Monday  25/04/2011/2011 Issue 14088

الأثنين 21 جمادى الأول 1432  العدد  14088

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

بمجموعة د. سليمان الحبيب
رعاية صحية وفق المعايير العالمية لمرضى العظام والمفاصل والعمود الفقري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

تضع طبيعة حياتنا العصرية ثقلاً كبيراً على عظامنا بل وتهدد سلامتها وصحتها في كثير من الأحيان، فمعظمنا بات يشكو من آلام في الظهر أو الرقبة أو في مفاصل الركبة والورك وكذلك العمود الفقري، ولا شك أن مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وبعد افتتاحها لأكبر وأول مستشفى جراحي بالشرق الأوسط متخصص في جراحات العظام والعمود الفقري والإصابات الرياضية أصبحت تشكل علامة مميزة في هذا المجال، وقد أكدت على ريادتها من خلال استقطاب كفاءات عالمية وعدد من أكفأ الفرق الطبية الأمريكية والفرنسية والألمانية، كما أنها وفرت عدداً كبيراً من الأطباء في مختلف تخصصات جراحة العظام وزراعة المفاصل والإصابات الرياضية وجراحات عظام الأطفال.

هذا المستشفى أحد مشروعات مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية الذي تم تشغيله مؤخراً بالمجمع الطبي في العليا. أنشئ على مساحة إجمالية تجاوزت 17 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية وصلت إلى 150 سريراً بتكلفة فاقت 150 مليون ريال الذي تسعى المجموعة من خلاله لتقديم خدمات نوعية متخصصة من خلال تجهيزات متقدمة وكوادر طبية من ذوي المؤهلات العالية إذ يعمل به أكثر من 25 طبيبا متخصص في جراحات العظام واستبدال المفاصل والعمود الفقري بالإضافة إلى جراحة الأطفال من حملة البورد الأمريكي والكندي والزمالات الأوروبية.

نسب نجاح عالية

كما أن مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري به أكثر من 15 سريرا للعناية المركزة وأجرى عددا كبيرا من عمليات زراعة مفصلي الركبة والورك، نمتلك بالمستشفى واحداً من أهم أقسام الأشعة في مستشفيات العالم العربي والذي حصل على المركز الأول وفقاً لتصنيف Arab Health لعام 2011 م كأفضل قسم للأشعة. فيما ترتبط المختبرات لدينا ببرنامجين لضمان الجودة الأول في بريطانيا بمختبرات وولفسون برمنجهام والآخر مع مختبرات لاب كواليتى بفنلندا. إضافة إلى ذلك فإن هناك عددا كبيرا من غرف العمليات التي تم إنشاؤها وفق المواصفات العالمية ونتبع عددا من الإجراءات الصارمة في التعقيم لمنع انتشار العدوى وتجنيب المرضى مخاطر الالتهابات والمضاعفات.

الإنقاذ السريع لإصابات الحوادث و الكسور

كما أننا نمتلك أكبر قسم للطوارئ يعمل به كفاءات عالية التأهيل على مدار الساعة للتعامل مع كافة الحالات والإصابات المرورية والحوادث والكسور المختلفة لتقديم الخدمات الإسعافية بشكل متميز وفق التوصيات العالمية في هذا الشأن.

نقلة نوعية في مفهوم الرعاية الصحية

يمثل مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري نقلة نوعية في الخدمات الطبية إذ إنه الأول في المملكة والشرق الأوسط الذي يختص بجراحات العظام والمفاصل والعمود الفقري وقد أصبحت جراحات زراعة واستبدال المفاصل الصناعية من أكثر العمليات نجاحاً في هذا الوقت والتي نجريها بنسب نجاح عالية جداً بعد دخول العديد من التقنيات والتي زادت من جودة المفاصل الصناعية والتي مكنت كثير من المرضى من ممارسة نشاطهم الطبيعي والسجود والركوع بشكل متميز وأصبحت تجرى بأقل قدر من التدخل الجراحي مع عدم الشعور بالألم وكذلك فإن العملية أصبحت ملائمة لجميع الأعمار إضافة إلى ذلك فإن المفصل الجديد أصبح أكثر مرونة وثباتاً.

جراحات العمود الفقري

ولم تتوقف نجاحاتنا مع التطورات الطبية والتقنية عند زراعة المفاصل بل امتدت لتشمل تشخيص وعلاج مشكلات العمود الفقري وأصبحنا نحقق معدلات النجاح العالمية في عمليات الديسك تجرى بالمنظار مما أتاح سرعة تعافي المرضى وعدم الشعور بالآلام بشكل كبير وبذلك وفرت التكنولوجية الطبية الحديثة مزيدا من الطرق والوسائل أمام المرضى للقضاء على الألم ومشكلات العمود الفقري المختلفة، إذ أن لدينا كفاءات عالمية متخصصة في هذا المجال ولديها خبرات طويلة في علاج تشوهات وانحناءات العمود الفقري الخلقية بنسب نجاح عالية.

الطب الرياضي

قسم الطب الرياضي بالمستشفى يوفر الرعاية الصحية للرياضيين والممارسين والأشخاص الذين يبذلون أنشطة بدنية عديدة من خلال خدمات عالية المستوى تتوافق مع مستجدات التكنولوجيا الطبية وتوفر الرعاية والعناية التامة للمراجعين وهدفنا الأساسي في هذه العيادة تقليل الإصابات إلى الحد الأدنى وتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية في حالة حدوث الإصابة.

كافة العمليات الجراحية

ونتمتع في مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بوجود نخبة من أفضل الكفاءات الطبية العالمية في هذا المجال يقومون بإجراء عمليات تمزق أربطة القدم والكاحل والرباط الصليبي وقد أصبح من الممكن بفضل الله ثم بتطور التقنيات الحديثة تشخيص وعلاج مختلف هذه الإصابات وعودة اللاعب مرة ثانية لممارسة نشاطه والشفاء بشكل أسرع والحصول على نتائج أفضل.

التقنيات الحديثة

ويستخدم أطباؤنا التقنيات الحديثة مثل المناظير في العمليات الجراحية وتقنيات طبية متطورة مثل Minimally Invasive وهي تعرف بتقنية الجرح الصغير والتي تساعد على الشفاء في أسرع وقت ولا تسبب ندبات كبيرة الحجم إضافة إلى أن فترة النقاهة أقل، إضافة إلى ذلك فإن استخدام تقنية (double-boundle) في عمليات الرباط الصليبي لتثبيتها برباط مضاعف قد حقق نجاحاً مبهراً في نتائجه.

عظام الأطفال

ومن منطلق سعينا نحو تقديم أرقى مستوى من الخدمات الطبية فقد تم استقطاب عدد من استشاريي جراحة عظام الأطفال لتشخيص وعلاج خلع الورك الولادي والقدم الحنفاء واعوجاج الساقين والتشوهات الخلقية وذلك باستخدام آخر ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال.

وقد تم استقطاب كفاءات متخصصة في علاج تلك المشكلة بشكل احترافي متميز وتم تأمين كافة التجهيزات الطبية التي تحتاجها مثل تلك الحالات، ونحن نتميز بشكل كبير في عمليات الخلع الوركي الولادي إذ إن المعالجة الخاطئة له تهدد حركة الطفل في المستقبل ويتم تشخيصه بأحدث الوسائل والتقنيات.

دور أساسي للعلاج الطبيعي في جراحة وتقويم العظام

ولأن المستشفى يعد أول وأكبر مركز متخصص في جراحات العظام والمفاصل في المنطقة فقد تم توفير قسم متكامل ومتخصص في العلاج الطبيعي وذلك لتأهيل المرضى قبل وبعد العمليات الجراحية لأن العلاج الطبيعي والتأهيلي من أهم أسباب نجاح الكثير من الجراحات التي تجرى لمراجعي المستشفى.

التعاون مع كبرى الشركات العالمية

وفر المستشفى كافة عوامل النجاح والتميز التي يحتاجها مثل هذا الصرح الطبي فقد تم إنشاؤه وفقاً للمواصفات العالمية وتأمين أحدث ما أنتجته التكنولوجيا الطبية من أكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال حيث تقدم الخدمة فيها عبر أجهزة حديثة تم اختيارها من أشهر الشركات العالمية مثل (جنرال إلكتريك للأشعة، ودريجر الألمانية للغازات الطبية، واسترايكر الأمريكية للأسرّة وشركة روش الألمانية للمختبرات، وهيرمان ملر للأثاث الطبي).

الجودة والدقة من جنرال إليكتريك

فقد وفرت جنرال إليكتريك أجهزة الأشعة تتميز بالجودة والدقة في النتائج وتتيح أسرّة شركة استرايكر أكبر قدر من الراحة للمرضى لما تتمتع به من مزايا تتمثل في أنها تمكن المريض من إجراء الأشعة وهو على السرير دون الحاجة للتنقل.

استقطاب أشهر الأطباء المتخصصين

وقد تم استقطاب كفاءات طبية متخصصة في جراحات العمود الفقري والعظام والإصابات الرياضية والمفاصل من المملكة والدول الأوروبية كألمانيا وفرنسا وأمريكا، كما أنه يتم تنظيم زيارات دورية لجراحين عالميين بالتزامن مع استقطاب طاقم تمريضي مؤهل وقادر على مواكبة آخر التطورات في مجال الرعاية والعناية الصحية وكفاءات إدارية تسعى لتوفير بيئة مثالية للعمل.

أشهر جراحي العظام في أمريكا

وقد انضم مؤخراً أحد أفضل وأشهر جراحي العظام وزراعة المفاصل بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور روبيرت ايجين بي الس رئيس قسم العظام في مستشفى (Irving Hospital) بمدينة تكساس الأمريكية والحاصل على البورد الأمريكي في علاج أمراض العظام والذي عمل كاستشاري لعلاج أمراض العظام في أكبر المستشفيات الأمريكية والأوروبية وحاز على العديد من الجوائز وشهادات التقدير الدولية ومنها جائزة «alpha chi honor society» في التفوق وجائزة «Outstanding Physician Awards» من لجنة إدارة الجودة الأمريكية وجائزة «Patient›s Choice Award» وفقاً لاستبيان أعده المرضى لعام 2008.

خبرة تتجاوز 30 عاماً

وكذلك اختير الدكتور روبيرت كواحد من أفضل الجراحين بأمريكا وفقاً لتقييم مجلس البحوث الأمريكي بالإضافة إلى شهرته العالمية كأفضل جراحي العظام وفقاً لدليل الأطباء العالمي، والدكتور روبيرت لديه خبرة طويلة تزيد عن ثلاثين عاماً في علاج كافة أمراض العظام وجراحاتها مثل الخشونة والاحتكاك الشديد بالركبة والوركين وزراعة المفاصل وإصلاح الغضاريف والأربطة الصليبية وعلاج كافة الإصابات والكسور البسيطة والمركبة والكتف ومفصل القدم.

وحدة متكاملة للتأهيل بعد العمليات

كذلك ينفرد مستشفى جراحة العظام والعمود الفقري والمفاصل بتخصيص وحدة متكاملة لتقديم خدمات التأهيل لمرحلة ما بعد العلاج من الإصابات الرياضية تتبع أحدث الأساليب التشخيصية والعلاجية والتي تقدم خدمات إعادة التأهيل بعد الإصابات والعمليات الجراحية، إضافة إلى تقييم نوعية الرياضة المناسبة للشخص، ونتبع أحدث أساليب العلاج بالحقن الصينية والحقن المفصلي، إضافة إلى العلاج بالمجهود باستخدام ماكينات السير الرياضي والصدمات بالموجات، والعلاج بالتغذية الرياضية والصدمات الارتجاجية وهو ما يمثل ثورة حقيقة في طبيعة الخدمات التي يتم تقديمها لمرضى العظام والعمليات الجراحية بشكل عام والإصابات الرياضية بشكل خاص

أحدث أنظمة الأشعة

لأن مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية تحرص دائماً على التسابق مع الزمن لتأمين آخر ما أنتجته التكنولوجيا الطبية في كل التخصصات فقد تم تأمين الأجهزة الخاصة بقسم الأشعة من شركة جنرال إلكتريك حيث يتم تزويد المستشفى بكل الأنظمة التي تتناسب مع طبيعة الخدمة الطبية التي ستقدمها وتم توفير أحدث جهاز للمسح المقطعي CT scan والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI ويتميز بأن بهما تقنية 3D التي تساعد في تشخيص أدق وأوضح لأمراض العظام المختلفة بحيث تتوافر كافة الخدمات الطبية المتكاملة تحت سقف واحد.

Lunar Idxa للكشف المبكر عن هشاشة العظام

كما تم تأمين جهاز Lunar Idxa وهو جهاز متطور يساعد في الكشف والتنبؤ المبكر لهشاشة العظام من خلال تقنية رقمية ومتابعة سريعة ودقيقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة