Monday  18/04/2011/2011 Issue 14081

الأثنين 14 جمادى الأول 1432  العدد  14081

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الوزاري الخليجي يختتم اجتماعه في الرياض.. ويقدر تجاوب المعارضة اليمنية لإنهاء الأزمة
دول الخليج تدعو مجلس الأمن للعمل لوقف تدخلات إيران في شؤونها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لرياض - محمد السنيد - علي سالم:

دعا مجلس التعاون الخليجي انطلاقاً من الرياض مساء أمس الأحد المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن باعتباره السلطة العليا في المنظمة الدولية المسئولة عن الأمن الدولي باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف التدخلات والاستفزازات والتهديدات الإيرانية السافرة التي تسعى لإشعال الفتن والتخريب بداخل دول مجلس التعاون بهدف زعزعة الأمن والاستقرار فيها رغم كل النوايا الطيبة التي أبدتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكدت دول المجلس في بيان ختامي لاجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول المجلس الاستثنائي الـ33رفضها القاطع لأي تدخل خارجي في شؤنها الداخلية.

وأشار البيان إلى أن دول مجلس التعاون تدرك مسئولياتها في المنطقة ودورها وحرصها على سيادة دولها واستقرارها وأمنها وترفض بذلك أي تدخل خارجي في شؤونها مؤكداً بأنها لن تتردد في اتخاذ أية سياسات وإجراءات في هذا الصدد.

ودعا البيان انطلاقاً من حرص دول مجلس التعاون على علاقات حسن الجوار مع كافة الدول بما فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية النظام الإيراني إلى الكف عن أسلوب التحريض والاستفزاز وإثارة القلاقل والافتراءات وتجنيد العملاء والخلايا النائمة ضد دول المجلس ذات السيادة والتي تهدف من ورائها إلى تحويل الأنظار عن أوضاعها ومشاكلها الداخلية.

كما أعرب المجلس الوزاري عن استيائه البالغ لتكرار الاعتداءات على مقار البعثة الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في إيران في انتهاك سافر للقوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية ويطالب المجلس الحكومة الإيرانية بتوفير الحماية الأمنية التامة للبعثات الدبلوماسية وفق ما تنص عليه المواثيق الدولية ومحاسبة المعتدين.

كما أكد المجلس رفضه لما تضمنته رسالة وزير خارجية إيران لأمين عام الأمم المتحدة حول الأوضاع في البحرين وما حوته من تهديدات تعكس استمرار النهج الإيراني في التدخل في شئون دول المجلس لنشر الادعاءات والأكاذيب بصورة مستمرة ومتكررة مما يثير القلاقل وعدم الاستقرار في المنطقة ويمثل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار بين الدول.

وتزامناً مع الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول المجلس فقد التقى وزراء الخارجية وفد المعارضة اليمنية لمناقشة المبادرة الخليجية بشأن الأزمة اليمنية وتدارس الاجتماع التطورات الحالية في اليمن الشقيق وتبادل وجهات النظر فيما يخص المبادرة الخليجية.

وأكد وفد اللقاء المشترك وشركاؤه رغبتهم في إنهاء الأزمة الحالية بما يحفظ الدماء اليمنية ويحمي مصالح الشعب اليمني وأعرب الوفد عن تمسكه بالمبادرة الصادرة عن دول مجلس التعاون في3إبريل الجاري. وتم الاتفاق على أن يستمر الحوار والتشاور مستقبلاً.

وأعرب وزراء الخارجية عن شكرهم لوفد اللقاء المشترك وشركائه على تجاوبهم وحضورهم إلى مدينة الرياض استجابة للجهود التي يبذلها مجلس التعاون والهادفة إلى التوصل إلى حل للأزمة اليمنية في أسرع وقت ممكن.

ومثل وفد المعارضة اليمنية كل من:

1 - الأستاذ محمد سالم باسندوه رئيس الوفد رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني.

2 - الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني رئيس المجلس الأعلى للقاء المشترك.

3 - الأستاذ عبدالوهاب الأنسي الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح.

4 - الأستاذ سلطان العتواني الأمين العام للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري.

5 - الأستاذ حسن زيد أمين عام حزب الحق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة