Thursday  28/04/2011/2011 Issue 14091

الخميس 24 جمادى الأول 1432  العدد  14091

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

الاختراعات في حياتنا... مكانها أين؟
منى محمد الدوسري

رجوع

 

إن الابتكار و الإبداع عناصر أساسيّة لتطوير الحياة، قد يعدّ الابتكار إنتاج أي شيء جديد، من حل مشكلة، أو تعبير فني . والجدّة هنا أمر نسبي، فما يُعَد جديداً بالنسبة لفرد قد يكون معروفاً لدى آخرين . و أما الإبداع فهو حالة خاصة من الابتكار وذلك حين يكون الشيء الجديد جديداً على الفرد وغيره. إن تقدم الدول رهين بثقافة شعبه بأهمية تلك الابتكارات والاختراعات وإيمانهم بأن ذلك هو سبب تقدمهم. و مع هذا الإيمان بأهمية ذلك إلا أنه من خاض تجربة تنفيذ تصميم معين يخدم مجال معين من التخصص وسعى بعد ذلك للحصول على براءة اختراع يجد الأمر صعب جداً وأن هناك من العقبات الكثير للوصول إلى ذلك. شيء جميل ورائع يبرز جهد من يبذل ويؤكد أن ناتج تلك الاكتشافات في التطور الصناعي والطبي وفي تقنية المعلومات يقود إلى الاقتصاد المعرفي وهذا ما تسعى إليه الدول المتقدمة.

يقول أحمد زويل في إحدى مقالاته «إن الأبحاث التي يحركها الفضول تحتاج مبدئيا إلى علماء مبدعين يعملون في بيئة تشجع على التعاون بين الباحثين وتؤلف بين المجالات المختلفة، ولكن يجب ألا يتم تقييد هذا المناخ بالإدارة الرتيبة والجامدة، حيث إن العقول المبدعة لا تعمل جيدا مع البيروقراطية». و بالتالي لا بد أن نسأل: هل هناك معادلة معينة لإدارة صناعة الاكتشافات والاختراعات؟ إن الإجابة على ذلك تكمن في النقاط التالية:

أولاً :والأكثر أهمية، هو البشر أنفسهم، فمنح الأهمية الملائمة لتأسيس وتشجيع التعليم المُلهم في العلم والتقنية والرياضيات والهندسة ضروري، حيث يجب أن تستقطب مجالات الأبحاث أفضل العقول الشابة.

ثانياً: إن خلق مناخ من التبادل المعرفي يعد من أهم الأساسيات لبلورة الأفكار بشكل واضح.

ثالثا: بدون الموارد فإنه لا يمكن تحقيق الكثير، فمهما كانت العقول مبدعة فإن التمويل ضروري لتصنيع الأدوات اللازمة للابتكار ولتوظيف الفرق المساعدة للباحث المبدع، فالدول والمؤسسات التي تقدم البنية التحتية الملائمة وتمول تنفيذ الأفكار الإبداعية ستكون موطنا للابتكارات، ولكن هذا البناء والتمويل يجب أن يأتي بعد الحصول على الباحثين المبدعين. إن المفتاح الرئيسي لبيئة الابتكار هو التعليم المبنى على الفهم والطريقة العلمية ووضع قاعدة رئيسية واسعة للبحث عن الحقيقة، ووجود الرغبة في اكتشاف معارف جديدة لأن ذلك هو ما يُنتج الاختراعات والاكتشافات، وأنه بدون تلك الرغبة والإرادة القوية فإن الشباب الواعدين لن يكونوا منجذبين للإبداع والاختراع.

عضو هيئة التدريس بكلية العلوم والدراسات الإنسانية/ جامعة الخرج

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة