Thursday  21/04/2011/2011 Issue 14084

الخميس 17 جمادى الأول 1432  العدد  14084

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

لم أجد أبلغ من هذه العبارة الشعبية أبدأ بها هذا المقال (الله يقطعك يا دنيا)؛ لقد رددتها وأنا أقرأ ما آل إليه وضع الرئيس المصري السابق حسني مبارك.. الذي كان يحكم أكبر بلد عربي، وكان يأمر فيطاع، وكان حوله المجد والشهرة والرجال والحراس؛ والآن.. ماذا عن الآن؟؛ وصل

الأمر إلى محاكمته وحبسه، وتهديده بالإعدام.. بل وصل الأمر إلى اعتراض البعض على علاجه بالمستشفى الذي نُقل إليه وذلك بعد إصابته بأزمة قلبية خلال محاكمته -شافاه الله-.. لقد أقشعرّ جلدي وأنا أقرأ هذا الخبر الذي أوردته صحيفة (البيان) الإماراتية: ذكرت وكالة أنباء «الشرق الأوسط» أن المستشار النائب العام: «قرر نقل مبارك إلى أحد المستشفيات العسكرية وتوفير الرعاية الصحية له». وتم اعتراض البعض على ذلك، مطالبين أن ينقل إلى مستشفى السجن الذي ليس فيه إمكانات كافية، كما ردت وزارة الداخلية.. وأشار الخبر إلى أنه سيتم تعيين الحراسة اللازمة عليه. واتخاذ الإجراءات المقررة بشأن كونه محبوساً احتياطياً وفقاً لأحكام قانون السجون مع ضرورة إخطار النائب العام فور تحسن حالته الصحية وإمكانية نقله إلى السجن المقرر حبسه فيه احتياطياً، وذكرت وسائل إعلام رسمية أن مبارك يواجه عقوبة الإعدام شنقاً إذا ما أدين بالتهم الموجهة إليه. وقال رئيس محكمة استئناف القاهرة وقاضي الجنايات: (إن الأحكام المقررة في حالة ثبوت التهم سوف يكون أقصاها الإعدام في حالة تعمد القتل وأقلها ثلاثة أعوام في القضايا المالية). أ-هـ.

***

ولكن لم أكن أتوقع أولاً -كمحب لمصر- أن يبلغ الأمر إلى هذه الدرجة من (الانتقام) حتى وصل إلى اعتراض البعض على علاجه بمستشفى لائق تجاه رجل حكم مصر فأصاب وأخطأ ثم غادر الحكم بهدوء وحسبه جزاء هذا الجزاء، وثانياً: إن المراقب المنصف عندما يقارن الرئيس مبارك بالطاغية القذافي يجد الفارق كبيراً سواء قبل أحداث البلدين أو بعدها، ثم انظروا ماذا عمل مبارك لبلده خلال حكمه وماذا عمل القذافي لبلده، ثم لنقارن بينهما أيام الأحداث مبارك لم تصدر منه كلمة تسيء إلى شعبه، بل كانت خطاباته متزنة مؤدبة، بينما الطاغية القذافي وصف شعبه -أجل شعبه- بأقذع الألفاظ التي أربأ أن أعيدها احتراماً لأشقائنا الليبيين.. ثانياً: الرئيس مبارك خلال الأحداث وبالطبع تحت ضغطها عدّل الدستور وأبعد رئيس الوزراء وشكل حكومة وألغى الطوارئ ولم يحارب شعبه، وما حصل: هو محاولة منع المظاهرات التي حصل فيها عدد محدود من القتلى والجرحى من الشعب والأمن حتى إنها سميت (الثورة البيضاء)، بينما انظروا ماذا عمل القذافي: إنه يقود حرباً قذرة ضد شعبه (دار دار وزنقه زنقه) حتى إنه تعهد ألا يبقي منهم دياراً وما أصدق المثل الشعبي الذي يقول (الله يحلّل الحجاج عند ولده).

***

من هنا كنا نتطلع -كمحبين لمصر- ألا ينشغل شعب وشارع مصر بالانتقام فليس هذا من شيم العربي أو المسلم، إن الأهم لمصر هو الالتفات إلى الغد واستتباب الأمن وعودة دورة الاقتصاد والسياحة، ورجوع الحياة إلى مفاصل التنمية في أرض الكنانة فهذا هو الأهم.. وأي تأخير في عودة هذه الشرايين التنموية يعود بالسلب على استقرار واقتصاد وسياحة وإعمار وبناء مصرل، بل يشكل ضرراً فادحاً على مصر وشعبها الحبيب، بل إنه يؤخر مسارها التنموي وتوفير العيش الكريم لأبنائها سنوات طويلة، ويحدّ من دخلها الذي تحتاج إليه الحكومة لإعمار ونماء وتوفير العيش الكريم لأبنائها.

إن عودة الأمن يجب أن يكون أول مطلب وأغلاه من أجلكم ومن أجل أطفالكم وزواركم، يقول لي صديق سعودي مقيم بمصر: إن الوضع الأمني بمصر حتى الآن غير مطمئن سواء للاقتصاد أو السياحة.

***

إن الرئيس مبارك رغم أخطائه واستغلال من حوله له بالنهب والفساد لكن لم يكن هذا الرجل يستحق مثل هذا الانتقام.. فهو رغم كل أخطائه كان له إنجازات سياسية ودولية وداخلية.. وقد كان أكبر إنجاز له هو استقرار مصر وكونها أنموذجاً بالأمن الاجتماعي؛ وقد أكد ذلك ما جاء في بيان المجلس العسكري عند إعلان مغادرة مبارك للحكم، وحسبه الآن نزوله عن كرسي الحكم وهذا أكبر جزاء كما أشرت سابقاً.

***

إن شباب وشارع مصر أدوا ما عليهم، ونجحوا في ثورتهم وبقي أن ينأوا عن روح الغضب.. وأن يدعو للمجلس العسكري والحكومة المصرية إدارة دفة البلاد فاحتكامهم الآن إلى (ميدان التحرير) ليس هو الحل.. بل إن هذا يوجد البلبلة وينزع الثقة.. ويجعل أيّ مسؤول متردداً وخائفاً من القيام بأي قرار أو عمل لأن ذلك سيكون محكوماً برضا الشارع، والشارع ذو الأطياف المختلفة لا يصح أن يحكم ويقرر.. إنه لابدّ أن يكون المسؤول أو الوزير مسؤولاً أمام قيادة محددة حتى يتم اختيار رئيس جديد.. وحتى الرئيس الجديد لن يكون ملاكاً.. ولن يكون قادراً على أن يكون كل قرار يصدره أو عمل يقوم به مرضياً لكافة الناس، فما تراه أنت صواباً قد يراه غيرك خطأ.. والشعب المصري يفوق تعداده (80) مليوناً وإذا كانوا وقفوا مع شباب مصر فلا أعتقد أنهم أو أغلبهم يقفون الآن مع روح الانتقام، والانشغال عن أمور تنمية وطنهم وأمن وطنهم وأطفالهم وتأمين العيش لهم، فتوجهوا أيها الشباب إلى العمل وبناء مصر، ولبّوا هتاف مصر بإيمان أزهرها، وبساطة (أم حَسَنها) وضحكة (متولِّيها) وصوت «بائع خضارها».

***

ما أجدر شباب مصر الذي انتصر بثورته أن يتجّهوا إلى ما هو خير وأجدى، فهذا هو ما يبني مستقبل وطنهم، ويحقق هدف ثورتهم التي ناضلوا من أجل نجاحها.. أما الاستغراق بمتاهة الغضب واستمرار المظاهرات والاعتصامات.. فهذا لا يليق بهم وتذكروا -يا شباب مصر- مبدأ العفو عند المقدرة يا شباب مصر وشعبها الحبيب، دعوا من ارتضيتموه من مجلس عسكري وحكومة مؤقتة يدبروا شئون الأمن والتنمية ومكافحة الفساد ومحاكمة الراحلين والعلاقات الداخلية والخارجية.. واذهبوا أنتم إلى مفاصل التنمية وقاعات الجامعات بعد أن أديتم رسالتكم نحو مصركم وبهذا تساعدون على تحقيق آمالكم لمصر العزيزة.. وتذكروا -أبداً- أن العفو عند المقدرة من شيم المخلصين الذين ينزعون إلى خير أوطانهم وأهليهم.

إنها كلمات من محب لمصر يدين لها ولأهلها بالكثر من الفضل الذي قدمته له ولأبناء الأمة العربية والإسلامية، فضلاً عن مواقفها القومية والإسلامية ووقوفها في وجه النزق الفارسي.

وستعود مصر شامخة آمنة بحول الله.

***

آخر السطور

صدق الله العظيم.. {قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (26) سورة آل عمران.

 

مبارك (ومن سرَّه زمن ساءته أزمان)..!!
حمد بن عبدالله القاضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة