Saturday  23/04/2011/2011 Issue 14086

السبت 19 جمادى الأول 1432  العدد  14086

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تعزيز قطاع التحكيم التجاري الخليجي بـ25 محكماً جديداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

احتفلت غرفة الرياض ومركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الثلاثاء الماضي بمقر الغرفة، وبحضور فضيلة الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن الحارثي وكيل وزارة العدل وحسين العذل أمين عام غرفة الرياض، وأحمد نجم النجم أمين عام مركز التحكيم التجاري بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ونخبة من المحامين والمهتمين، بتخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي (طريقك لتصبح محكما) والبالغ عددهم (25) متدربا كانوا قد شاركوا في البرنامج الذي انطلقت فعاليته في 22 نوفمبر 2010م.

وأشاد العذل بالتعاون الكبير بين الغرفة ومركز التحكيم التجاري بدول مجلس التعاون والذي توج بتوقيع مذكرة تعاون بين الطرفين لتنفيذ عدد من البرامج لتأهيل محكمين في مجال فض وتسوية المنازعات التجارية مؤكدا أن هذا الجهد سيكون له أثره الكبير في خدمة قطاع الأعمال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كما ستنعكس آثاره الإيجابية على الحركة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين هذه الدول. كما نوه بدور المركز وسعيه الجاد من أجل نشر ثقافة التحكيم كآلية معتبرة وناجزة في فض المنازعات التجارية.

ومن جهته أوضح المستشار القانوني ماجد بن عبدالله الهديان مدير عام الشؤون القانونية بالغرفة أن تنظيم هذا البرنامج جاء في إطار التعاون القائم بين غرفة الرياض ومركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون حيث تضمن إقامة خمس دورات تدريبية في القواعد الأساسية في التحكيم، إعداد المحكم - تأسيس وخبره، إجراءات دعوى التحكيم، صياغة أحكام التحكيم، إدارة دعوى التحكيم تم من خلالها تأهيل المتخرجين وحصولهم على قبول قيدهم في قائمة المحكمين في مركز التحكيم التجاري الخليجي.

وقال إن البرنامج يهدف إلى تنظيم البرامج التدريبية لتأهيل المحكمين في مجال فض وتسوية المنازعات التجارية مشيرا إلى أن هذه البرامج تعزز من ثقافة التحكيم كآلية معتبرة وناجزه وملزمة للأطراف المتنازعة سواء كانوا من أشخاصا طبيعيين أو معنويين من مواطني دول مجلس التعاون أو بينهم وبين أطراف خارجية. وأضاف إن تخريج هؤلاء المحكمين سيقدم خدمة لقطاع الأعمال في دول مجلس التعاون لدول الخليج مما سيسهم في دفع وتطوير الحركة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. مشيراً إلى أن تخريج هؤلاء المحكمين سيساعد في سرعة الفصل في المنازعات التجارية مؤكدا أن الجهود ستتواصل بين الغرفة والمركز تحقيقا للأهداف المشتركة وخدمة اقتصاديات دول المجلس، واختتم كلمته للخريجين بتهنئة الخريجين متمنياً لهم التوفيق وتوجه لزملائه في الإدارة القانونية ومركز التحكم التجاري بالخليج بالشكر والتقدير على حسن الإعداد والتنظيم الذي كان له الأثر الفاعل في إنجاح البرنامج.

من جهته أشار أحمد نجم النجم أمين عام مركز التحكيم التجاري إلى أن المركز يعمل في إطار الغرف التجارية في دول مجلس التعاون ويختص بالنظر في المنازعات التجارية بين مواطني دول مجلس التعاون أو بينهم وبين الغير سواء كانوا أشخاص طبيعيين أو اعتباريين، ويكون الحكم الصادر من هيئة التحكيم ملزما للطرفين ونهائيا، وله قوة النفاذ في الدول الأطراف بعد الأمر بتنفيذه من قبل الجهة القضائية المختصة. وتقوم غرف دول مجلس التعاون بتعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الذي دأب منذ بدء نشاط عمله في عام 1995 على تصميم وإعداد وتنفيذ المؤتمرات والملتقيات والبرامج التدريبية سعيا منه لتدريب وإعداد محكمين مؤهلين للعمل في مجال فض وتسوية المنازعات، ولنشر ثقافة التحكيم والتعريف بالبدائل الأخرى لحسم المنازعات.

وكان فضيلة وكيل وزارة العدل الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن الحارثي وأمين عام غرفة الرياض حسين العذل وأمين عام مركز التحكيم الخليجي أحمد نجم النجم قد كرموا المتدربين وسلموهم شهادات إتمام الدورة وقيدهم في المركز.

يذكر أن غرفة الرياض كانت قد وقعت مذكرة تعاون مع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتاريخ 21 نوفمبر 2010م.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة