Thursday  28/04/2011/2011 Issue 14091

الخميس 24 جمادى الأول 1432  العدد  14091

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأول من نوعه شرق أوسطيا.. وبرأس مال 40 مليون ريال
سابك تتفق مع شركتين يابانيتين لتأسيس مصنع جديد في المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركتا (أساهي كأساي) و(ميتسوبيشي) اتفاقية مشاركة إستراتيجية أمس لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة باسم (الشركة السعودية اليابانية للأكريلونيترايل - «شروق») في المملكة، على أن تمتلك (سابك) نسبة (50%) من المشروع المشترك وسيتم توزيع نسبة (50%) المتبقية بين شركة (أساهي كأساي للكيماويات) وشركة (ميتسيوبيشي). ويبلغ رأس المال المدفوع مبدئياً (40) مليون ريال سعودي (حوالي بليون ين ياباني أو 10.7 مليون دولار أمريكي). وستقوم الشركة بتشييد مصنع هو الأول بمنطقة الشرق الأوسط لإنتاج مادتي (الأكريلونيترايل) و(سيانيد الصوديوم)، على أن يقوم الشركاء بالمبيعات والتوزيع.

وتقضي الخطة المعتمدة بتشييد مصانع وفق أرقى المقاييس العالمية، بطاقة إنتاجية (200) ألف طن متري سنوياًًًً من مادة (الأكريلونيترايل)، و(40) ألف طن متري سنوياً من مادة (سيانيد الصوديوم)، في موقع إحدى الشركات التابعة لشركة (سابك) بمدينة الجبيل الصناعية، بالمملكة.

وأكد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن: «أحد الدوافع الرئيسة لهذا المشروع هو البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، الذي يستهدف تطوير وتنويع القطاع الصناعي بالمملكة. وأضاف أن هذه المواد الكيماوية ستشكل قاعدة أساسية لتنويع الصناعات التحويلية وإنتاج مواد مهمة أخرى مثل الأكريلونيترايل، البيوتادايين، والستايرين (أيه. بي. إس)، ألياف الكربون، ألياف الأكريليك، الأكريلامايد، وغيرها من المواد التي بدورها تدعم قطاعات واسعة تشمل صناعة السيارات، وقطاع التشييد والبناء، ومعالجة المياه، واستخراج النفط، ومستلزمات الرعاية والعناية الشخصية، والسلع الاستهلاكية، والمواد الصيدلانية، والالكترونيات، واستكشاف وتعدين الذهب، والكثير من الصناعات الأخرى، مؤكداً أن مادة (سيانيد الصوديوم) على وجه الخصوص سوف تكون داعماً لصناعة التعدين المحلية في المملكة العربية السعودية».

وتركز مجموعة (أساهي كاسي) على عمليات إنتاج مادة (الأكريلونيترايل) للتوسع في هذا المجال عالمياً ؛ من خلال الاستثمار الإستراتيجي لتتبوأ المركز الأول عالمياً في سوق هذه المادة. وقد أعلنت المجموعة في بيان رسمي لها أنه من المتوقع استمرار نمو الطلب في جميع أنحاء العالم وأن شركة (أساهي للكيماويات) تنظر في تشييد مصنع جديد لتلبية الطلب المتزايد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أشارت مجموعة (أساهي كأساي) إلى أن الطاقات الجديدة إضافة إلى إنتاجها في اليابان وكوريا، تجعلها أكبر منتج لمادة (الأكريلونيترايل) في العالم بطاقة إنتاجية تقدر بـ (1.4) مليون طن سنوياً عند الانتهاء من المصنع الجديد المزمع تشييده وتشغيله في المملكة العربية السعودية.

وقد قطع الشركاء الثلاثة شوطاً كبيراً في الدراسات والمفاوضات، على خلفية الرغبة في تلبية الطلب المتزايد في المنطقة والعالم من خلال تأسيس مشروع مشترك في المملكة، يتمتع بالميزة التنافسية. وبموجب اتفاق اليوم، فسوف يشرع الشركاء في إعداد التصاميم الهندسية الأولية وتأدية الأعمال التحضيرية لخطة العمل المفصلة. وتتمتع (سابك) وشريكاها بالعديد من نقاط القوة وفي مقدمتها توفر تقنية إنتاج مادتي (الأكريلونيترايل) و(سيانيد الصوديوم) الرائدة بمستوى عالمي، فضلاً عن الشبكة العالمية للشركاء، والبنية التحتية القائمة والمواد الأولية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة