Monday  18/04/2011/2011 Issue 14081

الأثنين 14 جمادى الأول 1432  العدد  14081

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

في قراءة آسيوية لفرقنا السعودية في دوري أبطال آسيا بعد الدور الأول
الاتحاد يتألق ويقترب من التأهل وعودة هلالية شبابية قوية وتراجع نصراوي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عمار العمار

تدخل فرقنا السعودية يومي الثلاثاء والأربعاء المرحلة الأهم بدوري أبطال آسيا لكرة القدم في الجولة الرابعة التي سترسم الطريق لها نحو التأهل لدور الستة عشر، وبفرص غير متساوية ستكون الآمال السعودية معلقة في الأربعة فرق.

وكان الفريق الاتحادي قد أوشك على إعلان التأهل مع عودة قوية للهلال الذي اقترب هو الآخر نحو التأهل كما عاد الشباب بحظوظ قوية في الطريق للتأهل، فيما عكس النصر بوصلة تألق البداية ليتراجع ولكنه يمتلك الفرصة الكبيرة في التأهل، وقد تحمل الجولة المقبلة (الرابعة) تأكيد التأهل للاتحاد والهلال وبنسب متفاوتة بعض الشيء، وفي الغرب باتت فرصة الأندية الكوري واليابانية كبيرة في حصد مقاعد التأهل أمام الفرق الأخرى.

وسنلقي خلال هذا التقرير نظرة سريعة على أحداث الدور الأول وآمال وحظوظ أنديتنا السعودية في المشوار الآسيوي:

الهلال يعود للمنافسة وقد يؤكدها نهائياً

في المجموعة الأولى يلعب الفريق الهلالي الذي حصد فوزين متتاليين على الغرافة القطري والجزيرة الإماراتي بعد خسارته الأولى من سبهان الإيراني، ويمتلك الهلال 6 نقاط في المركز الثاني خلف سبهان 9 نقاط وأمام الغرافة والجزيرة بنقطة لكل منهما، وقد ينهي الفريق الهلالي كافة الحسابات في حال فوزه على الجزيرة مع فوز سبهان الإيراني على الغرافة لتتبقى المنافسة على المركزين الأول والثاني فقط. وسيلعب الفريق مباراته القادمة مع الجزيرة في الإمارات يوم الأربعاء.

النصر يتراجع والأمل مازال قوياً

خسر النصر من السد في الجولة الماضية وتنازل عن صدارته مكرهاً، ليجد نفسه في المركز الثالث برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن الاستقلال الإيراني، وكان الفريق قد استهل مشواره بتعادل مع بختاكور قبل الفوز على الاستقلال الإيراني ولكنه خسر من السد ليتجمد الرصيد على 4 نقاط، ويمتلك الفريق فرصة قوية للتأهل كونه سيخوض لقاءين على أرضه أمام السد وبختاكور، وفي حال فوزه في اللقاءين ستكون فرصته قوية في التأهل شريطة تعثر الاستقلال في مباراة قبل اللقاء الختامي. وسيستضيف النصر نظيره السد بالرياض يوم الثلاثاء.

الاتحاد يغرّد خارج السرب والصدارة شبه محسومة

حسم الفريق الاتحادي صدارة المجموعة بشكل شبة نهائي بعد فوزه في اللقاءات الثلاثة وحصد 9 نقاط كاملة وسع بها الفارق عن فرق المجموعة، فافتتح انتصاراته على بيروزي الإيراني بجدة ثم انتصر خارج أرضه على بدينكور الأوزبكي والوحدة الإماراتي، وتبقت للفريق الاتحادي نقطة وحيدة ليعلن تأهله رسمياً وثلاث نقاط لحسم الصدارة، وسيقابل الوحدة الإماراتي بجدة يوم الأربعاء.

الشباب يعود بفوز كبير للمنافسة

بعد تعادلين متتاليين انتصر أخيراً الشباب ليعود للمنافسة عبر بوابة الإمارات الإماراتي بأكبر فوز سعودي حتى الآن برباعية لهدف، بعد تعادلين مع الريان القطري وذوب آهن الإيراني وتقدم الشباب للمركز الثاني برصيد 5 نقاط وفرصته كبيرة في التأهل شريطة فوزه على الإمارات الذي سيلاقيه في الإمارات يوم الثلاثاء القادم.

أحوال الفرق الخليجية غير مطمئنة

باتت أحوال الفرق الخليجية الشقيقة صعبة للغاية في التأهل عدا فريق السد الذي يتصدر مجموعته الثانية وبتفوق، فيما يمتلك فريقان إماراتيان الفرصة وهما الوحدة في المجموعة الثالثة بنقطتين يتساوى مع بيروزي وبدينكور فيهما، وكذلك الإمارات صاحب الثلاث نقاط والمركز الثالث، فيما تبدو آمال فريقي الجزيرة الإماراتي والغراقة القطري صعبة للغاية في التأهل، وقد تنتهي نهائياً في الجولة القادمة بتذيلهما للمجموعة الأولى برصيد نقطة لكل منهما، وكذلك الحال بالنسبة للريان القطري متذيل المجموعة الرابعة بنقطة يتيمة، كما يعاني العين كثيراً في مجموعته السادسة التي يتذيلها بنقطة يتيمة وفرصته صعبه جداً في التأهل.

وضع الشرق كوري ياباني

اتضحت المنافسة في المجموعات الشرق آسيوية وانحصرت بين الفرق الكورية واليابانية مع منافسة صينية خجولة، واتضحت خلالها فوارق كبيرة خصوصاً في المجموعة السادسة، التي يتصدرها سيئول الكوري بست نقاط أمام ناغويا الياباني وهانجزو الصيني بأربع نقاط والسابعة التي يتفوق فيها جنبوك الكوري وسيريزو أوساكا الياباني بست نقاط لكل منهما أمام شاوندنغ الصيني بأربع نقاط و الثامنة التي يتصدرها سامسونج الكوري وكاشيما الياباني بخمس نقاط لكل منهما، وعلى النقيض تأتي المجموعة الخامسة التي يتصدرها فريق تيدا تيانجين الصيني بسبع نقاط أمام جيجيو يونايتد الكوري بست نقاط.

إحصائيات سعودية آسيوية

- أول فوز تحقق على يد الاتحاد بفوزه على بيروزي الإيراني في الجولة الأولى.

- أول خسارة تلقاها الهلال من سبهان الإيراني في الجولة الأولى.

- أول هدف لأنديتنا سجله لاعب النصر بدر المطوع في لقاء بختاكور.

- آخر هدف سجله لاعب الشباب عبد الله شهيل في لقاء الإمارات.

- أكثر الفرق فوزاً الاتحاد بثلاثة انتصارات وأقلها النصر والشباب بفوز وحيد.

- الاتحاد والشباب لم يخسرا في الدور الأول.

- الشباب تعادل في لقاءين كأكثر الفرق تعادلاً.

- بلغت الانتصارات السعودية 7 انتصارات مقابل 3 تعادلات وخسارتين.

- ثلاثة انتصارات سعودية خارج الأراضي قابلها ثلاثة انتصارت على الأراضي السعودية.

- أكثر الفرق تسجيلاً للأهداف فريق الاتحاد بسبعة أهداف وأقلها النصر بأربعة أهداف.

- عبد الملك زياييه بثلاثة أهداف ووليهامسون والحسن كيتا بهدفين لكل منهما ينافسان في قائمة الهدافين.

- لم تهتز الشباك الاتحادية سوى مرة واحدة كأقل الفرق تلقياً للأهداف فيما مني مرمى النصر بأربعة أهداف كأكثر الفرق تلقياً للأهداف.

- أكبر فوز حققه الشباب بأربعة أهداف في مرمى الإمارات الإماراتي.

- سجلت الفرق السعودية خلال مشوارها في البطولة 21 هدفاً مقابل 10 أهداف هزت شباكها.

مباريات الفرق السعودية في الجولة الرابعة

الثلاثاء الموافق 15-5

الإمارات الإماراتي × الشباب السعودي (ملعب نادي الإمارات)

النصر السعودي × السد القطري (استاد الملك فهد الدولي بالرياض)

الأربعاء الموافق 16-5

الجزيرة الإماراتي × الهلال السعودي (استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة)

الاتحاد السعودي × الوحدة الإماراتي (استاد الأمير عبد الله الفيصل بجدة)

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة