Friday  22/04/2011/2011 Issue 14085

الجمعة 18 جمادى الأول 1432  العدد  14085

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سلة أوبك يزيد إلى 117.97 دولار
برنت يتخطى 124 دولاراً وتوقعات بارتفاع الأسعار في الربع الثاني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - رويترز

ارتفعت العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت لتتجاوز 124 دولاراً للبرميل أمس الخميس بعد أن أظهر تقرير حكومي أن مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت على غير المتوقع الأسبوع الماضي وفجَّر التراجع الشديد للدولار موجة من الإقبال على الأصول التي تنطوي على مخاطرة.

وسجل الدولار الأمريكي أدنى مستوى له في نحو ثلاثة أعوام مقابل سلة العملات الأمر الذي جعل الخام المقوم بالدولار أقل تكلفة على المستهلكين مستخدمي العملات الأخرى.

وبحلول الساعة 0220 بتوقيت جرينتش سجل سعر عقود مزيج نفط برنت لتسليم يونيو - حزيران 124.52 دولار للبرميل مرتفعاً 67 سنتاً وارتفع سعر عقود النفط الخام الأمريكي 76 سنتاً إلى 112.21 دولار للبرميل.

من جانبها ذكرت منظمة أوبك أمس أن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 117.97 دولار للبرميل يوم الأربعاء من 116 دولاراً في الجلسة السابقة.

وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

كما قالت برتامينا الإندونيسية إن مؤسسة البترول الكويتية وافقت على توريد 200 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى وحدة جديدة في مصفاة بالونجان ستنشئها الشركتان. وفي أغسطس - آب من العام الماضي وقعت برتامينا وشركة بترول الكويت العالمية وهي وحدة مملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية مذكرة تفاهم بشأن وحدة جديدة بطاقة تتراوح بين 200 ألف و300 ألف برميل يومياً. وقالت كارين أوجستياوان الرئيسة التنفيذية لبرتامينا للصحفيين: «سيبدأ النفط الخام عند 200 ألف برميل يومياً» ولم تذكر تفاصيل بشأن موعد بدء الإمدادات ومدة العقد.

ولا يزال الشريكان ينتظران قراراً حكومياً بشأن حوافز للمشروع وقالت أوجستياوان في وقت سابق إن برتامينا تتوقع إبرام اتفاق نهائي بشأن الوحدة في يونيو - حزيران أو يوليو - تموز هذا العام.

وفي استطلاع لرويترز أظهر أنه من المتوقع أن تتراجع أسعار النفط الخام إلى 108 دولارات للبرميل في المتوسط في الربع الثالث من العام إذ يتوقع المحللون أن تضر المستويات المرتفعة حالياً والقريبة من 124 دولاراً بالطلب والنمو الاقتصادي. ورفع المحللون توقعاتهم للأسعار في الربع الثاني بنحو خمسة دولارات للبرميل مقارنة باستطلاع الشهر الماضي إلا أنهم ما زالوا يتوقعون تراجع الأسعار في الربعين التاليين.

وتجدد التركيز على المخاوف من احتمال تضرر الانتعاش الاقتصادي الهش بسبب ارتفاع أسعار النفط بعدما حذرت مؤسسة ستا ندرد آند بورز من أن الولايات المتحدة قد تخسر تصنيفها الائتماني.

وارتفعت أسعار النفط بنسبة كبيرة في أربعة أشهر مستفيدة من الاضطرابات في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنتجتين للنفط.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة