Monday  18/04/2011/2011 Issue 14081

الأثنين 14 جمادى الأول 1432  العدد  14081

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان
ولادة آمنة بدون ألم وبطاقم نسائي 100 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحلم الأول الذي يراود كثيرا من الفتيات هو ذلك اليوم الذي تحمل فيه لقب أم وأكثر هم يشغل بالها فور علمها بحملها لأول جنين هو يوم الولادة، ولقد سخر الله لنا من الطرق والوسائل التي جعلت الولادة من أسهل الأشياء بداية من إبرة الظهر لولادة بدون ألم وتطوير الأسرة لكي لا تبذل الأم مجهودا كبيرا أثناء الولادة وكذلك غرف التنويم وسبل الرعاية والعناية الفائقة مروراً بالخدمات التي يتم توفيرها للأطفال حديثي الولادة.

ولأن مستشفى د.سليمان الحبيب دائماً ما تكون عند مستوى تطلعات وآمال مراجعيها فإنها وفرت برامج وخدمات متكاملة تجمع بين الرعاية الصحية والخدمة الفندقية للأم قبل الولادة وبعدها وكذلك العناية الشاملة بالمولود وفي تلك الجولة سنطلع سوياً على مزايا وخدمات الولادة بالمستشفى.

في البداية نتحدث عن المزايا العامة للقسم والتي جعلت المستشفى المقصد الأول للراغبات في استقبال مولود بدون متاعب أو ألم أو مشكلات صحية ناتجة عن الأهمال أو عدم الخبرة إذ إن لدينا كادر طبي نسائي 100 % في أكثر من 32 عيادة متكاملة مزودة بأحدث النظم والوسائل، إضافة إلى 13 غرفة ولادة عالية التجهيز، وغرف عمليات نسائية خاصة بالمناظير الجراحية النسائية وغيرها، إضافة إلى ما يزيد عن 60 سريرا في غرف تنويم فاخرة توفر خدمة فندقية فائقة الجودة كما ننفرد بأننا المستشفى الأول عالمياً الذي يتيح للأمهات الحوامل الحصول على صورة عالية الدقة والوضوح للجنين عبر رسالة وسائط متعددة MMS قبل مغادرتها العيادة، حيث يمكن للأم الحامل الحصول على هذه الخدمة عند زيارة قسم النساء والولادة.

من أجل صحة أفضل لك ولطفلك

سيدتي.. عندما تظهر بشائر الحمل تكونين قد بدأتي مشوارا طويلا ومرحلة جديدة تتميز بقلق وترقب مصحوب بأمل وانتظار للمولود القادم..لذا فمن أجل صحتك أنت وطفلك فقد قام مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان بإعداد برنامج متخصص في متابعة الحمل يغطي كافة الجوانب الصحية ويجيب على كل الأسئلة التي تهم المرأة الحامل ويجنبها وطفلها الأمراض الوراثية والمعدية من خلال اكتشاف أعراض الأمراض والقابلية للإصابة بها مبكراً بأحدث الوسائل التشخيصية ومن ثم وضع خطط علاجية متطورة بواسطة كفاءات طبية مؤهلة تأهيلاً عالياً.

13 زيارة للطبيب ومتابعة مستمرة

يتم تطبيق برامج معتمدة لمتابعة الحمل وذلك انطلاقا من رؤية المستشفى المتمثلة في تقديم الرعاية الصحية التي تتناسب مع المعايير العالمية والجودة العالية وذلك لتقديم العناية الفائقة للأم وجنينها؛ حيث يشتمل البرنامج على 13 زيارة مراجعة لطبيب أو طبيبة النساء والولادة، ومتابعة قياسات ضغط الدم والوزن وفحص السكر والبروتين، وكذلك قياس ارتفاع قعر الرحم، وسماع دقات قلب الجنين بالدوبلر في كل زيارة.

تحاليل مخبرية متطورة

إضافة إلى مجموعة تحاليل مخبرية تتضمن فحص للدم شامل عدد كريات الدم البيضاء ونسبة الهيموجلوبين، فحص فصيلة الدم، واختبار تحليل البول للتأكد من عدم وجود التهاب في البول أو سكري، كما يتم تحليل ما يعرف بداء القطط والحصبة الألمانية والأنيميا المنجلية وتحليل الكبد الوبائي.

الموجات الصوتية لاكتشاف نمو الجنين

وكذلك يشتمل البرنامج على تصوير بالموجات الصوتية ثلاث مرات لاكتشاف نمو الجنين، ووضع الجنين وكمية السائل الأمينوسي وتخطيط قلب الجنين وكذلك زيارة لطبيب الأطفال، وكذلك فحص للدم شامل عدد كريات الدم البيضاء ونسبة الهيموجلوبين(مرتين)(لمعرفة صور الدم، خضاب الدم نسبة الصفائح الدموية وعدد كريات الدم البيضاء)، مع اختبار البول (للتأكد من عدم وجود التهاب في البول أو سكري)، إضافة إلى فحص السكر بالدم (مرتين) لمعرفة سكر الحمل. هذا وتجرى عدد من الفحوصات الأخرى للمرأة الحامل خلال تلك الفترة منها تحليل داء القطط، والحصبة الألمانية والأنيميا المنجلية، كذلك يجرى تحليل للالتهاب الكبد الوبائي.

برامج صحية تتوافق مع المعايير العالمية

وانطلاقاً من رؤية المستشفى المتمثلة في تقديم الرعاية الصحية التي تتوافق مع المعايير العالمية بجودة عالية فقد اعتمدت عدد من البرامج لمتابعة الحمل والعناية بالجنين إضافة إلى الكشف المبكر عن التشوهات الخلقية للجنين من خلال التصوير رباعي الأبعاد والذي يعطي صورة حية له ورصد مراحل نمو الجنين إضافة إلى ذلك تتوافر لدينا عيادات متخصصة للكشف المبكر عن سرطان الرحم، وبرامج خاصة بالولادة الطبيعية، كذلك نجري كافة العمليات الجراحية النسائية بالمناظير.

تقنيات حديثة

وقد زود القسم بأجهزة متخصصة للموجات فوق الصوتية خاصة بالنساء والولادة ومتابعة الحمل وتوفير أحدث أجهزة تخطيط قلب الجنين ومتابعته، بالإضافة لأجهزة تخطيط الرحم والتي تساعد على تحديد أنسب الأوقات للولادة خلال فترة المخاض وأجهزة تخطيط القلب والرحم.

حرص متواصل لتقديم

رعاية أفضل

وما أن تنتهي فترة الحمل بسلامة وبدون متاعب ومشكلات إلا وتستعد المرأة للولادة بما يشوبها من قلق وتوتر إلا أننا في مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان حرصنا على توفير كل ما من شأنه تقديم رعاية أفضل من خلال سرعة التعامل مع الحالات المختلفة بواسطة طاقم إسعاف نسائي قادر على التعامل مع كافة الحالات الحرجة والطارئة ويتيح خصوصية أكبر للمرأة، إضافة إلى مصاعد خاصة بالحالات النسائية لغرف الولادة حيث تتم الولادة به من خلال طاقم نسائي متكامل 100 % وهن استشاريات لديهن أعلى الشهادات العالمية، إضافة إلى فريق تمريضي مدرب ومؤهل، وقد تم توفير كافة سبل الأمان والأجهزة الحديثة.

غرف متنوعة للولادة

إن مزايا الولادة بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان كثيرة ومتنوعة حيث تعطي للأم أكبر قدر من الراحة النفسية التي تحتاجها عند استقبالها لمولودها إذ تم توفير أكثر من 13 غرفة عمليات للولادة الطبيعية لاستيعاب أكبر قدر من الحالات مزودة بجهاز تخطيط قلب مستمر CTG لمتابعة حالة الأم والطفل قبل وأثناء وبعد الولادة يقوم بتخطيط القلب للأم والطفل ورصد تقلصات الرحم والعلامات الحيوية ومراقبة الغازات في الدم، إضافة إلى غرفتي عمليات ولادة القيصرية تحسبا لأي حالة طارئة، كذلك فإن الستائر والأرضيات والحوائط بغرف الولادة مقاومة للبكتريا والفطريات والحرائق وذلك سعيا لتطبيق المعايير العالمية لمكافحة انتشار العدوى.

أفضل سرير طبي

لا تقلقي من متاعب الولادة فقد تم تأمين أسرة من شركةStryker استرايكر الأمريكية وهو من أفضل الأنواع المعتمدة عالمياً وحائز على الجائزة الأمريكية لأفضل تصميم لسرير طبي إذ يتيح حرية أكثر في التحكم ولا يتطلب جهدا من الأم أثناء الولادة حيث إنه مزود بعدة أوضاع تساعد المرأة والفريق الطبي على الولادة بشكل أكثر أماناً وراحة وبدون مشكلات.

إبرة الظهر لولادة بدون ألم

ونستخدم إبرة الظهر في عمليات الولادة حسب ما تقتضيه الحالة حيث تعد من أفضل الطرق لتسكين الآم الولادة، وقد أثبتت الدراسات أنها آمنة، وتشكل حلا مثاليا حيث تتميز بتخفيف ألم الولادة مهما طالت مراحل الولادة وخاصة عند البكر كما أنها تقلل من الضرر النفسي الناتج عن بعض الولادات المتعثرة والصعبة وهي غير مؤلمة ولا تسبب أي ضرر على الجنين ونسب نجاحها عالية للغاية كما أنها تتيح تعاونا أكبر بين المرأة والكادر الطبي أثناء فترة المخاض.

حاضنات من جنرال اليكتريك



وفي نفس الغرفة يوجد حاضنة خاصة للطفل يتم وضع الطفل فيها حيث يوضع في جهاز panda warmer من شركة جنرال اليكتريكG.e وهو مجهز لتدفئة ورعاية الطفل ومراقبة العلامات الحيوية وتخطيط القلب ووزن الطفل.

كاميرا خاصة لكل طفل

فيما يوجد لدينا أجنحة تنويم فاخرة فيها كل ما تطمح إليه المرأة وهي غرف متفاوتة في الدرجات لتلبي جميع الأذواق والإمكانات المادية كما أنه بإمكان الأم متابعة طفلها من خلال شبكة التلفزة بالمستشفى حيث لكل طفل كاميرا خاصة به، وبكل غرفة ممرضة خاصة للأم لتوفر ما تحتاجه من كافة سبل الرعاية والعناية.

الرعاية المركزة

لحديثي الولادة

أما طفلك فقد حرص المستشفى على أن يلقى رعاية خاصة منذ اللحظة الأولى من الولادة وحتى مغادرة المستشفى حيث يتم نقل كل تحركاته في غرفتك من خلال شبكة تلفزيونية داخلية بالمستشفى وتم توفير عدد كبير جداً من الحاضنات للأطفال حديثي الولادة والخدج حيث تنقسم الوحدة إلى ثلاثة أقسام؛ الأول وحدة للرعاية المركزة لحديثي الولادة (داخلية) وأخرى (خارجية) إضافة إلى الحضانات.

غرف عزل متطورة

فيما تقدم الوحدة الداخلية خدمات الرعاية الحثيثة للأطفال حديثي الولادة باستقبال مواليد المستشفى الذين يحتاجون إلى الرعاية المركزة أو المتوسطة وقد تم تجهيز الوحدة بعدد كبير من الحاضنات تم تقسيمها لتغطي كافة الحالات من داخل المستشفى وخارجها إضافة إلى توافر قدرة استيعابية بغرف عزل متطورة مخصصة لحديثي الولادة الذين يتم استقبالهم من المستشفيات الأخرى. وقد تم الاهتمام بشكل خاص بجودة الأجهزة التي تم تزويد الوحدة بها حيث تم تأمينها من شركة (G.E) جنرال اليكتريك الأمريكية والتي تعد رائدة في هذا المجال.

العلاج الضوئي لمرضى الصفار

ولأن كثيرا من حالات الأطفال الخدج يصابون بمرض الصفار فقد تم تزويد الوحدة بعدد من الأجهزة للعلاج الضوئي للصفار. وتشمل أيضاً الوحدة أجهزة محمولة (Massimo Radical)، وتضم وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة حاضنات من (Giraffe OMNI BED) من شركة جنرال اليكتريك.

ضبط الحرارة آلياً

حيث تتميز بضبط الحرارة آلياً حسب وزن الطفل مع وجود مجسات لحرارة الطفل والحاضنة، ومن مميزاتها القدرة على رفع درجة الحرارة خلال وقت قصير، والحفاظ على حرارتها حتى عند فتح النوافذ وذلك من خلال مشعات حرارية إضافية وستائر هوائية حرارية. كما أن هذه الحاضنة عند فصلها عن التيار الكهربائي تحتفظ بحرارتها لمدة كافية لنقل أي حالة حرجة من غرفة الولادة إلى قسم الخدج.

معقمات تحمي الطفل من الجراثيم

وبالإمكان من خلال الحاضنة ضبط نسبة الرطوبة والتحكم بها وتتميز حاضنات Giraffe عن نظيراتها بوجود معقمات لدى أجهزتها النافثة للرطوبة مما يحمي الخديج من أسوأ أنواع الجراثيم كافة .

إجراء الأشعة للطفل بدون نقله من الحاضنة

وتمتاز الحاضنة بنوافذها المتعددة وحركة المهد القابلة للإنثناء للأمام والخلف والدوران 360 درجة مما يساعد على إجراء الفحوصات أو إعطاء العلاجات بأقل حركة ممكنة. كما يمكن إلتقاط صور أشعة للطفل دون الحاجة لفتح الحاضنة وإخراجه منها.

أحدث أجهزة للتنفس الاصطناعي

كما توفر الوحدة عددا كبيرا من الأجهزة للتنفس الاصطناعي من نوع (plus 8000 Drager baby log) طويل الأمد للعناية بالأطفال الخدج وحديثي الولادة والرضع وتتمتع أجهزة التنفس الاصطناعي بأحدث أنظمة التنفس، بالإضافة إلى جهاز لمراقبة التهوية وتركيز الأكسجين والضغط الهوائي والتدفق ومعدل التنفس.

أجهزة التنفس عالية التردد (HFOV)

هذا ويحتاج الخديج وبالأخص ذوو الأوزان القليلة جدا إلى أجهزة تنفس اصطناعية ومن أحدثها لدينا أجهزة sensor medic A 3100 وله عدة أوضاع تنفسية يتمكن الطبيب من خلالها في التحكم بمقدار ضغط النفس ومعدل التنفس ونسبة تشبع الهواء بالأكسجين وغيرها من الخيارات.

وسائل مراقبة العلامات الحيوية

إضافة إلى ذلك فإن وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان يتوافر بها أحدث الأجهزة لمراقبة العلامات الحيوية للطفل كمعدل النبض والنفس وتخطيط القلب ونسبة الأكسجين بالدم وضغط الدم وحرارة الطفل،وترتبط كافة شاشات المراقبة بشاشة مركزية تمكن الكادر الطبي من مراقبة كافة الأطفال.

متابعة حالة الطفل على مدار الساعة

ولقد جهزت وحدة الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة بعدد من أرقى الأجهزة من نوع (Dash 5000 Monitors) لمراقبة الطفل على مدار الساعة حيث يتم عرض المعلومات على شاشة مرفقة، ويعتمد الجهاز على نظام Capnoflex Co2 المتطور الذي يتيح السرعة والراحة في الاستخدام، كما يقوم بتخطيط القلب عند الرضع بثلاثة أوضاع مختلفة. إضافة إلى توفير عدد كبير من أجهزة Solar cardiac monitor لمراقبة الحالات التي تستدعي قدرا أعلى من الرعاية والعناية. كما تتوافر أجهزة دفع السوائل والأدوية لتفادي أي زيادة أو نقصان في الجرعات والسوائل وفي الوقت المحدد والابتعاد عن الطريقة التقليدية التي قد تفتقر الدقة.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة