Sunday  24/04/2011/2011 Issue 14087

الأحد 20 جمادى الأول 1432  العدد  14087

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

7000 صورة فوتوغرافية نادرة للجزيرة العربية عبر 3 قرون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

بلغ عدد مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من الصور الفوتوغرافية النادرة أكثر من 7000 آلاف صورة, يعود بعضها إلى بدايات عصر التصوير الشمسي وتمثل مرجعاً تاريخياً مرئياً لتطور الحياة في الجزيرة العربية طوال القرون الثلاثة الماضية.

وضم مقتنيات المكتبة من الصور الفوتوغرافية النادرة مجموعات كاملة لأشهر مصوري الشرق والمنطقة العربية, إضافة إلى ما التقطه الرحالة والعسكريون والقناصل والسياسيون والمستشرقون الذين وفدوا للجزيرة العربية في مراحل تاريخية متعاقبة.

تقدم مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز من الصور النادرة توثيقاً مؤرخاً لأبرز المعالم والأحداث والشخصيات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وتؤرخ لحركة التطور العمراني في عدد كبير من مدن المملكة.

ومن أبرز مجموعات الصور التي تقتنيها المكتبة مجموعة اللواء محمد صادق باشا, وتضم لقطات نادرة للحرمين الشريفين, وقد حرصت المكتبة على اقتناء هذه المجموعة من الصور للواء محمد صادق باشا, إلى جانب كتبه الأربعة التي سجلها خلال الفترة من 1880م, وحتى عام 1885م, والتي دون فيها معلومات غاية في الدقة عن الحياة الاجتماعية والعمراني في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي.

ومن مجموعات الصور النادرة ضمن مقتنيات المكتبة من الصور الفوتوغرافية مجموعة نادرة للمصور العالمي « مزرا « والتي ترصد لأبرز المعالم التاريخية في الجزيرة العربية وأنماط حياة سكان الجزيرة وتفاصيل رحلة الحج وحركة السفر من وإلى ميناء جدة خلال العقدين الأخيرين من القرن التاسع عشر.

وتتبوأ مجموعة المصور العالمي أحمد باشا حلمي مكانة بارزة, ضمن كنوز مقتنيات المكتبة من الصور الفوتوغرافية بأكثر من 360 صورة أصلية لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين, وكان أحمد حلمي باشا قد كلف من قبل الحكومة المصرية بتصوير الحرمين الشريفين.

وتضم مجموعة أحمد حلمي باشا صوراً نادرة لخط سكك حديد الحجاز ومعالم بارزة في عدد من مناطق المملكة.

ومن المجموعات المهمة من الصور الفوتوغرافية النادرة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة مجموعة فريدة من اللقطات الضوئية للمصور البرازيلي « همبرتو داسلفيرا « يبلغ عددها 165 لقطة, سجل من خلالها مشاهداته طيلة 12 عاماً قضاها متجولاً في جميع مناطق المملكة, ووثق من خلالها لعدد كبير من المواقع التاريخية والعائدات السائدة بالبلاد قبل بدايات الدول السعودية الحديثة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة