اليقين والاطمئنان والالتجاء إلى الله تعالى في كل موقف.

إنها مشكاة الدين الحق التي لا تنطفئ مهما تهب عليها أعاصير الحياة.

إن الفاروق البطل - رضي الله عنه - يرسم لنا بمقولته هذه لوحة الثقة بالله، وقد لونها بألوان الإيمان بالله، والثقة بعدله في حلمه، وإنصافه في قضائه وقدره، يرسمها لنا بوضوح كامل، يضع المعنى بين أيدينا بدون رتوش: «ما أبالي» نفي صريح يؤكد أن التسليم لله سبحانه وتعالى قد بلغ غايته، وثبت في النفس واستقر في القلب فما يتزحزح ولا يتزلزل، ولا يتردد ولا يتململ، فعمر يؤكد بنفيه هذا أن قلبه مطمئن إلى قضاء الله، وأنه يؤمن بأن الخيرة فيما يختار الله، فهو إن أصبح على ما يحب مما تتوق إليه النفس راضٍ الرضا كله، وإن أصبح على ما يكره مما تنفر منه النفس راضٍ الرضا كله، لماذا هذا الرضا المطلق في الحالتَيْن؟

يجيب عمر بقوله: لأني لا أعلم الخير، فيما أحب، أو فيما أكره؟ هنا يريح المؤمن نفسه، ويزيح عن كاهله هموم الحياة وآلامها.

وما وقفت وقفة تأملي الطويلة أمام هذه العبارة إلا لأن قائلها هو عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - الرجل الذي عاش الحياة بعزم وإصرار، وكان من الذين يخوضون غمار الحياة غير متخاذل ولا متردد، فهو ليس من المنزوين عن العمل، المستسلمين للكسل، بل كان يبذل جهده في الحصول على لقمة العيش كغيره من الناس، ويسعى في بذل الأسباب غير متكاسل ولا متواكل ولا متخاذل، وهنا يتجلى الفَهْم الصحيح للحياة، فهو مع هذا اليقين المطلق بأن الخيرة فيما يختار الله يعمل ويجتهد، ويترك النتائج بيد الله سبحانه وتعالى، فإن جاءت على ما يحب رضي وشكر، وإن جاءت على ما يكره رضي وصبر، وليس هذا إلا للمؤمن.

إنه عمر الذي شارك في الغزوات، وتولى الخلافة، فكان أنموذج الخليفة العادل المنصف من نفسه ومن أهله إنصافاً بهر قادة الفرس والروم، وتحقق به للناس ما يتوقون إليه من العدل والأمن والاستقرار.

إنه عمر الذي قال - لما رأى بعض المتكاسلين عن العمل -: «إن السماء لا تُمطر ذهباً ولا فضة»، وكان يأمر من حوله بالتبكير في طلب الرزق قائلاً: «قوموا انظروا إلى أرزاقكم؛ فهذا وقت تُقسَّم فيه الأرزاق».

وما وقفتُ أيضاً وقفة تأملي الطويلة أمام هذه الحكمة العمرية إلا لأنه تخرَّج من مشكاة القرآن والسنة، ففي القرآن يقول الله سبحانه وتعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْه لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّه يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} وهذا ما أكده عمر بقوله: «لأني لا أعلم».

وفي السُّنة يقول عليه الصلاة والسلام: «عجبت لأمر المؤمن إن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن».

فما أحوجنا إلى هذا اليقين الذي تستقر به النفوس، وتطمئن القلوب.

إشارة:

إن كان واقع هذا العصر يؤلمني

فإنَّ سالف أمجادي يُسلِّيني

 

دفق قلم
عجبت لأمر المؤمن
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة