Friday  22/04/2011/2011 Issue 14085

الجمعة 18 جمادى الأول 1432  العدد  14085

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

«اللي وصلته دهر واليوم قطعني»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صحف - عبير الزهراني

أبى الزمان إلا أن يرسم تجاعيده على وجوه أنقى من قطر الندى، وجوه لم تعرف سوى الوفاء والعطاء، ولكن عجيب أمر من قابل ذلك العطاء بالجحود والعقوق.

فقط رؤياهم

أبو خالد شيخ كبير تجاوز 85 عامًا، تحدث بحسرة وبصوت مبحوح قائلاً: الحمد الله فأبنائي لا يقصرون معي من الناحية المادية، فهم يرسلون لي كل شهر مبلغًا من المال، كما أنهم لا يقصرون بحق البيت ومتطلباته، ما ينقصني فقط هو رؤيتهم حولي، فهم انشغلوا بأعمالهم وحياتهم الخاصة ونسوا أن لهم أبًا وشيخًا كبيرًا ولا يريد من هذه الدنيا إلا أن يرى أولاده ويحس بوجودهم، فقد اشتقت لحضنهم وبسمتهم، فآخر مرة جلست معهم كان قبل 3 أشهر. وأتمنى أن لو يطلع ابني خالد وإخوانه على هذا التحقيق؛ لأنني لا استطيع الكلام عندما أراهم، فالفرحة تغمرني عندما أراهم ولا استطيع أن ألومهم.

حنان أم

كابرت أم خليل دموعها مادحة أولادها مثنية عليهم وأنهم لا يقصرون بحقها وأنهم يزورونها باستمرار، هنا قاطعتها شقيقتها أم فاطمة بالقول: الحقيقة غير ذلك تمامًا، أم خليل تسكن عندي منذ عام والسبب المعاملة السيئة من قبل أبنائها وزوجاتهم، فلم تتحمل أن ترى عقوق أبنائها الذين ضحت بعمرها وجهدها في سبيل إسعادهم، خصوصًا بعد وفاة والدهم وكانوا لا يزالون صغارًا.

دموع تائب

(ف. ن) شاب بدت عليه علامات التوبة والندم ووافق أن يشاركنا الحديث ورغب عدم ذكر اسمه وقال: اعترف أنني أخطأت في حق والديّ وخصوصًا أمي، فكم من مرة رفعت صوتي عليها دفاعًا عن زوجتي، حيث إنها كانت تنتقد زوجتي في لبسها وبعض تصرفاتها ولم يكن يعجبني ذلك التصرف من أمي وأشياء أخرى كنت أفعلها ولا أريد ذكرها لأنني أحاول نسيانها، فأنا أموت من الندم كل ليلة خاصة عندما أسمع قوله تعالى: { فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا}، فقد نهانا الله سبحانه وتعالى عن كلمة (أُفٍّ) وأنا كنت أفعل وأقول أكثر من ذلك وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لي، كما أتمنى من كل من يقرأ هذا التحقيق أن يدعو لي بالثبات والتوفيق من الله تعالى.

تركوا أمهم واختفوا استوقفتني امرأة كبيرة في السن في ساعة متأخرة من الليل وهي تجول في الحي عندما اقتربت منها وسألتها لماذا أنت هنا في هذه الساعة المتأخرة من الليل؟ نظرت إلي ولم تتحدث وقالت: أوصليني إلى المنزل وقمت بإيصالها إلى منزلها الذي لم يكن منزلاً بمعناه الحقيقي إنما هو غرفة صغيرة فوق سطح أحد المنازل، كان لدي فضول أن أعرف قصة تلك المرأة، فقمت بالبحث وسؤال أهل الحي، فذكروا أنها امرأة كانت تسكن مع زوج ابنتها، ولكن الزوج مع مرور الزمن تضايق من وجودها وأخرجها من منزله ولكن شهامة منه لم يخرجها إلى الشارع ولكن وضع لها غرفة فوق سطح منزله!!

والسؤال الذي لم أعرفه أنا أو أهل الحي: أين أبناؤها؟ ولماذا تركوها؟ الإساءة جزاء الإحسان.

أم سعيد تحدثت بحرقة وألم قائلة: لقد كان ابني بارًا بي ولم يرفع صوته يومًا عليَّ وكان مضرب المثل في احترام والديه ولكن كل ذلك تلاشى في اليوم الذي فكرت فيه أن أزوجه، فما أن تزوج حتى بدأت ملامح العقوق تظهر عليه، ففي البداية بدأ برفع صوته علي ثم ترك المنزل واستقل بحياته الخاصة وبعد ذلك السفر إلى منطقة أخرى وبعدها اقتصر سؤاله عني في الأعياد فقط ولم أشاهده منذ سنتين.

وتضيف أم سعيد: كثر عقوق الوالدين في هذا الزمن، فقد فرحنا بأولادنا حين ولادتهم ولم نقصر عنهم في شيء، فلماذا قصروا في حقنا ونكروا وفاءنا.

عقوق

هدى الخليفي 28عامًا تقول: لقد رزقني الله بطفلين وقمت بتربيتهما تربية إسلامية صحيحة ولكني أخاف من عقوقهم في أحد الأيام لأني أصبحت أسمع الكثير من القصص التي تدل على عقوق الوالدين فلا يكاد يخلو مجلس نجتمع فيه إلا وأن تشتكي أحد الأمهات من أبنائها وطالبت هدى أن يكون هناك حملات مكثفة في المساجد والمدارس والجامعات تحث فيها الأبناء على الوفاء بوالديهم واحترامهم ويبينون لهم عقوبة عقوق الوالدين.

صحف

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة