Saturday  23/04/2011/2011 Issue 14086

السبت 19 جمادى الأول 1432  العدد  14086

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الهبدان: المهم ليس تغيير الأشخاص بل تعديل أدائهم
(صحة الشمالية) توقع مشاريع صحية بأكثر من 32 مليون ريال في رفحاء

رجوع

 

رفحاء - حماد الرويان

وقَّع المدير العام للشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية الدكتور محمد الهبدان ثلاثة عقود صحية في محافظة رفحاء بقيمة إجمالية بلغت (32.329.520) ريالاً، وتشمل مبنى العيادات الخارجية، ويتكون من دورين، وتوجد به 44 عيادة خارجية، وقسم للمختبر، وقسم للأشعة، وصيدلية، واستقبال للرجال وآخر للنساء، وصالات انتظار للرجال وللنساء، وقسم ملفات طبية للمراجعين، وقسم استقبال للرجال والنساء.

كما يشمل العمل مبنى الإسعاف والطوارئ المكوَّن من ثلاثة أدوار، الدور الأول مخصص للإسعاف والطوارئ، ويضم 5 عيادات للإسعاف بواقع 13 سريراً مقسَّمة بين إسعاف النساء وإسعاف الرجال، وكذلك صيدلية وصالات انتظار للرجال، وأخرى للنساء، وغرفة للشرطة، وغرفة للمدير المناوب. ويتصل المبنى الجديد بالمبنى الحالي. أما الدور الثاني فهو مخصَّص للعناية المركَّزة بواقع 16 سريراً، وهو مرتبط بالمستشفى الحالي، وتوجد به غرف للطاقم الطبي المشرف على القسم، وكذلك أطقم التمريض.

أما الدور الثالث فهو مخصص للتعليم الطبي ولصالات اجتماعات للطاقم الطبي وغرف لرؤساء الأقسام الطبية لعقد الاجتماعات الصباحية والتعليمية، ومدة تنفيذه 18 شهراً.

ويختص العقد الثاني بمشروع التغذية والإعاشة لمستشفى رفحاء المركزي ولمدة ثلاث سنوات.

وعقب التوقيع أجاب الدكتور الهبدان عن أسئلة الصحفيين، وقال عن قلة افتتاح مراكز الرعاية الأولية إن هناك برنامج خادم الحرمين الشريفين (البرنامج الوطني) للاستراتيجيات الصحية، وهذا يعتمد على الكتلة السكانية والبُعد، وفي بعض الأماكن يتم اعتماد المركز الصحي تلقائياً.

وعن مشكلة أن الشؤون الصحية بالمنطقة هي مرور للوظائف، قال: هذا الموضوع تمت دراسته (موضوع الإخلاء)، وقررنا أن تحتفظ المنطقة بكوادرها، وألا تكون ممراً للوظائف، والآن لا يوجد نقل في صحة الشمالية إلا بوجود بديل.

وحول مشكلة مركزية أوامر الإركاب وتأخيرها، قال: إن أوامر الإركاب تصدر خلال 24 ساعة على أقصى تقدير بعد وجود قرار الهيئة، ولا يوجد عمل روتيني أو عمل إداري أبداً يؤخر الإحالة، ونحن نقوم كل يوم اثنين بإصدار ما بين 20 و27 أمر إركاب.

وعن أهمية افتتاح قطاع صحي إشرافي بمحافظة رفحاء، قال الهبدان: نتمنى ذلك، لكن من يقنع وزارة المالية بذلك؟ فهناك معيار، والأهم هو اقتناع وزارة المالية بتنزيل وظائف، وأنا أقول إنه من السهل أن نستأجر مبنى، ونقول هذا القطاع الصحي، لكن الأهم من ذلك كله وجود الكوادر.

وحول قلة الوظائف الإدارية الرسمية في مستشفى رفحاء المركزي، قال الدكتور الهبدان: هذا كلام سليم جداً، كان عندنا 164 وظيفة إدارية، لكنها مع الأسف مهاجرة، فجزء من هذا العدد هاجر بفزعات، وجزء منها مركزي، ونحن على مستوى الوزارة قمنا بحل مثل هذه الإشكالية؛ حيث فتحوا لنا من المرتبة الثانية إلى السادسة، فالمنطقة الشمالية استُثنيت من الترفيع أو العلاوة، أي لا تحجز الوظائف للترفيع بل على الإعلان، وقد بدأ هؤلاء الموظفون في القدوم.

وحول تغيير الكوادر الإدارية، قال: أنا لا أحب تغيير الكوادر أو الإدارات، أنا ضد تغيير الأشخاص، بل الأداء، وأنا مكمل تعليمي باليابان، واليابانيون يقولون لا تغيير للشخص بل التغيير لأدائه، وأتعامل مع المشكلة مثل الورم الخبيث إذا ما يمكن تعديله فهناك الجراحة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة