Monday  25/04/2011/2011 Issue 14088

الأثنين 21 جمادى الأول 1432  العدد  14088

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

لتعزيز قدرات الشباب على إطلاق مشاريع اقتصادية
مدير جامعة الأمير سلطان ومدير عام سيسكو يدشنان مركز ريادة الأعمال بالجامعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

دشن مدير جامعة الأمير سلطان الدكتور أحمد بن صالح اليماني ونائب رئيس أول للأسواق الناشئة الشرقية في شركة سيسكو Mitchell Duncan مؤخراً مركز ريادة الأعمال بالجامعة، الذي يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب على إطلاق مشاريع اقتصادية صغيرة ومتوسطة تلبي احتياجات التنمية الوطنية، والذي سيقدم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة برامجه وفق الاتفاقية المبرمة مع معهد سيسكو لريادة الأعمال Cisco ® Entrepreneur Institute.

حضر حفل التدشين وكلاء الجامعة وعمداؤها ومدير مركز خدمة المجتمع بالجامعة المهندس إبراهيم الغملاس، ومدير عام شركة سيسكو بالمملكة العربية السعودية WayneFullerton، ومدير معهد سيسكو لريادة الأعمال بمنطقة الخليج المهندس فادي خشوف، ومدير أكاديميات سيسكو المهندس هاشم شهوان، وعدد من مسؤولي الجامعة وشركة سيسكو العالمية.

وعقب تدشين المركز قال الدكتور اليماني: «تأتي أهمية ريادة الأعمال من كونها مصدراً من مصادر توفير فرص عمل جديدة للشباب من خلال رعايتهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من دخول قطاع الأعمال عن طريق تدشين مشاريع اقتصادية صغيرة، تفتح أمامهم أبواب العمل والإبداع وخدمة الاقتصاد الوطني. وأضاف مدير الجامعة: تعد هذه الدورات التدريبية طريقة فريدة لمساعدة الأفراد والشركات على بدء وتنمية مشاريعهم في المنطقة، مشيراً إلى أن الدورات التدريبية تستهدف العديد من قطاعات ورواد الأعمال، مثل القطاع الحكومي والقطاع الخاص والشباب. مضيفاً أن المشاركين سيكتسبون من خلال ورش العمل والمجموعات الإرشادية وموارد التكنولوجيا في مركز ريادة الأعمال، مهارات الأعمال والمعرفة والخبرة العملية المصممة لبيئة العمل، وأن المركز سيكون المكان المناسب للجهات الحكومية للوصول إلى المواطنين ودعم الأفكار الجديدة».

ومن جانبه، قال المهندس إبراهيم الغملاس مدير مركز خدمة المجتمع بالجامعة: «يأتي إنشاء مركز ريادة الأعمال بالجامعة نتاجاً طبيعياً لما حققته الشراكة بين جامعة الأمير سلطان وشركة سيسكو العالمية من نجاحات، ومن بينها تعزيز إنشاء وإنجاح الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير المعلومات العملية الخاصة بريادة الأعمال، إضافة إلى توفير مصادر المعرفة العملية لرواد الأعمال المحليين، وكذا تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات في تمكين نجاح وتنمية الأعمال». وأضاف أن «سيسكو» ستقوم بتزويد المركز بنظام إلكتروني لإدارة الدورات التدريبية وورش العمل، التي تغطي ثلاثة موضوعات أساسية وهي: «Starting a Business»، و»Growing a Business»، و»iExec Enterprise «iExec Public Sector. إضافة إلى تغطية عدة موضوعات أخرى ذات علاقة. وأشار المهندس الغملاس إلى أن «سيسكو» قامت بتطوير محتوى الموضوعات والدورات التدريبية بالتعاون مع خبراء أعمال من جامعة ستانفورد، وجامعة كورنل، و»ماي أون بزنس إنك» مع إضافة المحتوى اللازم لمواكبة الخاصية المحلية في مجال الإدارة وريادة الأعمال وتوفيرها باللغتين العربية والإنجليزية منذ افتتاح معهد سيسكو لرواد الأعمال عام 2007، مشيراً إلى أن أكثر من 10.000 شخص من رواد الأعمال شاركوا في ورش العمل في مراكز التدريب في 39 دولة حول العالم. وقال المهندس هاشم شهوان - مدير أكاديميات سيسكو: «اليوم تم إنشاء مركز ريادة الأعمال الذي يستهدف الشباب الذين يرغبون في إنشاء منشآت صغيرة ومتوسطة خاصة بهم، كما أن هناك برنامجاً ثانياً يستهدف رجال الأعمال والمديرين العامين، وهو برنامج قوي؛ إذ ستقوم شركة سيسكو باستقطاب عشرين مديراً عاماً ليحصلوا على هذه الدورة».

وقال: إن معاهد سيسكو لرواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا توجد في ثماني دول هي: المملكة العربية السعودية (جامعة الأمير سلطان) ومصر والهند والأردن ولبنان والمغرب وعمان والإمارات العربية المتحدة.

وفي ختام حديثه قدم المهندس هاشم شهوان شكره لجامعة الأمير سلطان على جهودها الكبيرة في الحفاظ على جودة برامج سيسكو.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة