Tuesday  26/04/2011/2011 Issue 14089

الثلاثاء 22 جمادى الأول 1432  العدد  14089

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مقتل انتحاري في انفجار جنوب شرق البلاد
هروب 476 معتقلا من طالبان عبر نفق من سجن في أفغانستان

رجوع

 

كابول - وكالات

فر 476 سجينا، معظمهم من عناصر طالبان، من سجن قندهار ليل الأحد الاثنين عبر نفق طوله 300 متر، وقال المتمردون: إنهم قضوا خمسة أشهر في حفره من الخارج. وتعتبر هذه نكسة جديدة لحكومة كابول وحلفائها في قوات حلف شمال الأطلسي التي كثفت العمليات منذ سنتين في هذه المنطقة جنوب أفغانسان معقل طالبان التي تعتبر حاسمة لاستقرار البلاد. وأعلن مدير السجن الجنرال غلام دستاجير مايار أنه «تم حفر نفق طوله مئات الأمتار (...) فر منه 476 سجينا سياسيا».

من جانبه أعلن محافظ ولاية قندهار توريالاي ويزا في بيان أن 474 «سجيناً سياسياً» ومجرما واحدا فروا عبر نفق حفر خلال عدة أشهر. وتشير السلطات بعبارة «المساجين السياسيين» إلى قياديين أو ناشطين مفترضين في حركة طالبان لم يؤسروا خلال معارك أو هجمات. وتبنت حركة طالبان عملية الفرار مؤكدة أنها تمكنت من إخراج 541 من عناصرها من بينهم 106 «قياديين» بينما لم توفر السلطات الأفغانية على الفور تفاصيل حول هوية الهاربين. وأكدت حركة طالبان في بيان أن حفر النفق الذي يبلغ طوله 320 مترا استغرق خمسة أشهر.

من جهة أخرى قال مسئولون أمس الاثنين: إن انتحاريا هو الضحية الوحيدة عندما انفجرت مركبته في جنوب شرق أفغانستان. وقالت وزارة الداخلية: إن جرارا محملا بالمتفجرات يقوده المفجر الانتحاري انفجر الأحد قبل أن يصل إلى الهدف المقصود في تور تانجي وهي منطقة في بارمال بإقليم باكتيكا.

وقال البيان: إنه نتيجة لذلك قتل الانتحاري. ولم تقع أية خسائر في صفوف المدنيين أو قوات الأمن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة