Sunday  24/04/2011/2011 Issue 14087

الأحد 20 جمادى الأول 1432  العدد  14087

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تنظم ثلاث دورات تدريبية متخصصة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

نفذ مركز تدريب الدراسات العليا بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ثلاث دورات تدريبية تناولت إسعاف الأطفال في حالات الكوارث، والمعالجة التنفسية، واستخدام الأشعة الصوتية في التخدير.

وأوضح عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور عبدالله الشميمري أن دورة إسعاف الأطفال في حالات الكوارث تمت بناء على دعوة من مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة لتأهيل الكوادر الإسعافية للتعامل مع مثل تلك الحالات خلال مواسم الزحام مثل رمضان والحج وتناولت الطرق المثلى لنقل المصابين، تشخيص الحالات وتصنيفها، التعامل السريع مع حالات الإصابات والجروح والسموم، وحالات الاختناق وصعوبة التنفس، والصعق الكهربائي، والعدوى الحادة، وخفقان القلب، والأعصاب. وقد استفاد منها 24 من أطباء وطبيبات مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة. وكانت الدورة التدريبية الثانية حول المعالجة التنفسية للإنعاش القلبي والرئوي وفقاً لمعايير الجمعية الأمريكية للقلب، وتناولت كيفية التعامل بالقناع التنفسي الاصطناعي، وقناع الحنجرة، وأنبوب القصبة الهوائية والمرئي المشترك، وكيفية التعامل لتثبيت الأنبوب في القصبة الهوائية من خلال الفم.

واستفاد منها 11 من أطباء وفنيين من جده والرياض. أما الدورة الثالثة فكانت عن استخدامات الأشعة الصوتية في التخدير، واستفاد منها 30 من أطباء وفنيين من مختلف المستشفيات بمنطقة الرياض.

وقال الدكتور عبدالله الشميمري إن جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز تعمل على تنظيم دوراتها التدريبية وإعداد مضمونها ومادتها العلمية بالتعاون مع خبراء ومتخصصين من داخل المملكة وخارجها، ومنها الجمعية الأمريكية للقلب، والكلية الأمريكية لأطباء الطوارئ، والأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال، وجمعية القلب السعودية، والجمعية السعودية للرعاية التنفسية، ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، والمركز الوطني الخليجي للطب المبني على البراهين. مضيفا بأن لهذه الدورات التدريبية ساعات تعليمية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة