Thursday  28/04/2011/2011 Issue 14091

الخميس 24 جمادى الأول 1432  العدد  14091

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الصحة: تطلق حملة إيثار لتنشيط التبرع بالأعضاء في الجنادرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجنادرية - أحمد القرني

ضمن مشاركة وزارة الصحة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 26 تم إطلاق حملة إيثار لتنشيط التبرع بالأعضاء وذلك في خيمة الوزارة على أرض المهرجان.

وتأتي هذه الحملة ضمن مشاركة مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في الفعاليات التي تقيمها وزارة الصحة في مهرجان الجنادرية وذلك بحضور عدد من المشاركين والداعمين للحملة التي تهدف لنشر المزيد من الوعي تجاه التبرع بالأعضاء ودور العائلة في دعم مرضى الفشل الكلوي والكبد في الوقت الذي تقدر نسبة زيادة المرضى الذين يخضعون لغسيل كلوي بـ10% سنوياً.

وتضمنت حملة إيثار برنامج التوعية لمرضى الفشل الكلوي للتعريف بالمراحل التي يمر بها المتبرع وانعكاس ذلك على المريض بعد الزراعة، وبرنامج أمراض الكبد وفوائد التبرع من الأقارب خلال فترة الحياة.

وقد تم توفير برنامج دعم خاص لمرضى زراعة الأعضاء وذويهم للمراحل قبل وبعد الزارعة والتي يشارك بها المرضى والمتبرعون أنفسهم واستعراض تجربتهم الخاصة من خلال برامج شهرية وفصلية تنظمها اللجنة في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.

كما تم تدشين الموقع الإليكتروني الخاص بالحملة www.eithar.net والذي يحتوي على معلومات مهمة للمريض والمتبرع عن زراعة الأعضاء من خلال الوسائط المتعددة. ويحتوي الموقع على مشاركة المرضى والمتبرعين.

وذكر فهد بن صالح المطيري (متبرع بالكلى) خلال زيارته لموقع الحملة في الجنادرية عن استعداده للمشاركة في هذه الحملة موضحاً أهمية التبرع من الأقارب لما في ذلك من أهمية في تقليل مناعة المتلقي للعضو المرزوع وتخفيف من معاناتهم اليومية، وأكد على أن العائلة تلعب دور رئيسي في هذه المرحلة التي أصبحت فيها برامج زراعة الأعضاء متوفرة في العديد من مستشفيات المملكة إضافة للبرامج الخاصة بالمريض والمتبرع من الاستشارة النفسية والاجتماعية لما بعد وقبل الخضوع للجراحة، متمنيا مشاركة الجميع ودعمهم لهذه البرامج الهادفة.

ويتوقع أن تطلق الحملة العديد من الأنشطة في الجنادرية إضافة إلى مبادرات في مراكز غسيل الكلى وأن تقوم بتوفير برامج مستديمة داخل هذه المراكز لمرضى الفشل الكلوي وعائلاتهم.

يذكر أن الحملة ينظمها مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء والجمعية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء، وتهدف الجمعية إلى إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات العلمية التي تساعد في رفع مستوى التوعية بأهمية التبرع بالأعضاء.

من جانب آخر شهد جناح وزارة الصحة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة السادس والعشرين في الجنادرية إقبالاً كبيراً من الزوار حيث تم تقديم النصائح التوعوية الطبية وكذلك توزيع البرشورات الصحية التي تشرح لهم بعض الخدمات الطبية التي تقدمها الوزارة بالإضافة إلى تطور الطب والنقلة النوعية التي شهدتها المملكة في الخدمات الصحية والمقارنة بين الماضي والحاضر.

وبلغ عدد المتبرعين بالدم 300 متبرع حتى الآن حيث يقوم بنك الدم بإجراء الفحوصات المخبرية على عينات الدم قبل البدء بالتبرع وذلك لمعرفة حالة المتبرع من ناحية القبول أو الرفض وسلامته من أمراض الدم حيث توجد شروط لا بد أن تتوفر في المتبرع وهي العمر بحيث لا يقل عن 18 عاماً ويكون الوزن فوق 35 كيلو بحيث يوافق الشروط التي تترتب على التبرع بالدم، حيث يقوم بدوره بأخذ العينات من الزوار الذين يرغبون في التبرع والتأكد من توفر الشروط المطلوبة من المتبرع وتقبل الجسم الذي يريد التبرع من قدرته على التبرع ونقل العينات التي يتم أخذها إلى المختبر المركزي بالرياض وذلك لفحصها والتأكد من مأمونيته وسلامته من كافة الأمراض المنقولة عن طريق الدم قبل تخزينه ليصل إلى المرضى. وتجاوز عدد المستفيدين من برنامج علاج السمنة 1800 مستفيد قدمت لهم برامج للحمية الغذائية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة