Monday  18/04/2011/2011 Issue 14081

الأثنين 14 جمادى الأول 1432  العدد  14081

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بحضور عدد من المسؤولين
ابن عياف يفتتح متنزه حي عكاظ البيئي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجزيرة- تغطية - عبدالرحمن المصيبيح:

افتتح سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن مساء أمس متنزه حي عكاظ البيئي في حي الشفا جنوب غرب الرياض بحي عكاظ.. وكان في استقبال سموه وكيل الأمين للخدمات الدكتور إبراهيم الدجين ومدير عام الحدائق وعمارة البيئة المهندس توفيق الحماد ورئيس بلدية الشفا المهندس علي العباد وعدد من رؤساء البلديات ومديري الإدارات.

في البداية قصّ الشريط إيذاناً بافتتاح المتنزه ثم استمع إلى شرح وافٍ؛ بعد ذلك واصل جولته على أرجاء المشروع.

سموه يتحدث للإعلاميين

وعقب نهاية حفل الافتتاح تحدث سموه للصحفيين معرباً عن سعادته وامتنانه لافتتاح هذا المتنزه، حيث حولت هذه الأفكار إلى واقع حقيقي.. واليوم نشاهد هذه الجموع التي جاءت لتقضي أحلى الأوقات وأجملها.

وقدم سموه شكره لأهالي الحي والذين صبروا على هذا الموقع الذي كان في السابق مرمى نفايات والآن تحول إلى رقعة خضراء ومتنفس كبير وتمت معالجة الغازات والطمر، وإنشاء ممر للمشاة وخمس حدائق، وكذلك الاستفادة من الأراضي المتبقية في مواقف ومرافق عامة. وأكد سموه: أنه استطاعت الأمانة صيانة منشآتها.. أما القطاع الخاص قد نحتاجه في التشغيل والدولة قادرة على الصيانة.. وكرر في ختام تصريحه سعادته بهذه المناسبة.

تبلغ مساحة الحدائق وأعمال التنسيق في المواقع بحدود 147391 متراً مربعاً وهي تهدف إلى حماية البيئة من الغازات والعصارة المتولدة من مدفن النفايات بحي عكاظ.. ويأتي هذا العمل تطبيقاً للخطة التنفيذية لحماية البيئة بمدينة الرياض. وهو نتاج عمل مشترك بين الإدارة العامة للنظافة والإدارة العامة للحدائق وعمارة البيئة عن طريق ردم النفايات وإنشاء شبكة غاز كمرحلة أولى ومن ثم تسوير وتأهيل المناطق المجاورة بأعمال زراعية وممرات مشاة مع توفير البنية التحتية للموقع وذلك على خمس حدائق تمت زراعتها بنباتات قادرة على تقليل تأثر انبعاث الغازات تم ربطها بممر مشاة خارجي إضافة إلى استغلال الموقع كمتنزه وممرات للمشاة.

كما روعي في المشروع توزيع الإنارة بالتجانس ليعطي جمالية وهدفاً وقد بلغ إجمالي الأعمدة في الممرات والحدائق والملاعب 655 عموداً وكذلك وجود المنحدرات ومجاري تصريف السيول والتشجير والمعالجة لتثبيت التربة ومنع انجراف التربة وإضافة عنصر جمالي للمنحدرات تم عمل طبقات من الحجر الطبيعي مكونة من أحواض تم ردمها بالتربة الزراعية لتفادي الحفر على المنحدرات كذلك تم عمل أنهار جافة حول مجاري السيول الخرسانية.

كما توجد خمس حدائق متفرقة محيطة بمرمى النفايات وألعاب أطفال متنوعة موزعة على سبع مناطق مساحتها الإجمالية 2218م2. وممر مشاة من بلاط الإنترلوك ممزوج بالخرسانة المطبوعة الملونة على مسافات منتظمة بطول 6050 متر طولي. بعرض 10 أمتار وبعرض 6 أمتار ومسافة للممرات الداخلية بعرض 3 أمتار. كما توجد سبعة مصليات في الحدائق للنساء والرجال ملحق بها أماكن للوضوء و120 من النخيل العربي مع إضاءة حولها غرست بالساحات المفتوحة.. وتم اختيارها بعناية وهي من ذوات الأوراق العريضة التي تساعد على امتصاص الغازات بأعداد تزيد على 2500 شجرة موزعة على الحدائق والممرات والمنحدرات.

ووزع في الحدائق الخمس مسطحات خضراء من النجيل الطبيعي على مساحة تزيد عن 42391م2.

وتوجد بالموقع عدد سبع دورات مياه تحتوي كل دورة على وحدتين «نساء ورجال» مع تجهيز أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة في كل وحدة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة