Tuesday  26/04/2011/2011 Issue 14089

الثلاثاء 22 جمادى الأول 1432  العدد  14089

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بدعم من مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية ومعرض (حافة الصحراء)
الفنانون السعوديون يحققون أرقاماً قياسية في مزاد دبي للفنون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

يوماً بعد يوم يؤكد الجيل القادم أنه جيل التميز والعطاء؛ فهو يحرص على تحقيق الإنجازات، ويعمل على رفعة سمعة وطنه في الميادين الدولية كافة، ومن ذلك جيل الفنانين الذين يساهمون في دعم الحركة الفنية في هذا الوطن من خلال مجالات متنوعة عدة، وفي مقدمتها الرسم والتصوير والأعمال الفنية المختلفة، وغيرها من المجالات الفنية المعاصرة الأخرى. وقد كان يوم الثلاثاء الماضي يوماً مميزاً للفنانين السعوديين في مزاد (كريستيز) لفنون الشرق الأوسط، الذي أُقيم في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة؛ فقد عُرض في ذلك المزاد أعمال عدة تعود لفنانين من مختلف أرجاء العالم، ومن ضمن تلك الأعمال أعمال فنية مميزة لفنانين سعوديين في إطار معرض (حافة الصحراء)، الذي يتم دعمه من قِبل (مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية). وقد سجَّل ذلك المزاد رقماً قياسياً لعمل فني قام به الفنان السعودي المعاصر عبدالناصر غارم بعنوان (رسالة - رسول)، وهو عبارة عن قُبّة من الخشب والنحاس بحجم 3 أمتار، تجسد قُبّة مسجد قُبّة الصخرة في مدينة القدس، وقد بلغت قيمة ذلك العمل 842.500 دولار أمريكي، وذلك بزيادة بلغت أكثر من عشرة أضعاف قيمتها الأولية. وقد تم عمل لقاء مع الفنان السعودي عبدالناصر غارم بعد تحقيقه هذا الإنجاز، كان كالآتي:

كيف استقبلت نتيجة المزاد؟

- لم أكن مصدقاً عندما سمعت الرقم؛ فقد ظننت أنني أحلم، ولكنني ذهلت عندما تم تأكيد الخبر لي، وحمدتُ الله على توفيقه، وأهدي هذا الإنجاز إلى مولاي خادم الحرمين الشريفين الداعم الأول لأبناء وبنات هذا الوطن الغالي. مضيفاً بأن التنافس على اقتناء العمل كان كبيراً بين مقتنين من ثلاث قارات، وهذا يدل على أن لغة خطابنا التشكيلي أصبحت لغة كونية، استطعنا إيصالها إلى أكبر شريحة من سكان هذا الكون.

كيف كانت بدايتك وقصة التحاقك بمعرض (حافة الصحراء)؟

- بدايتي هي هاو، أحب أن أقدّم الأعمال الفنية الكلاسيكية، ومررت ومارست مدارس فنية عدة مثل الواقعية والتجريدية، ثم كنت من أوائل من أسس مجموعة معرض (حافة الصحراء) الفني بعد أن تعرفت على السيد ستيفين الذي كان في زيارة للمنطقة الجنوبية عندما التقينا في قرية المفتاحة التشكيلية، وبدأنا بخلق فكرة معرض ومجموعة (حافة الصحراء)، وقمنا بعد ذلك بالبحث عن الفنانين في جميع أنحاء المملكة، واختيار الفنانين والفنانات المميزين، وقمنا بتجهيز المعرض، ثم وجدتْ المجموعة الدعم والرعاية من قِبل (مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية) حتى أصبحت أعمالنا تعرض في المعارض الدولية في عدد من دول العالم.

ما الذي جعلك تقوم بهذا العمل؟ وبماذا يوحي لك؟

- أحب أن أقدم الأعمال الفنية التي تحمل فكرة ومفهوماً. وعمل (رسالة - الرسول) مميز، وهذا العمل قريب إلى قلبي؛ لأنه يوحي إلى إحدى البقاع المقدسة، هي مسجد قُبّة الصخرة المجاور للمسجد الأقصى بالقدس العربية، وقد حرصت على تقديم هذا العمل تحت عنوان (رسالة - رسول) لأعبر عن قدسية هذا المكان.

وماذا عن فكرة العمل؟

- إن فكرة العمل تمثل ما كان عليه التنافس في مجال الإبداع بين الديانات، وقد استلهمت الفكرة من قُبّة الصخرة التي أنشاها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 688م عندما وجد أن المسلمين قد ذُهلوا من جمال قُبّة كنيسة القيامة. إن الإسلام لا ينافي الإبداعات الإنسانية ولا القيم الجمالية بقدر ما يمنحها حقها من المكانة والأهمية؛ فأصبحت جزءاً من البناء والعمارة الإسلامية. وقد ظهرت القُبَّة بحجم متميز يوازي فكرتها التي تمثلت في الرمز للقُبَّة وللضوء القادم من فتحة في جانب من أعلاها يسقط على حمامة تستعد للطيران، ويعني بها الفنان، كما أشار إلى دور الإسلام في نشر السلام.

والجانب الأجمل في الفوز هو أنه لفنان مقيم في بلده، ويستقي إبداعه من ثقافته المبنية على قيم ومبادئ صلبة الجذور، ومن حياته اليومية، ولم يمنعه ذلك من تحقيق هذا الرقم الذي تعوّد عليه الجميع أن من يفوزون به فنانون يعيشون خارج أوطانهم. ولله الحمد تم الحصول على رقم عالمي جديد؛ حيث إن هذا السعر الذي وصل إليه العمل لم يسبق أن حصل عليه أي فنان عربي على قيد الحياة، وهذا رقم عالمي جديد للوطن.

كيف ترى مسيرة الفن في وطنك بالمملكة؟

- أعتقد أن الفن في المملكة لا يزال في بداياته، وخصوصاً على خارطة الساحة العالمية، ولكن خطواته كبيرة ومتسارعة، وما يحتاج إليه الشباب والشابات اليوم هو الاهتمام والعناية والرعاية، وهذا ما قدمه لي معرض (حافة الصحراء) ومبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية التي تسعى باستمرار للدعم اللا محدود لأعمالي والمتابعة المستمرة لأعمالي وتشجيعي لتقديم كل ما هو جديد وتذليل الصعاب التي يتعرض لها أي فنان، وتهيئة بيئة مناسبة ومناخ فني مميز ساهم في وصول هذا العمل إلى مناسبة عالمية وحصولي على هذه الأرقام العالمية الجديدة، وكان أغلى عمل تم بيعه في مزاد كرستي بدبي. وأستغل هذا المناسبة باسمي واسم الفنانين والفنانات السعوديين لتقديم الشكر والعرفان لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية لتقديمها الدعم والعون للساحة التشكيلية السعودية ومواصلة وضع نهج وخطط للارتقاء بفنانين وفنانات هذا الوطن الغالي ووضعهم على خارطة الفن العالمي وحرصهم على مشاركة الفن السعودي في المحافل والمناسبات الدولية.

ما المزادات التي سبق أن شاركت فيها؟

- سبق أن شاركت في مزاد كرستي عام 2009 ومزاد السوذبي في لندن عام 2010م

وما أعلى سعر لعمل فني؟

- بالطبع كان أعلى سعر لعمل فني لي هو العمل الذي تم عرضه في دبي (رسالة - رسول)، وقد كان مفاجأة رائعة لي ولكل الحضور، وكان من أبرز ما تم عرضه في ذلك المزاد الدولي مجموعة معرض (حافة الصحراء)، التي شارك فيها الفنانون السعوديون إلى جانب الفنان عبدالناصر غارم وعدد من الفنانين مثل الفنان أحمد ماطر الذي حقق عمله الفني (80.000 دولار) والفنان أيمن يسري الذي حقق عمله الفني المعروض قيمة (27.500 دولار) والفنانة مها الملوح التي حقق عملها الفني (16.000 دولار).

وقد عبّر السيد فادي محمد عبداللطيف جميل رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدولية عن سعادته البالغة بهذا النجاح الذي حققه الفنانون في هذا المزاد الدولي، مؤكداً حرص مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية على مواصلة دعم الفنانين السعوديين المعاصرين، وبذل الجهود الممكنة كافة لتطوير أعمالهم والتعريف بها في مختلف أرجاء العالم. وقال عبد الله خالد التركي، المدير الإبداعي لمعرض (حافة الصحراء) للأعمال الفنية السعودية: «نود أن نشكر جميعنا دار كريستيز لتوفيرها هذه المنصة الدولية التي أكدت قيمة هذه الأعمال الفنية السعودية، ومكنتها من تسجيل أرقام قياسية مهمة في مشهد الفنون المعاصرة. كما أن العائدات التي حققتها هذه الأعمال التي تعود لمعرض (حافة الصحراء) ستساهم في تنشئة وإعداد جيل جديد من الفنانين والمشرفين الفنيين في المملكة العربية السعودية».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة