Thursday  21/04/2011/2011 Issue 14084

الخميس 17 جمادى الأول 1432  العدد  14084

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

في نسخته الثانية
هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تصدر الكتيب الإحصائي لصناعة الكهرباء

رجوع

 

الجزيرة - الرياض :

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج مؤخراً الكتيب الإحصائي السنوي الثاني لصناعة الكهرباء في المملكة للعام 1431هـ، والذي يُعنى بتوفير البيانات والمؤشرات الإحصائية للعام 2009م ومقارنتها بالأعوام السابقة والتي تُسهل لجميع المهتمين ذوي العلاقة محلياً وإقليماً ودولياً الحصول على المعلومات الدقيقة والمحدثة عن صناعة الكهرباء في المملكة وتطورها، الكتيب احتوى على خمسة فصول تم تصنيفها حسب أنشطة صناعة الكهرباء، اشتمل الفصل الأول على إلماحة تاريخية لنمو وتطور قطاع الكهرباء في المملكة حيث بلغ متوسط نمو مبيعات الطاقة منذ العام 1991م وحتى عام 2000م (6.5%)، ومن العام 2000م حتى 2009م (6.1%)، كما بلغ متوسط النمو للعام 2009م (6.83%) وذلك يعود لعدة عوامل مؤثرة منها زيادة النمو المضطرد لأعداد السكان والنمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة في ظل زيادة المشاريع التنموية .

في الوقت الذي بلغ متوسط استهلاك الفرد للكهرباء (3.5%) و (3.7%) على التوالي للفترة (1990ـ2000)/(2001ـ 2009) ، حيث بلغ مستوى استهلاك الفرد للكهرباء في المملكة للفترة ذاتها 637 (ك. و. س) شهريا بمعدل زيادة (4.7%) .

كما شهدت المملكة نمواً مضطرداً لأعداد المشتركين حيث بلغ متوسط النمو خلال العشر سنوات ومنذ العام 1991م (4.4%)، وبلغ متوسط النمو حتى عام 2009م (5.2%)، بينما بلغ متوسط النمو في العام 2009م (5.18%)

وقد احتوى الفصل على رسم يوضح العلاقة بين الاستهلاك في الكهرباء وإجمالي الناتج المحلي بالمملكة حيث يتضح وجود علاقة بينهما كما هو موضح؛ حيث إن الناتج المحلي هو المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي الهائل في المملكة، وبالرغم من الانخفاض النسبي في ذلك العام بسبب التأثيرات الاقتصادية العالمية، إلا أنه لم يؤثر على النمو في تنفيذ المشاريع، وبالتالي زيادة الطلب على الكهرباء.

وتضمنت الفصول الثلاثة التالية على معلومات عن أنشطة توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ففي الفصل الثاني الخاص بنشاط التوليد بلغ إجمالي عدد المحطات للشركات المرخص لها في المملكة 707 وحدة .

وفي الفصل الثالث الخاص بنشاط النقل والتوزيع تبيّن ارتفاع مساهمة الفرد في الحمل الذروي للشبكة من 1,5 إلى 1,6 (ك. و)، كما بلغت نسبة الزيادة في الحمل الذروي لشبكة النقل للعام 2009م أكثر من (7%) وبلغت أطوال الشبكة (42.706.6) كلم، أما على مستوى نشاط التوزيع فكانت نسبة النمو في شبكة التوزيع أكثر من (5%) حيث بلغت أطوال الشبكة(364.138.7) كلم .

أما الفصل الرابع من الكتيب فقد اشتمل على مقارنات لمستوى استهلاك الفرد من الكهرباء في المملكة مع العديد من الدول المحلية والإقليمية والعالمية لبيان علاقة استهلاك الفرد للكهرباء بالناتج المحلي الإجمالي للفرد، كما يتبين من الشكل أعلاه لعينة من تلك المقارنات والتي توضح مقارنات لمستوى استهلاك الفرد في دول مجلس التعاوني الخليجي.

وبالنظر إلى استهلاك مناطق المملكة تبيّن أن المنطقة الغربية تمثل النسبة الأكثر في عدد المشتركين بنسبة (38%) فيما تمثل المنطقة الجنوبية النسبة الأقل في استهلاك الطاقة من بين مناطق الأعمال بنسبة (8%).

وكذلك احتوى الفصل على تحليل لمؤشر الاستهلاك لفئات السكني، والحكومي، والتجاري، والصناعي، كما هو موضح في جدول مؤشر الاستهلاك .

أما الفصل الخامس من الكتيب فقد احتوى على معلومات تتعلق بتحلية مياه البحر من المنتجين الرئيسيين في المملكة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة مرافق ، وللاطلاع على الكتيب يمكن زيارة موقع الهيئة على الرابط www.ecra.gov، كما خصصت الهيئة للتواصل مع المهتمين بهذا الشأن البريد الإلكتروني NERegistry@ecra.gov.sa لتلقى اقتراحاتهم واستفساراتهم .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة