Friday  29/04/2011/2011 Issue 14092

الجمعة 25 جمادى الأول 1432  العدد  14092

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

(دور أمهات المؤمنين في مجتمع المدينة في عصر الخلفاء الراشدين).. كتاب جديد لندى النخيلان

رجوع

 

الرياض - الجزيرة

صدر حديثاً كتاب بعنوان (دور أمهات المؤمنين في مجتمع المدينة المنورة في عصر الراشدين)، تأليف ندى بنت محمد النخيلان.

وقد استهلت المؤلفة كتابها، الذي بلغ عدد صفحاته (453) من الحجم المتوسط، بتمهيد عرضت فيه لمحة تاريخية عن عصر الخلفاء الراشدين، ثم تحدثت عن مسألة أعداد زوجات النبي - صلى الله عليه وسلم - وعن دور أمهات المؤمنين السياسي، وكذلك دورهن الاجتماعي، ودورهن في إثراء الحياة العلمية.

وسلَّطت المؤلفة من خلال صفحات الكتاب الضوء على دور أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن - في الفقه والإفتاء، وأنهن مرجع للأمة كلها في عصر الخلفاء الراشدين، لا يزال أثره باقياً إلى اليوم الحاضر؛ حيث قدَّمن للأمة الإسلامية روايات وافية دقيقة للأحاديث الشريفة التي سمعنها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو عشنها فحفظنها ووعينها.

وخلصت ندى النخيلان إلى أن مرحلة الخلافة الراشدية مرحلة غنية بالأحداث، وتحتاج إلى مجهود كبير في إجراء البحوث والدراسات لمحاولة تغطية أحداثها، ومن هنا فهي مرتع خصب للباحثين من المخلصين من أبناء الأمة الإسلامية. موصية بإجراء مزيد من البحوث والدراسات تتعلق بهذه المرحلة التاريخية الثرية.

وأوصت المؤلفة بإجراء البحوث والدراسات المنصفة التي تبيّن الأدوار السياسية لبعض أمهات المؤمنين التي شاركن فيها، وتفصيلها بطريقة واضحة ومنصفة؛ وذلك درءاً لادعاءات المستشرقين وأهل الملل الفاسدة وأعداء الأمة تجاه هذا الموضوع، مع ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات وبحوث وإنجاز مؤلَّفات للمفكرين المخلصين من أبناء الأمة تقارب بين وضع المرأة الحالي في المجتمع وما تفرضه طبيعة هذا الوقت من تداخلات مرحلة العولمة وتحديات القرية الكونية وغيرها من المفردات التي تفرض نفسها، وما ينبغي أن تكون عليه المرأة المسلمة اقتداء بأمهات المؤمنين - رضوان الله عليهن - والاهتمام بتأهيل الكوادر من المعلِّمات المسلمات، والحرص على أن يكون هذا التأهيل كافياً لسد الحاجة من العالمات الفقيهات في المجتمع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة