Saturday  23/04/2011/2011 Issue 14086

السبت 19 جمادى الأول 1432  العدد  14086

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ملتقى يبحث دور الإعلام الاقتصادي في قضايا التنمية غداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

تنطلق صباح غد الأحد فعاليات ملتقى الإعلام الاقتصادي الذي تنظمه غرفة الرياض تحت شعار (دور الإعلام الاقتصادي في معالجة قضايا التنمية) بفندق إنتركونتننتال بالرياض. وذلك برعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة.

ويناقش نخبة من المسؤولين الحكوميين والخبراء الاقتصاديين والأكاديميين والشخصيات الإعلامية البارزة وعدد من رجال الأعمال، تشخيص دور الإعلام الاقتصادي في معالجة قضايا التنمية، لإبراز الجوانب الإيجابية التي قدمها وسبل معالجة التقصير وما يلحقه من سلبيات قد تؤثر على دعم الاقتصاد الوطني إعلامياً.

حيث رصدت غرفة الرياض ممثلة بلجنة الإعلام الاقتصادي جملة من المحاور والموضوعات والقضايا المهمة في ملتقى الإعلام الاقتصادي الثالث الذي يقام تحت رعاية ويشهد الملتقى في اليوم الأول ثلاث جلسات، حيث ستكون الجلسة الأولى بعنوان «دور الإعلام في معالجة أزمة الإسكان»، وسيتم التركيز خلال الجلسة التي برئاسة حمد الشويعر ومشاركة وزارة الإسكان وإبراهيم السعيدان وخالد الربيش، على مدى تفاعل الإعلام مع تداعيات تلك الأزمة وتأثيراتها على الواقع الاجتماعي.

فيما تتناول الجلسة الثانية محور (الواقع الإعلامي للمؤشرات الاقتصادية ومؤشرات السلع)، ويشارك فيها مهنا المهنا والدكتور محمد الجديد والدكتور عبد الحميد السليمان، ويتم خلالها تناول أهمية المؤشرات الموثوقه والصادرة من جهات معنية في تعزيز الشفافية ورصد الواقع وفق مؤشرات دقيقة، وسيدير الجلسة إحسان بو حليقة.

وفي الجلسة الثالثة التي يديرها قصي البدران يتناول المشاركون «دور الإعلام في تعزيز فرص العمل للمرأة» ويشارك فيها كل من الدكتورة عائشة نتو والدكتورة نعيمة الغنام وماجدة ال سويح، حيث سيسلط المشاركون فيها الضوء حول دور الإعلام المحلي في توسيع نطاق توظيف المرأة السعودية وتسهيل بيئة العمل لديها في ميادين القطاع الخاص، خصوصاً في ظل بروز مؤشرات واقعية حول وجود معدلات بطالة في صفوف المرأة السعودية في ظل تزايد معدلات تخريج الكوادر النسوية من الجامعات السعودية في سوق عمل لا تتجاوب بشكل جيد معهن.

كما يشهد اليوم الثاني للملتقى (الاثنين) عقد ثلاث جلسات، حيث يتناول في الجلسة الأولى قضية (إسهام الجامعات الجديدة في تنمية اقتصاديات مناطقها)، وستكون الجلسة برئاسة أحمد العيسى، ومشاركة د.أحمد السيف من جامعة حائل ، وخالد سليمان الراجحي، ود.عبد الله صادق دحلان، وسيتقصى المشاركون في الجلسة الدور الذي تسهم به الجامعات ذات النشأة الحديثة في دفع مؤشرات التنمية الاقتصادية في المناطق التي تحتضنها، وهو ما يترجم مفهوم التنمية المتوازنة خصوصاً إذا كانت تلك المناطق تقع خارج المناطق الأكثر نشاطاً من حيث بيئة الأعمال مثل الرياض وجدة والشرقية.

أما في الجلسة الثانية فسيتم طرح قضية (التناول الإعلامي لدور المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص)، وستكون الجلسة برئاسة حسين العذل، ومشاركة عبد الله العثيم وعبد الله المقيرن والدكتور عبد العزيز المقوشي ومحمد عبدالعزيز الربيعة، وسيركز المشاركون في الجلسة دور الإعلام في تشجيع وإشاعة ثقافة المسؤولية الاجتماعية في دوائر القطاع الخاص، والتي أخذت في الاتساع والانتشار في السنوات الأخيرة.

وسيكون عنوان الجلسة الأخيرة اتجاهات النشر الصحفي وعلاقتها في القضايا الاقتصاديه، برئاسة جاسر الجاسر ومشاركة محمد التونسي وفهد العجلان ووالدكتور عبد الله الرفاعي وقبول الهاجري.

ويتم خلالها التركيز على دور الصحافة وتأثيرها إيجابياً أو سلبياً في الواقع الاقتصادي ومدى فاعليتها في تعزيز جهود التنمية الاقتصادية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة