Friday  29/04/2011/2011 Issue 14092

الجمعة 25 جمادى الأول 1432  العدد  14092

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

(الجزيرة) تعرض بنود الاتفاقية بين فتح وحماس
الفصائل الفلسطينية في القاهرة خلال أيام لتوقيع المصالحة

رجوع

 

رام الله - غزة - رندة أحمد - بلال أبو دقة

أكد القيادي في حماس عزت الرشق، أحد أعضاء الوفد المفاوض لحركة حماس في تصريح نقله «المركز الفلسطيني للإعلام» التابع لحركة حماس: «أن القاهرة ستدعو الفصائل للتوقيع النهائي على الورقة النهائية للمصالحة خلال أسبوع بحضور رئيس السلطة «زعيم حركة فتح» محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. وسيكون حفل التوقيع النهائي على الاتفاق نهاية الأسبوع القادم، حيث سيتم دعوة كافة الفصائل الفلسطينية الأخرى إلى القاهرة. وكانت حركتا التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحماس اتفقتا بعد اجتماع الأربعاء في القاهرة على تشكيل حكومة انتقالية بهدف تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في غضون عام، وذلك بعد أكثر من عام ونصف العام من المباحثات العقيمة.

وأكد الأحمد، أن توقيع حركتي فتح وحماس بالحروف الأولى على اتفاق المصالحة يعني امتلاكنا للقرار الوطني لإنهاء الانقسام حتى نستطيع إنهاء الاحتلال.

وبحسب (مصادر الجزيرة المطلعة) «فقد تم الاتفاق على تشكيل حكومة (تكنوقراط غير حزبية من الكفاءات الوطنية الفلسطينية) على أن يتم التوافق على رئيسها وأعضائها، وتشكيل اللجنة الأمنية من ضباط ومهنيين سيتم تعيينهم بالتوافق، وتحديد موعد الانتخابات، والاتفاق على حل إشكالية الملف الأمني في غزة، وفتح كافة المؤسسات الأهلية التي تم إغلاقها، فضلاً عن الإفراج عن المعتقلين السياسيين، والمصالحة الاجتماعية وإعادة السلم المجتمعي، وإنهاء كافة الإشكالات بسبب الانقسام لتهيئة الأجواء لانتخابات حرة نزيهة، وبحسب مصادر «الجزيرة» فقد جرى التوافق في موضوع الانتخابات على أن يتم تحديد أسماء لجنة الانتخابات بالتوافق مع الفصائل وترفع للرئيس الفلسطيني «زعيم حركة فتح» محمود عباس ليصدر مرسوما بذلك بحيث تجري الانتخابات التشريعية والمجلس الوطني بعد عام من توقيع المصالحة.

وستتشكل محكمة الانتخابات من 12 قاضياً يتم ترشيح أسمائهم و ترفع لعباس لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بالاتفاق مع الفصائل.

وينص الاتفاق على تفعيل لجنة منظمة التحرير الفلسطينية الإطار القيادي المؤقت وتشكيلها، ومهامها واعتبار أن قراراتها غير قابلة للتعطيل بما لا يتعارض مع صلاحيات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة