Saturday  23/04/2011/2011 Issue 14086

السبت 19 جمادى الأول 1432  العدد  14086

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

أحمد بن ناجي المصعبي:
الصناعة السعودية أثبتت أنها قادرة على المنافسة محلياً وعالمياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تُعد صناعة الدهانات في المملكة إحدى أهم الصناعات الإستراتيجية لارتباطها بالقطاعات الرئيسة وفي مقدمتها قطاع البناء والتشييد، وشركة الهيبة لصناعة الدهانات والمعاجين من الشركات السعودية التي حملت لواء هذه الصناعة لتسد جزءاً كبيراً من احتياجات السوق المحلي والنفاذ إلى الأسواق الخارجية, وذلك عن طريق ماركة المصنع الرئيسة (أوسكار) والتي تتميز بجودتها العالية ومنتجاتها المتنوعة لما يصبو له المستهلك في السوق المحلية والخارجية.

حول عدة عوامل تميز الشركة وأهم القضايا المرتبطة بقطاع الدهانات في المملكة التقينا الأستاذ أحمد بن ناجي المصعبي المدير العام لشركة الهيبة لصناعة المعاجين فكان الحوار التالي:

- إتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص للعمل في مجال صناعة الدهانات والمعاجين. من وجهة نظركم ماذا أضاف لهذا القطاع في المملكة؟

- إن اتساع سوق مواد البناء السعودي يتيح مكاناً للجميع للعمل تحت مظلة المنافسة الحرة والعادلة, وهي فرصة جيدة للاحتكاك والاستفادة من الخبرات المتنوعة وتطوير القدرات الحالية سوف يضيف الكثير ويثري قطاع الدهانات في المملكة من تجارب وخبرات تصب لصالح المستهلك بالدرجة الأولى.

- كيف ترون حجم المنافسة بين شركات الدهانات والمعاجين والشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي؟

- لا شك أن اتجاه المملكة في الفترة الحالية لإقامة عدد كبير من المشاريع قد زاد من حجم المنافسة في السوق السعودي في قطاع صناعة الدهانات والمعاجين ولكن تبقى الجودة هي المقياس الحقيقي بين الشركات وثقتنا في جودة منتجاتنا وسرعة الإنجاز وخدمة ما بعد البيع تجعلنا منافسين للشركات الأخرى.

- على ضوء تجربتكم ما هي مقومات التميز في مجال هذه الصناعة وأهم إنجازات الشركة؟

- إن النجاح في أي مجال عدة عوامل تبدأ بالإدارة الواعية القادرة على رصد الواقع والتخطيط السليم للمستقبل وهذا الوعي الإداري هو الذي قاد (شركة الهيبة لصناعة الدهانات والمعاجين) للعمل على توفير أحدث تقنيات صناعة الدهانات واستقطاب أفضل الخبرات والكفاءات من أبناء المملكة وخارجها في مجال التصنيع وضبط الجودة وخدمة العملاء بالإضافة إلى الالتزام بأعلى مواصفات ومعايير الجودة العالمية والمحلية مما أهَّل الشركة للحصول على شهادة الجودة المطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية (ساسو) وشهادة الإيزو (2000-9009 - ISO) .

أضف إلى ذلك كسب ثقة العملاء وسرعة الإنجاز وتوفير احتياجات السوق من المنتجات المتنوعة ذات الجودة العالية والمطابقة للمواصفات العالمية وبأسعار منافسة لتلبية احتياجات جميع الشرائح المتوقعة إضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني والمحافظة على السلامة البيئية والمهنية.

وأهم إنجازات الشركة في إنتاج الدهانات الديكورية مثل أوسكار ديكور جليز, أوسكار ماجستيك, أوسكار مخمل, وأوسكار المها التي أثبتت نجاحاً كبيراً في السوق المحلية والخارجية وأوسكار ستيكو وأوسكار آرت ديكور وأخيراً المنتج الجديد أوسكار جواهر ذو المكونات الطبيعية المضادة للبكتيريا بألوان مستوحاة من ألوان الأحجار الكريمة حيث كل لون ينقسم إلى عدة ألوان مما يعطي المستهلك مجالاً أكبر لاختيار ما يناسبه من الألوان .

- كيف ترون قدرة صناعة الدهانات والمعاجين على استقطاب الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال؟

- في الواقع أن الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للاستثمار في التعريف بالفرص الاستثمارية بالمملكة في جميع القطاعات ومنها قطاع صناعة الدهانات والمعاجين وتقديم التسهيلات للمستثمرين كان لها الأثر الكبير في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إضافة إلى اتساع السوق السعودي مقارنة بأسواق الدول المجاورة فالمملكة أصبحت من الدول الجاذبة للاستثمارات الخارجية ويتوقع زيادة حجم الاستثمارات في المملكة بصورة مطردة.

- نتساءل عن معايير الجودة في هذا المجال, وما هي أبرز جهودكم في هذا الشأن ودور التقنيات الحديثة في مجال الجودة الخاصة لصناعة الدهانات؟

- قامت (شركة الهيبة لصناعة الدهانات والمعاجين) بتوفير طاقم مؤهل من المهندسين الكيميائيين الأكفاء المتخصصين في ضبط الجودة بدءاً من المواد الخام وحتى خروج المنتج النهائي ولدى الشركة مختبر مجهز بأحدث أجهزة فحص الجودة وتقنيات القياس والتي تضمن تحقيق أدق المواصفات والمقاييس العالمية ولتأكيد الجودة تقوم بفحص عينات عشوائية بالاعتماد على خطة جودة تحدد نقاط الفحص واختبار مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس المطلوبة وتعدد مراحل الاختبارات التي تتم في المختبر لتشمل اختبار المواد الأولية قبل التصنيع لتحديد مدى ملاءمتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس المطلوبة. بالإضافة إلى فحوصات مخبرية خلال مراحل الإنتاج المختلفة ثم فحوصات مخبرية نهائية فنحن شركة الهيبة نحرص على اختيار أفضل وأجود أنواع المواد الخام من أكبر الموردين في العالم للتأكد من الحصول على منتجات ذات نوعية متميزة وكفاءة.

- ما هي أبرز خططكم ومشروعاتكم المستقبلية خلال المرحلة القادمة؟

- إن من أهم أهدافنا خلال الفترة المقبلة متابعة كل جديد في مجال صناعة الدهانات عن طريق قسم متخصص للبحث والتطوير وبحث سبل الاستفادة منها لمواكبة التطور العالمي في هذه الصناعة أيضاً توسعة رقعة انتشار منتجاتنا من دهانات أوسكار في السوق المحلية لتشمل جميع مناطق المملكة في القريب العاجل. وأيضاً فتح قنوات اتصال ونفاذ إلى كثير من الدول العربية والإسلامية, فقد أثبتت الصناعات السعودية جودتها على المستوى الإقليمي والعالمي كرمز للجودة.

وأضاف المصعبي بأن رسالتنا توفير أعلى مستويات الجودة والشفافية لعملائنا، وذلك من خلال الابتكار والتفوق في منتجاتنا لترضي جميع الأذواق.

إننا اليوم في بداية مرحلة جديدة في غاية الأهمية، وهي بمثابة محرك للطاقات الهائلة، وهذه المرحلة تستدعي الإيمان بأهمية العميل وتركز على الأداء، وتولي الموظف أهمية بالغة وتفتح له مجالات الإبداع والتميز وتنمية القدرات الشخصية، نسعى لتهيئة بيئة عمل مميزة تشجع التعلم والتطور المستمر.

ورؤيتنا هي أن نسعى لتحقيق الامتياز في كل عمل نؤديه ونرقى بمستوى منتجاتنا من خلال تسخير أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة لتلبية احتياجات عملائنا الحالية والمستقبلية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة