Monday  18/04/2011/2011 Issue 14081

الأثنين 14 جمادى الأول 1432  العدد  14081

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المالكي: القوات العراقية قادرة على تحمّل مسؤولية الأمن
الأمم المتحدة تطالب بالتحقيق حول أحداث معسكر أشرف المعارض لإيران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بغداد - الموصل - وكالات:

طلبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق من الحكومة العراقية إنشاء «لجنة مستقلة» «للتحقيق من دون إبطاء» بشأن الأحداث الأخيرة في معسكر أشرف، حيث يتجمّع معارضون للنظام في طهران. وأشارت البعثة في بيان السبت إلى أنها «أخذت علماً بقرار الحكومة العراقية إنشاء لجنة تحقيق وترغب في أن تكون هذه اللجنة مستقلة وتبدأ بأعمالها من دون إبطاء».

من جهة أخرى أعلنت الشرطة العراقية أمس الأحد مقتل ثلاثة من عناصرها بينهم ضابط في حادثين منفصلين بمدينة الموصل 400 كم شمال بغداد). وقال مصدر في غرفة عمليات شرطة الموصل إن»مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم، على ضابط في الشرطة العراقية برتبة نقيب شرقي الموصل فاردوه قتيلاً قبل أن يلوذوا بالفرار».

وأضاف المصدر أن «عبوة ناسفة انفجرت أيضاً في دورية للشرطة العراقية في منطقة المنصور جنوبي الموصل ما أسفر عن مقتل شرطيين اثنين وإصابة ثالث بجروح نقل على أثرها إلى المستشفى».

إلى ذلك أكّد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لرئيس مجلس النواب الأميركي جون بونر في بغداد أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية أصبحت «قادرة على الحفاظ على الأمن».

وجاءت المحادثات التي أجراها المالكي مع بونر ومسؤولين أميركيين آخرين بعد أسبوع من تصريح وزير الدفاع الأميركي أنه على المسؤولين العراقيين الإسراع في الطلب من الولايات المتحدة إذا كانوا يريدون تمديد بقاء قسم من جنودها إلى ما بعد 2011. وأكد المالكي السبت في بيان أن «القوات المسلحة والأجهزة الأمنية العراقية أصبحت قادرة على تحمّل المسؤولية والحفاظ على الأمن والعمل بمهنية ووطنية».

وأضاف «إننا نتطلع إلى تعاون مستقبلي مع الولايات المتحدة الأميركية في مجال التسليح والتدريب». وينتشر حوالي خمسين ألف جندي أميركي في العراق منذ انتهاء المهام القتالية للقوات الأميركية، من أصل نحو 170 ألفاً تمركّزوا في هذا البلد منذ الغزو الأميركي في 2003. ويفترض أن تنسحب هذه القوات من البلاد في نهاية العام الجاري بموجب معاهدة أمنية موقّعة بين البلدين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة