Saturday  23/04/2011/2011 Issue 14086

السبت 19 جمادى الأول 1432  العدد  14086

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سعودي المولد وطيار عسكري سابق تلقى تدريباته العسكرية في أمريكا
روسيا تعلن مقتل الممثل الأعلى لتنظيم القاعدة في الشيشان

رجوع

 

موسكو - سعيد طانيوس

أكدت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في روسيا، إن وحدة من القوات الروسية الخاصة تمكنت من تصفية موفذ بتنظيم «القاعدة» إلى أقاليم شمال القوقاز، المعروف بلقب (مهنّد)، وقالت إن الأخير يتحدر من أصول عربية، وانه كان من أشهر وأبرز قادة المسلحين الخارجين على القانون في منطقة شمال القوقاز، إلى جانب أمير «إمارة القوقاز» دوكو عمروف.

وأشارت اللجنة إلى أن مهنّد الذي تمت تصفيته مع مسلح محلي في عملية خاصة في المناطق الجبلية من إقليم الشيشان يوم أمس, كان ينسّق عمليات تمويل المسلحين في أقاليم القوقاز من جهات خارجية، بالإضافة إلى قيامه بتدريب المسلحين وإلقاء العظات الدينية المتطرفة بهم، وقالت انه كان يطلق على نفسه عدة أوصاف، منها القائد العام، ووزير الحربية، ورئيس الأركان، وغيرها من الأوصاف العسكرية.

وقال رئيس إقليم الشيشان، رمضان قادروف انه تبين من فحص جثث القتلى وعمليات التعرف عليهم، أن أحدهم مبعوث لتنظيم القاعدة يعرف باسم «مهند» وهو سعودي المولد، وطيار عسكري سابق تلقى تدريباته العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار قادروف، إلى أن مهنّد كان يعدّ للقيام بعدد من عمليات التفجير والاغتيال في الأقاليم القوقازية، وان اسمه كان مدرجا إلى جانب اسم دوكو عمروف على رأس لائحة المطلوبين والملاحقين لدى الاستخبارات الروسية، وذكر مصدر أمني روسي أنه قتل في نفس الوقت في منطقة كورتشالوي، مبعوث آخر لتنظيم القاعدة اسمه «خالد يوسف»، وهو من أصل أردني من مواليد عام 1969. وأوضحت الإدارة المحلية لوزارة الداخلية الروسية في إقليم الشيشان, أن وحدة خاصة من الشرطة تمكنت من قتل مبعوث تنظيم القاعدة في عملية أمنية يوم أمس الخميس، مشيرة إلى أنه عربي من مواليد عام 1969 واسمه الحقيقي «خالد يوسف محمد». وأشارت الوزارة أن هذا «الإرهابي اشترك في جملة جرائم بحق العسكريين والمدنيين، وقام بتدبير عمليات تفجير إرهابية بالإقليم خلال 10 أعوام».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة