Thursday  21/04/2011/2011 Issue 14084

الخميس 17 جمادى الأول 1432  العدد  14084

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

إذا أردت أن تتأكد أن لدينا سواعد وطنية جادة ومثابرة وطموحة ونيرة، فكل ما أود أن تقوم به هو زيارة الغرفة التجارية بالرياض- مركز لجنة شباب الأعمال- وسترى وتسمع وتقرأ ما يسرك، هناك نخبة رائدة من الشباب الطموح والحيوي يقوم بدور ريادي وفعال ومميز لخدمة التنمية الوطنية الشاملة في قطاع الأعمال.

وبالأخص فيما يتعلق بمجال الاقتصاد التجاري والمالي، ويمكن إيضاح هذا الدور الريادي المتكامل من خلال فرز عناصر النجاح في تلك اللجنة:

العنصر الأول: عندما يكون المسؤول الأول عن تلك اللجنة يقف في المقدمة، ويرحب بالحضور، ويشرف على الأداء، ويبتسم في وجوه الزوار والمشاركين، ويعطى فكرة شاملة وواضحة إذا استوضحته عن أي أمر يخص اللجنة ؛ فمن هنا يمكن أن تعلم وتطمئن أن اللجنة ناجحة ومهتمة، وهو ما يقوم بها القيادي النبيل والبشوش الأستاذ فهد الثنيان رئيس لجنة شباب الأعمال. وكذلك بقية زملائه العاملين معه، تجد فيهم حماس الخدمة ورغبة الاستضافة وجودة التعامل فتطمئن أن هناك قوة وقّادة لخدمة الزوار. وهذا مؤشر الخدمة الممتازة.

العنصر الثاني: عندما تقوم أي مؤسسة أو قطاع بنشاط ينبغي لها أن تعد له العدة، وتخطط له كمال التخطيط والتنظيم حتى يستطيع الزائر والقادم أن يتعرف على المعلومات عن ذلك القطاع والنشاط بأسلوب مرن ومرتب، وأيضاً المكان الذي خصص لعقد اللقاء، وهذا ما نشاهده في لقاءات لجنة شباب الأعمال، فما أن تصل هناك إلا وأمامك طاولة وضع عليها (القهوة- والشاي- والبسكويت- الماء- المناديل) فتحتسى منه ما تشاء وترتوي من الماء وتنشط وتستعد للقاء المنتظر، ثم تنتقل لطاولة أخرى يوجد عليها بعض المنشورات التي تتعلق بالندوة والمحاضرة الحالية والقادمة إن كان هناك محاضرة قادمة، وبعدها تدلف للقاعة التي فيها الناس سواء (لا يميزهم سوى الحضور المبكر)، ولهذا أرى أن عوامل ومقومات وأسس نجاح لجنة شباب الأعمال هي التي قادتها بسرعة للجمهور، وهي (الخدمة الممتازة) المتضمنة لحسن الترتيب، والبشاشة والبسمة، والمرطبات المميزة، وانتقاء البرامج الهامة.

العنصر الثالث: هناك شباب كثر يرغبون في خوض تجربة الأعمال والتجارة، إلا أن الخطوات والطريق لذلك هو المفتاح المفقود، وأعني بذلك؛ كيف يخطط؟ وما المشروع الملائم؟ وما هي أسس البناء التجاري الجيدة؟ وكيف أقتحم عالم التجارة دون خشية ورعب؟ لهذا كان نوعية وأداء اللجنة يسير نحو توفير وتقديم ومنح الشاب المعلومات والإجابات عن كل ما سبق وبمنهجية فريدة ورائعة، كيف يتم ذلك؟ تقوم اللجنة باستقطاب رجال المال والأعمال الناجحين واستخراج أروع وأحنك وأجمل تجاربهم وخبراتهم التي كابدوها، وأيضاً تقديم ندوات لبعض المتخصصين والأكاديميين في كيفية تأسيس المشاريع والشركات مما يعطي ويمنح الشاب انطباعا هاما عما يرغب في الوصول إليه، وهذه خدمة ممتازة، تفتقد إليها بلدان دول كثيرة في العالم، ويتم هذا وذاك بالمجان دون أي رسوم.

العنصر الرابع: التواصل الإلكتروني (إيميل- هاتف- رسائل) فما أن تبدأ أول حضور لتلك الندوات والمحاضرات إلا ويدون عنوان التواصل معك، ومن خلاله يكون تزويدك بكل ما هو قادم وجديد، ومع هذا أنت تحضر وتشارك وتناقش وتتعرف على المشاركين بالمجان، وتخرج وأنت في غاية الخجل والامتنان لما قُدم لك، هذه الخدمة الممتازة.

العنصر الخامس: الديمومة والرقي، هذا أكبر وأدق معيار للاستمرار، بدأت- لجنة شباب الأعمال- بصوت خافت من دون ضجيج وأداء متواضع شيئاً فشيئاً حتى أضحت اسماً مألوفاً ومتداولاً، ونشاطاً حيوياً، وحراكاً تنموياً متفاعلاً يترجم مقولة المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، وما أظن أن مثل ذلك يمكن أن يحدث لولا أن التقييم والمراجعة والتطور الدائم من أبرز أولوياتهم بعد كل فترة من العطاء، ويبدو لي أن الإخوة هناك على اطلاع مستمر وقراءة واعية لما يحدث في الخليج العربي ودول العالم فيما يتعلق بالمال والأعمال وخاصة أن هناك زيارات متبادلة بين الغرفة التجارية وبعض رجال أعمال دول العالم، لهذا تلحظ الريادة والأناقة والتواضع والنضج السلوكي متواجد أثناء التعامل؛ لا أود أن أنهي حديثي قبل أن أشير إلى أن الحاجة لتوسيع الدور الحالي قد يعد هاماً في المرحلة القادمة وكذلك تمطيط رقعة النشاط حتى يمكن لكافة فئات المجتمع الاستفادة من ذلك وهذا بالطبع يتطلب توليد الأفكار واستنساخ التجارب العالمية، وشكراً جزيلاً مرة أخرى على الخدمة الممتازة.

 

لجنة شباب الأعمال خدمة ممتازة
عبد الحميد جابر الحمادي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة