Monday  18/04/2011/2011 Issue 14081

الأثنين 14 جمادى الأول 1432  العدد  14081

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اللواء التركي: العمليات الاستباقية ساهمت في إجهاض أغلب قضايا تهريب المخدرات
استشهاد (4) من رجال الأمن وإصابة (28) آخرين بعمليات دهم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة - سعود الشيباني

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء المهندس منصور بن سلطان التركي عن استشهاد أربعة من رجال المديرية العامة لمكافحة المخدرات، وإصابة (28) آخرين بإصابات مختلفة، إضافة إلى مقتل ثلاثة وإصابة ثلاثة من المهربين والمروِّجين، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بنادي قوى ضباط الأمن العام مساء أمس مع مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله بن محمد الشريف.

وقال اللواء التركي إن ما يميز هذا البيان هو الكشف عن القيمة السوقية لهذه المضبوطات التي تجاوزت المليار و400 ألف ريال. مؤكداً أن عمليات ضبط لعدد من الجنسيات لا تعني تورط دولهم. مشيراً إلى أن محاضر التحقيقات مع المتورطين لم تؤكد تورط دول بعينها.

وقال اللواء التركي إن بعض الدول تتعاون مع المملكة، خاصة دول الجوار، فيما يخص تمرير معلومات والقبض على عناصر تهريب وترويج المخدرات.

وبيّن اللواء أن الـ(478) متورطاً الذين قبض عليهم خلال الأشهر الثلاثة الماضية من هذا العام (1432هـ) لم يكن من بينهم نساء. مشيراً إلى أن (58 %) من عمليات التهريب وصلت من خارج المملكة، وكاشفاً أن هذه العملية تُعدّ الأولى من نوعها في عمليات القبض والإحباط.

وكشف اللواء التركي أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات أدرجت من بين المضبوطات القات؛ حيث تم ضبط (362) كيلوجراماً من القات المخدر. وقال إن أكثر العمليات الاستباقية التي تنتهجها المكافحة في هذه القضية تحديداً جاءت للتصدي لهذه العناصر من بث سمومها بين أفراد المجتمع.

وزارة الداخلية تحبط تهريب وترويج المخدرات وتقبض على 478 متورطاً

وفي السياق نفسه أكد مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات عبدالله الشريف أن جهود المديرية تجاوز عمليات القبض إلى برامج توعوية طالت النشء مروراً بجميع شرائح المجتمع. مشيراً إلى أن المديرية دائماً تسعى لجعل البرامج الوقائية متوازية مع عمليات الضبط والقبض على عناصر التهريب والترويج. مؤكداً خلال حديثه أن القطاع الخاص شريك مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في نشر الثقافة والتوعية من مخاطر المخدرات. وقال الشريف إن هناك برامج توعوية تستهدف خمسة ملايين طالب وطالبة و(25) ألف مدرسة بمناطق متعددة بالمملكة. مؤكداً أن هذه البرامج انبثقت من الندوة الإقليمية لمكافحة المخدرات التي عُقدت بالمملكة مؤخراً.

وبيّن اللواء التركي أن بعض المهربين والمروجين يستخدمون الأسلحة والكلاب المدربة ويقومون بدهس رجال المكافحة للإفلات من عمليات القبض بهدف النجاة من قبضة رجال الأمن. مشيراً إلى أن بعضهم يستغل النساء والأطفال للتضليل على رجال الأمن في تهريب وترويج المخدرات.

وكشف المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي عن تنفيذ مهام أمنية في مكافحة تهريب وترويج وحيازة المخدرات بالمملكة، أسفرت بتوفيق الله تعالى خلال الربع الأول من العام الجاري عن القبض على (478) شخصاً لتورطهم في جرائم تهريب وترويج مخدرات تُقدَّر قيمتها السوقية بمليار وأربعمائة وأحد عشر مليوناً وتسعمائة وثلاثة آلاف وخمسمائة وواحد وعشرين ريالاً، منهم (241) سعودياً و(237) من (23) جنسية مختلفة. وأوضح أن العمليات الأمنية تمت على النحو الآتي:

أولاً: تم إحباط محاولات عدة لتهريب مواد مخدرة، تشمل (7) ملايين و(639) ألفاً و(871) قرصاً من مادة الأمفيتامين، و(3) أطنان و(862) كيلوجراماً من مادة الحشيش، و(51) طناً و(362) كيلوجراماً من القات المخدر، و(13) كيلوجراماً و(392) جراماً و(58) ملليجراماً من الهيروين الخام.

ثانياً: في عدد من العمليات الأمنية، التي واجه رجال الأمن فيها مقاومة مسلحة، تمت الحيلولة دون ترويج مواد مخدرة تشمل (2.897.880) قرصاً من مادة الإمفيتامين، وطن و(460) كيلوجراماً من الحشيش، و(19) طناً و(482) كيلوجراماً من القات المخدر، و(5) كيلوجرامات و(79) جراماً و(95) ملليجراماً من الهيروين الخام. كما تم التحفظ على ما مجموعه (2.865.397) ريالاً، ضُبطت بحوزة المروجين.

وسأل المتحدث الأمني الله سبحانه وتعالى أن يتغمد برحمته وغفرانه رجال الأمن الذين استُشهدوا خلال تنفيذ المهام الأمنية للقبض على المهربين والمروجين، وهم: الرقيب محمد بن علي المجرشي، ووكيل الرقيب عابد بن عبدالله المالكي، ووكيل الرقيب عبدالله بن فريج الجابري، والعريف أحمد بن إسماعيل خيري.

وأشار إلى أنه قد تعرَّض (28) من رجال الأمن لإصابات مختلفة، فيما نتجت من المهام مقتل (3) وإصابة (3) من المهربين والمروجين.

ثالثاً: تم ضبط كميات من المخدرات بحوزة المتعاطين، تشمل (2.634.000) قرص من مادة الإمفيتامين، وطن و(331) كيلوجراماً من مادة الحشيش، و(4) كيلوجرامات و(618) جراماً و(13) ملليجراماً من مادة الهيروين المعد للاستعمال، و(17) طناً و(711) كيلوجراماً من القات المخدر.

وأفاد المتحدث الأمني بأن إجمالي ما ضُبط من مواد مخدرة ومؤثرات عقلية في هذه العمليات بلغ 13.171.751 قرصاً من مادة الإمفيتامين، و(6) أطنان و(653) كيلوجراماً من الحشيش، و(88) طناً و(555) كيلوجراماً من القات المخدر، و(18) كيلوجراماً و(471) جراماً و(153) ملليجراماً من الهيروين الخام، إضافة إلى (4) كيلوجرامات و(618) جراماً و(13) ملليجراماً من مادة الهيروين المعد للاستعمال.

ونوه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة، وضبط المتورطين فيها ومستقبليها، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات وضبط المتورطين في هذه النشاطات الإجرامية لنيل جزائهم الرادع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة