Monday  25/04/2011/2011 Issue 14088

الأثنين 21 جمادى الأول 1432  العدد  14088

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

لبحث دعم العلاقات ومساهمة الجانب السعودي في المشروعات الجديدة بمصر
رئيس الوزراء المصري يصل الرياض اليوم في مستهل جولته الخليجية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - نهى سلطان:

يصل رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف اليوم الاثنين إلى الرياض، على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، في زيارة للمملكة تستغرق يومين يستقبله خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في إطار جولة خليجية تضم الكويت وقطر.

ويضم الوفد المرافق لشرف عدداً من الوزراء من بينهم وزير الخارجية نبيل العربي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبو النجا، ووزير المالية سمير رضوان، ورئيس هيئة الاستثمار أسامة صالح.

ويلتقي الدكتور شرف خلال زيارته بعدد من المسئولين في المملكة، لبحث وسائل دعم العلاقات الثنائية، ومستقبل التعاون المصري السعودي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية، ومساهمة الجانب السعودي في إنشاء المشروعات الجديدة بمصر.

كما يعقد رئيس الوزراء المصري لقاء مع رجال الأعمال المصريين بالسعودية، وممثلي الجالية المصرية، بالإضافة إلى لقاء مجموعة من رجال الأعمال السعوديين، حيث يشرح لهم آخر تطورات الوضع على الساحة المصرية سياسياً واقتصادياً، كما يستعرض الجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية، خاصة السعودية إلى مصر، إضافة إلى عرض حزمة من المشروعات الإستراتيجية التي أعدتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي في مجالات البنية التحتية والزراعة والصحة والطاقة.

ويتناول اللقاء جهود الحكومة المصرية لتحقيق الأمن والاستقرار وعودة الأمور إلى طبيعتها في الشارع المصري وجهودها لدفع حركة الاستثمارات.

وتعد العلاقات بين مصر والسعودية متميزة، نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، وهناك تطابق في الوجهات السياسية بين البلدين للعديد من القضايا الدولية والعربية والإسلامية، خاصة النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكدت الخارجية المصرية أن جولة عصام شرف التي تبدأ الاثنين، ستتناول شقين: الأول يتعلق بالعلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين مصر وهذه الدول، والثاني يشتمل على مناقشة عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأمن في الخليج العربي، بالإضافة إلى الأزمة في ليبيا واليمن.

وأشارت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلى أن هذه الموضوعات كانت أيضاً محوراً لمباحثات د.نبيل العربي في السعودية مع الأمير سعود الفيصل، والتي شدد خلالها على أن أمن منطقة الخليج العربي يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وذكرت بما صرح به مؤخرًا من أن مصر تعتبر أن أمن واستقرار وعروبة الخليج هي خطوط حمراء لا تقبل المساس بها، وأن التدخل في شئون دول الخليج أمر غير مقبول شكلاً ولا مضمونًا.

وذكرت المتحدث أن الجانب المصري سيستمع خلال الجولة إلى عرض مفصل لتطورات المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، مشيرة إلى أن مصر ترى أن عنصر الوقت ليس في صالح أحد، وأن التجاوب مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي، المدعومة عربيًا ودوليًا، يظل الطريق الأساسي لتأمين انتقال سلس وآمن للسلطة في اليمن، وتجنيب الشعب اليمني مخاطر الانزلاق إلى الفوضى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة