Tuesday  26/04/2011/2011 Issue 14089

الثلاثاء 22 جمادى الأول 1432  العدد  14089

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

إعلان الرياض يضع خارطة الطريق لبناء منظومة الجامعات العالمية الرائدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- الرياض

أصدر المشاركون في المؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي اختتم فعاليته في الرياض الأربعاء الماضي (إعلان الرياض) الذي يمثل خارطة الطريق لبناء (منظومة الجامعات العالمية الرائدة)، أوضح ذلك المشرف العام على المؤتمر الدولي الدكتور سالم بن محمد المالك، وقال إن إعلان الرياض انطلق من مبدأ أن يكون نظام الجامعات العالمية الرائدة هو المحرك الذي بمقدوره أن يقود بيئة المعرفة المحلية إلى الاقتصاد المعرفي ومن ثم فإن من الضروري أن يساعد هذا النظام في تطبيق أفضل المعارف العالمية لحل المشكلات المحلية.

وأشار إعلان الرياض إلى ضرورة أن يعمل نظام الجامعات العالمية الرائدة على النطاق الداخلي والخارجي في آن واحد. فعليه أن يتيح الفرص لأفضل العقول وألمعها في العالم، وكذلك للمواطنين الذين حجبت عنهم الفرص وحرموا منها نظراً إلى الظروف السكانية أو بعد المسافة أو أية اختلافات أخرى. ويجب أن يضم ذلك النظام مجموعة متنوعة من الجامعات تحقق التميز للجميع، تختلف مهامها ولكن يتكامل حافزها في نظام تعاوني يحقق رخاء الوطن.

وأضاف الإعلان إنه ينبغي أن يتمتع نظام أي جامعة عالمية بمزيج متجانس من البحث والتعليم والخدمات والتنمية والمسئولية الاجتماعية. ففي الوقت الذي قد تركز فيه بعض الجامعات في ذلك النظام على أحد الأقسام على حساب الآخر، يجب أن يتمتع بوحدة الرؤى في التزاماتها المتنوعة. فالتفوق في المجال البحثي غالبًا ما يحصد المكانة المرموقة ويسهل قياسه.

وأبدى إعلان الرياض تحفظه على أنظمة تصنيف الجامعات، التي تعتمد في وجه العموم على البحث دون غيره، مع أن هناك جامعات غير بحثية تتميز بأن مخرجاتها أكثر تلبية لحاجة سوق العمل وإسهاماً في التنمية من بعض الجامعات الشهيرة، مشيراً إلى أن هذه التصنيفات تسيء تقدير المناخ الصحي لنظام الجامعة. فالتميز في التعليم، وتقديم الخدمات، والمشاركة في المسئولية الاجتماعية والتنمية يجب أن يحظى بقدر مساوٍ أيضا من التقويم في نظام الجامعة، فنظام أي جامعة في حاجة لأن يُقدّر على نحو كلي على أساس حجم مساهمته للبيئة المعرفية، والاقتصاد، والنمو، والتنمية. بحيث يقاس نجاح الجامعة بمدى إسهامها في التحول نحو الاقتصاد المعرفي، وليس بأنظمة التصنيف العالمية للجامعات فحسب. وأكد على أنه ينبغي أن يحتوي نظام الجامعات العالمية الرائدة على الفنون والعلوم والمهن الوظيفية والفلسفية والعلمية، فيشمل العقل والجسد وروح بيئة المعرفة واقتصادها.

وحدد الإعلان مجالات الدراسة التي يجب أن تكون جزءًا من نظام الجامعات العالمية؛ والتي تشمل التعليم والمشاركة في المسئولية الاجتماعية وبناء اقتصاد المعرفة، وإتاحة الفرص لتعزيز الحراك الاجتماعي؛ بالإضافة إلى إجراء البحوث، ودراسة وتحليل التراث الثقافي للمجتمع والحفاظ عليه، وأن تكون الجامعة منتدى فكرياً وثقافياً وثقافياً في المجتمع.

وأكد على أن نظام الجامعات العالمية نظام مختلف ومتنوع؛ فهو يشمل أنواعاً مختلفة من المؤسسات الأكاديمية التي تساهم في اقتصاد المعرفة. وكما هو معهود، يحتوي نظام أي تعليم عالٍ وطني على عدد من الجامعات البحثية التي تمنح درجات علمية في الدراسات العليا، وأخرى مهنية تختار طلابها المتميزين بعناية فائقة، ثم القطاع الأكبر وهو المتمثل في الجامعات ذات التوجه التعليمي الذي يمنح شهادات جامعية، ثم يأتي قطاع المؤسسات المهنية بعد المرحلة الثانوية التي لا تمنح شهادات بكالوريوس. وتحتاج كافة تلك القطاعات إلى التناسق وإعادة الصياغة حتى تلبي الاحتياجات المتنوعة. واختتم إعلان الرياض بالتأكيد على أن وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية تسعى لإنشاء نظام تعليم عال متنوع، يلبي احتياجات المجتمع ويربط بين مؤسسات التعليم العالي المحلية والعالمية. وأوضح الدكتور سالم بن محمد المالك المشرف العام على المؤتمر الدولي أن هذا الإعلان يمتلك أهمية خاصة باعتباره يقدم توصيات مهمة لا تقتصر على المملكة فحسب؛ وإنما بتطوير التعليم العالي في الدول المتقدمة، والدول التي تسعى إلى بناء منظومة رائدة في التعليم العالي. وأكد المشرف العام على المؤتمر الدولي أن وزارة التعليم العالي ستعمل على تحقيق هذه التوصيات عبر إدراجها ضمن إستراتيجية التعليم العالي. التي تضمنها إعلان الرياض مشيراً إلى أن (إعلان الرياض) أصبح وثيقة عالمية حيث سترسل نسخ منه إلى المنظمات الدولية التي تهتم بالتعليم والثقافة ومن بينها منظمة اليونسكو، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) واتحاد الجامعات العربية وغيرها. واختتم الدكتور المالك تصريحه بالإشارة إلى موضوع المؤتمر الدولي القادم وهو (الجامعات التدريسية العالمية الرائدة) والذي يتناول موضوع إنشاء مؤسسات تعليم عال متميزة تركز على التعليم والتدريس والتدريب وتخريج الكفايات الوطنية المؤهلة التي يحتاجها سوق العمل وليس لها اهتمام كبير بالبحث العلمي الذي تتولاه الجامعات التي لديها مراكز بحثية عريقة، مضيفاً أن إنشاء منظومة من الجامعات التدريسية الرائدة يمثل استجابة للتحدي الذي تعيشه المملكة في ظل وجود عدد كبير من الجامعات الناشئة التي تم تأسيسها مؤخراً في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة