Monday  18/04/2011/2011 Issue 14081

الأثنين 14 جمادى الأول 1432  العدد  14081

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

لو فكَّر كلُّ حاكم مسلم في مآله ونهايته، وأنه مهما طالت به الحياة سيلاقي ربّه، ويجد أمامه كتاباً لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلاّ أحصاها، وأنه سيجد كلّ ما عمل حاضراً عند ربه، لكان حرصه على إرضاء الله عزَّ وجلَّ في نفسه ودولته ورعيّته هو الطريقة المُثْلَى التي ترفع مقامه في الدنيا والآخرة، ولوجد نفسه في سعادة عظيمة، بما يسوق الله له ولرعيّته من الخير والعز والتمكين.

إنها القاعدة الشرعية المعروفة التي وضع أسسها أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام، فكانت قاعدة ذهبيّة للاستقرار والاطمئنان والنصر والتأييد.

«من التمس رضا الله سبحانه وتعالى بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس».

معادلة ميسورة للفهم والتطبيق، لا تعقيد فيها ولا تزويق، وهي عامة للناس جميعاً، صغاراً وكباراً، رجالاً ونساء، تتحقّق نتائجها لكلِّ مَنْ يطبقها، وتبرز آثارها في كل أسرة أو مجتمع أو دولة تحرص على تحويل هذه المعادلة العظيمة إلى واقع معاش.

وتكون هذه القاعدة الشرعية الإسلامية أكثر تأكيداً في حق ولاة الأمر، الذين يحملون عبء إدارة شؤون رعاياهم، ورعاية حقوق الناس، وتحقيق العدل والإنصاف في دولهم التي يقودونها، وهو عبء ثقيل جداً، مَنْ تراخى منهم عن حمله بأمانة وإخلاص وحرص على إرضاء الله عزَّ وجلَّ قبل غيره من نفس أو أهل أو بطانة أو أصدقاء أو أعداء، فسوف تكون عاقبتهم وخيمة في الدنيا، وأشدّ وَخامة في الآخرة يوم لا ينفع مال ولا بنون.

إنّ مِنْ أشقى الناس قاطبة مَنْ وليَ أمور الناس فلم يقم بولايته خير قيام، ولم يحكم بالعدل والإنصاف، لأنّ ولاة أمور البشر يحملون - إذا فرّطوا - أوزارهم وأوزار غيرهم، ويواجهون إذا ظلموا ملايين المظلومين من رعاياهم الذين سيقفون أمام الله عزَّ وجلَّ مطالبين بما ضاع من حقوقهم في الدنيا. وهذه - كما نرى - مسألة مصيرية في غاية الخطورة، وهي التي جعلت ولاة أمور الناس من الأنبياء والرُّسل والحكّام المصلحين العادلين على مرِّ التاريخ يواصلون سهر ليلهم بجهد نهارهم حرصاً على رعاية الحقوق، ورفع المظالم، وعدم الإضرار بأحدٍ من الناس الذين تحت ولايتهم مهما كان صغيراً.

ولدينا نحن - المسلمين - الأنموذج الأمثل متمثّلاً في سيرة رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي كان دقيقاً جداً فيما يتعلّق بحقوق الناس، إلى الدرجة التي جعلته يكشف رداءه عن بطنه لينتصف منه الصحابي أمام الناس لمّا أصرّ على الاقتصاص، وما كان - رضي الله عنه - يريد الاقتصاص، وإنما كان يريد أن يلامسَ جلده، جلد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان له ما أراد.

كم تتفطَّر قلوبنا ونحن نرى مَنْ يخوض في دماء الأبرياء غارقاً في مستنقع ظلمه وطغيانه واستهانته بدماء البشر، كما هو الحال في ليبيا التي تَعْرض على العالم لوحة دموية قاتمة صباح مساء، بما يرتكب طاغيتها من جُرْمٍ لا نكاد نجد له نظيراً في ماضي البشرية وحاضرها، وهو ما يحدث في غير ليبيا من البلاد التي ابتليت بمن لا يخافون الله سبحانه وتعالى ولا يطلبون رضاه، ولا يبالون بما يريقون من الدماء.

إنّ «إرضاء الله وحده» يحقق العدل والإنصاف في كلِّ شيء، في الحرب والسِّلم، والقوّة والضعف، والمَنْشط والمكره، وينشر في نفوس الناس من الراحة والهدوء ما يجعلهم عَوْناً لحكَّامهم، ويداً واحدة في مواجهة كلِّ من يريد الإساءة إليهم وإلى دولتهم.

«إرضاء الله أولاً» شعار عظيم يجدر بالمسلمين أن يكونوا أحرص الناس عليه وأول الدُّعاة إليه.

إشارة

مهما غفا الناس إعراضاً فلن يجدوا

من دون ربِّهم الرحمن مُلْتَحَدا

 

دفق قلم
إرضاء الله أوَّلاً
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة