Wednesday  20/04/2011/2011 Issue 14083

الاربعاء 16 جمادى الأول 1432  العدد  14083

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الحبيب بالقصيم يؤمن أحدث جهاز لتنظير الرئة

رجوع

 

قام مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم بتأمين جهاز Bronchoscope لتنظير الرئة والذي يستخدم لفحص العديد من المرضى الذين لا يمكن تشخيص حالتهم من خلال الأشعة أو الفحص السريري، وذلك لأن المنظار يمكن الطبيب من أخذ عينات سواء عينات مجهرية من الشعب الهوائية أو الرئتين أو أخذ عينة من الإفرازات لغرض عمل زراعة مخبرية لهذه الإفرازات.

ذكر ذلك الدكتور جعفر الحسن طبيب الأمراض الصدرية الحاصل على الزمالة البريطانية، وأشار إلى أن لمنظار الرئة العديد من الاستخدامات العلاجية خاصة في بعض أمراض السرطان التي تصيب الشعب الهوائية للرئتين.

وأوضح أن المنظار الرئوي هو عبارة عن فحص بسيط من أجل اختبار الجهاز التنفسي (الحنجرة، القصبة الهوائية، الشعب الهوائية وجزء من الرئتين) باستخدام جهاز منظار خاص Bronchoscope. وتنقسم هذه الأجهزة إلى نوعين هو جهاز المنظار الرئوي الصلب Rigid bronchoscope وجهاز المنظار الرئوي المرن Flexible bronchoscope.

وأضاف الدكتور الحسن أن استخدام المنظار الرئوي يتطلب في البداية إعطاء المريض تخديرا موضعيا لمنطقة البلعوم والحنجرة, الذي يعطى عادة بواسطة جهاز الكمام أولاً ثم يتم رش مخدر موضعي في المنطقة الخلفية للبلعوم، وبعد تحضير المريض بالتخدير الموضعي يعطى حقنة في الوريد وهي عبارة عن إبرة مهدئة أو منومة نوعاً ما لتخفيف الشعور بالألم أو الضيق عند المريض، وبالتالي يكون المريض شبه نائم أثناء عملية المنظار التي تستغرق فترة عمل ما بين 15 إلى 20 دقيقة، مشيراً إلى أن منظار الرئة يمكن أن يتم عن طريق الفم أو عن طريق الأنف حسب رؤية الطبيب واختياره.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة